«يَسْجُدُ ، ثُمَّ يَقُومُ ، فَيَقْرَأُ ۱ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ، ثُمَّ يَرْكَعُ وَ يَسْجُدُ ۲ » . ۳
۵۰۱۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام ، قَالَ : «لَا تَقْرَأْ ۴ فِي الْمَكْتُوبَةِ بِشَيْءٍ ۵ مِنَ الْعَزَائِمِ ؛ فَإِنَّ السُّجُودَ زِيَادَةٌ فِي الْمَكْتُوبَةِ» . ۶
23 ـ بَابُ الْقِرَاءَةِ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأَخِيرَتَيْنِ وَ التَّسْبِيحِ فِيهِمَا ۷
۵۰۱۳.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الْقِرَاءَةِ خَلْفَ الْاءِمَامِ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأَخِيرَتَيْنِ ؟
فَقَالَ : «الْاءِمَامُ يَقْرَأُ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ، وَ مَنْ خَلْفَهُ يُسَبِّحُ ، فَإِذَا كُنْتَ وَحْدَكَ فَاقْرَأْ فِيهِمَا ، وَ إِنْ شِئْتَ فَسَبِّحْ» . ۸
1.في التهذيب والاستبصار : «ويقرأ» .
2.في مرآة العقول : «الحديث ... حمل على النافلة وقراءة الفاتحة بعدها على الاستحباب» .
3.الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۹ ، ح ۱۱۸۹ ، بسنده عن الكليني . التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۹۱ ، ح ۱۱۶۷ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم الوافي ، ج ۸ ، ص ۶۸۵ ، ح ۶۸۶۵ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۰۲ ، ح ۷۴۵۴ .
4.في «غ ، ى ، بخ ، بس ، جن» والوافي : «لا يقرأ» .
5.في «غ، بخ ، بس» : «شيء» .
6.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۹۶ ، ح ۳۶۱ ، معلّقا عن الحسين بن سعيد الوافي ، ج ۸ ، ص ۶۸۵ ، ح ۶۸۶۳ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۰۵ ، ذيل ح ۷۴۶۰ .
7.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۳۱۹
8.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۹۴ ، ح ۱۱۸۵ ، معلّقا عن عليّ بن مهزيار الوافي ، ج ۸ ، ص ۷۷۶ ، ح ۷۱۰۶ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۰۸ ، ذيل ح ۷۴۶۸ .