15
الكافي ج6

۴۷۹۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ۱أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ، عَنِ السَّكُونِيِّ:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : الصَّلَاةُ مِيزَانٌ ، مَنْ وَفّى اسْتَوْفى ۲ ». ۳

2 ـ بَابُ مَنْ حَافَظَ عَلى صَلَاتِهِ أَوْ ضَيَّعَهَا

۴۷۹۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ، عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ، قَالَ:كُنْتُ صَلَّيْتُ خَلْفَ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام بِالْمُزْدَلِفَةِ ۴ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ الْتَفَتَ إِلَيَّ، فَقَالَ: «يَا

1.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۲۶۷

2.وَفَى بالشيء و وفّى و أوفى : تمّمه و لم ينقض حفظه . استوفى حقّه و توفّاه : أخذه وافيا . و قال العلّامة الفيض : «الأظهر أن يكون المراد أنّها معيار لتقرّب العبد إلى اللّه سبحانه و منزلته لديه و استحقاقه الأجر والثواب منه جلّ و عزّ ، فمن وفى بشرائطها و آدابها و حافظ عليها كما ينبغي ، استوفى بذلك تمام الأجر و الثواب و كمال التقرّب إليه سبحانه ، و من نقص ، نقص من ذلك بقدر ما نقص . أو المراد أنّها معيار لقبول سائر العبادات ، فمن وفى بها كما ينبغي ، قبل سائر عباداته و استوفى أجر الجميع» . راجع : المفردات للراغب ، ص ۸۷۸ ؛ لسان العرب ، ج ۱۵ ، ص ۳۹۸ ـ ۳۹۹ (وفى) .

3.الجعفريّات ، ص ۳۲ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۲۰۷ ، ح ۶۲۲ ، مرسلاً عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وفيهما مع اختلاف يسير . معاني الأخبار ، ص ۲۸۳ ، مرسلاً عن أبي عبداللّه عليه السلام ، من دون الإسناد إلى النبيّ صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۷ ، ص ۳۰ ، ح ۵۴۱۱ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۳۳، ح ۴۴۴۰ .

4.الازدلاف : القرب و الدنوّ من شيء و التقرّب إليه . و منه سمّي المشعر الحرام مُزْدَلِفَةً : لأنّه يتقرّب إلى اللّه تعالى فيها ، أو لاقتراب الناس إلى منى بعد الإفاضة من عرفات . و قيل : سمّي بها؛ لاجتماع الناس فيها ؛ من الازدلاف و هو الاجتماع . و قيل غير ذلك . راجع : النهاية ، ج ۲ ، ص ۳۱۰؛ لسان العرب ، ج ۹ ، ص ۱۳۸ (زلف) .


الكافي ج6
14

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «إِنَّ الْحَسَناتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئاتِ»۱ قَالَ: «صَلَاةُ الْمُؤْمِنِ بِاللَّيْلِ تَذْهَبُ بِمَا ۲ عَمِلَ مِنْ ذَنْبٍ بِالنَّهَارِ». ۳

۴۷۹۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ حَفْصِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «مَنْ قَبِلَ اللّهُ مِنْهُ صَلَاةً وَاحِدَةً، لَمْ يُعَذِّبْهُ؛ وَ مَنْ قَبِلَ مِنْهُ حَسَنَةً، لَمْ يُعَذِّبْهُ». ۴

۴۷۹۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْخَطَّابِ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَيْفٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ: «مَنْ صَلّى رَكْعَتَيْنِ يَعْلَمُ مَا يَقُولُ فِيهِمَا ۵ ، انْصَرَفَ وَ لَيْسَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ اللّهِ ذَنْبٌ». ۶

1.هود (۱۱) : ۱۱۴ .

2.في «ى» : «ما» .

3.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۱۲۲ ، ح ۴۶۶ ، معلّقا عن محمّد بن إسماعيل . ثواب الأعمال ، ص ۶۶ ، ح ۱۱ ، بسنده عن حمّاد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر ، رفعه إلى أبي عبداللّه عليه السلام ؛ علل الشرائع ، ص ۳۶۳ ، ح ۷ ، بسنده عن حمّاد بن عيسى . الأمالي للطوسي ، ص ۲۹۴ ، المجلس ۱۱ ، ح ۱۹ ، بسند آخر عن الهادي ، عن آبائه ، عن الصادق عليهم السلام . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۴۷۳ ، ح ۱۳۶۸ ، مرسلاً . تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۱۶۲ ، ح ۷۶ ، عن إبراهيم بن عمر ، يرفعه عن أبي عبداللّه عليه السلام . وفيه ، ذيل ح ۷۵ ، عن إبراهيم الكرخي ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . وفيه أيضا ، ص ۱۶۴ ، ذيل ح ۸۰ ، عن ابن خراس ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۳۳۸ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، وفي الأربعة الأخيرة مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۷ ، ص ۱۰۱ ، ح ۵۵۳۹ ؛ الوسائل ، ج ۸ ، ص ۱۴۶ ، ح ۱۰۲۶۵ ؛ البحار ، ج ۸۳ ، ص ۱۲۶ ، ذيل ح ۷۳ ؛ و ج ۸۲ ، ص ۳۱۹ .

4.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۳۸ ، ح ۹۴۳ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۲۱۱ ، ح ۶۴۱ ، مرسلاً ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۷ ، ص ۲۹ ، ح ۵۴۰۹ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۳۳ ، ح ۴۴۳۹ .

5.في «بث» : «فيها» .

6.ثواب الأعمال ، ص ۴۴ ، ح ۱ ، بسنده عن سلمة بن الخطّاب ، مع زيادة في آخره . راجع : الكافي ، كتاب الصلاة ، باب صلاة فاطمة عليهاالسلام وغيرها من صلاة الترغيب ، ح ۵۶۵۱ ؛ والفقيه ، ج ۱ ، ص ۵۶۴ ، ح ۱۵۵۸ ؛ والتهذيب ، ج ۳ ، ص ۳۱۰ ، ح ۹۶۲ الوافي ، ج ۷ ، ص ۳۰ ، ح ۵۴۱۰ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۴۷۷، ح ۷۱۰۵ .

  • نام منبع :
    الكافي ج6
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 128118
الصفحه من 675
طباعه  ارسل الي