سُبْحَانَ اللّهِ ؟». ۱
۵۰۵۴.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، عَنْ مَرْوَكِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : إِنِّي إِمَامُ مَسْجِدِ الْحَيِّ ، فَأَرْكَعُ بِهِمْ ، فَأَسْمَعُ ۲ خَفَقَانَ نِعَالِهِمْ ۳ وَ أَنَا رَاكِعٌ؟
فَقَالَ : «اصْبِرْ رُكُوعَكَ ۴ ، وَ مِثْلَ رُكُوعِكَ ، فَإِنِ انْقَطَعَ ۵ ، وَ إِلَا فَانْتَصِبْ ۶ قَائِماً» . ۷
27 ـ بَابُ مَا يُسْجَدُ عَلَيْهِ وَ مَا يُكْرَهُ
۵۰۵۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ وَ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ، قَالَ :
1.الكافي ، كتاب الصلاة ، باب الركوع وما يقال فيه ... ، ح ۵۰۲۲ ، بسنده عن هشام ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، من قوله : «قلت : يجزئني في الركوع» إلى قوله : «قال : نعم» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۸ ، ص ۷۰۹ ، ح ۶۹۲۵ .
2.في الوافي : «وأسمع» .
3.قال العلّامة المجلسي : «خفقان النعال : صوتها» ، وفي اللغة : الخَفْق : صوت النعل وما أشبهها من الأصوات ، والخفقان : الاضطراب . راجع : لسان العرب ، ج ۱۰ ، ص ۸۰ ـ ۸۳ (خفق) .
4.أي أتمم ذكرك الذي أنت فيه ، واصبر بقدر ما ذكرت حتّى يلحقوا بك .
5.في الوافي والفقيه : «انقطعوا» .
6.في اللغة : نصب هو ، وتنصّب فلان وانتصب ، إذا قام رافعا رأسه . وقال العلّامة المجلسي : «وهو ـ أي الانتصاب ـ استواء فقرات الظهر وإرسال اليدين وضمّ الأصابع حتّى الإبهام» . راجع : لسان العرب ، ج ۱ ، ص ۷۶۰ (نصب) ؛ مرآة العقول ، ج ۱۵ ، ص ۱۰۲ .
7.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۹۰ ، ح ۱۱۵۲ ، مرسلاً الوافي ، ج ۸ ، ص ۱۲۶۳ ، ح ۸۲۱۱ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۳۳۴ ، ح ۸۱۱۴ ؛ و ج ۸ ، ص ۳۹۵ ، ح ۱۰۹۹۶ .