259
الكافي ج6

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ۱ عليه السلام ، قَالَ : «لَيْسَ فِي الْمَغْرِبِ وَ الْفَجْرِ سَهْوٌ» . ۲

40 ـ بَابُ السَّهْوِ فِي الثَّلَاثِ وَ الْأَرْبَعِ

۵۱۶۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى وَ غَيْرُهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ سَمَاعَةَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ۳، قَالَ :سَأَلْتُهُ ۴ عَنْ رَجُلٍ صَلّى ، فَلَمْ يَدْرِ أَ فِي الثَّالِثَةِ هُوَ، أَمْ فِي الرَّابِعَةِ؟
قَالَ : «فَمَا ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ ، إِنْ ۵ رَأى أَنَّهُ فِي الثَّالِثَةِ ، وَ فِي قَلْبِهِ مِنَ الرَّابِعَةِ شَيْءٌ ، سَلَّمَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ نَفْسِهِ ، ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ يَقْرَأُ فِيهِمَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ» ۶ . ۷

۵۱۶۶.وَ عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ ، عَنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قَالَ ۸ : «إِنِ اسْتَوى وَهْمُهُ فِي الثَّلَاثِ وَ الْأَرْبَعِ ، سَلَّمَ ،

1.في الوسائل ، ح ۱۰۴۰۱ والتهذيب ، ج ۲ : «عن أبي جعفر» .

2.الكافي ، كتاب الصلاة ، باب من شكّ في صلاته كلّها ...، ضمن ح ۵۱۹۳ . وفي التهذيب ، ج ۲ ، ص ۱۷۹ ، ح ۷۱۶ ؛ و ج ۳ ، ص ۵۴ ، ضمن ح ۱۸۷ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۶۶ ، ح ۱۳۹۲ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۵۲ ، ضمن ح ۱۰۲۸ ، معلّقا عن نوادر إبراهيم بن هاشم عن أبي عبداللّه عليه السلام . المقنع ، ص ۱۱۱ ، مرسلاً ، وفي الأخيرين مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۸ ، ص ۹۷۳ ، ح ۷۵۲۲ ؛ الوسائل ، ج ۸ ، ص ۱۹۴ ، ح ۱۰۴۰۱ ؛ و ص ۲۴۱ ، ذيل ح ۱۰۵۴۰ .

3.في حاشية «بح» : + «عن أبي عبداللّه عليه السلام » .

4.في «ى» : «سألت» .

5.في «ظ ، بس» : «فإن» .

6.في الوافي : «هذا برزخ بين الفصل والوصل ؛ لأنّ سهوه برزخ بين الظنّ والشكّ» .

7.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۱۸۵ ، ح ۷۳۵ ، معلّقا عن الحسين بن سعيد ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۸ ، ص ۹۸۳ ، ح ۷۵۴۷ ؛ الوسائل ، ج ۸ ، ص ۲۱۸ ، ذيل ح ۱۰۴۶۶ .

8.في الوافي والتهذيب : - «قال» .


الكافي ج6
258

قَالَ : «يَسْتَقْبِلُ حَتّى يَسْتَيْقِنَ أَنَّهُ قَدْ أَتَمَّ ، وَ فِي الْجُمُعَةِ ، وَ فِي الْمَغْرِبِ ، وَ فِي الصَّلَاةِ فِي السَّفَرِ» . ۱

۵۱۶۳.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ ، قَالَ :صَلَّيْتُ بِأَصْحَابِيَ الْمَغْرِبَ ، فَلَمَّا أَنْ صَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ ، سَلَّمْتُ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِنَّمَا صَلَّيْتَ رَكْعَتَيْنِ ، فَأَعَدْتُ ، فَأَخْبَرْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، فَقَالَ : «لَعَلَّكَ ۲ أَعَدْتَ ۳ ؟» قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ ۴ : فَضَحِكَ ۵ ، ثُمَّ قَالَ : «إِنَّمَا كَانَ ۶ يُجْزِئُكَ أَنْ تَقُومَ ، فَتَرْكَعَ ۷ رَكْعَةً» . ۸

۵۱۶۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ۹، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ رَجُلٍ :

1.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۱۷۹ ، ح ۷۱۵ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۶۵ ، ح ۱۳۹۱ ، معلّقا عن الكليني . وفي التهذيب ، ج ۲ ، ص ۱۷۶ ، ح ۷۰۲ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۶۳ ، ح ۱۳۷۹ ، بسند آخر عن أبي جعفر وأبي عبداللّه عليهماالسلام ، إلى قوله : «قال : يستقبل» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۸ ، ص ۹۷۳ ، ح ۷۵۲۱ ؛ الوسائل ، ج ۸ ، ص ۱۹۴ ، ح ۱۰۴۰۰ .

2.في «بح» : «قال : فلعلّك» بدل «فقال : لعلّك» .

3.في «جن» : «عدت» .

4.في الوافي والتهذيب والاستبصار : «فقلت : نعم» بدل «قلت : نعم ، قال» .

5.في مرآة العقول ، ج ۱۵ ، ص ۱۹۲ : «ربّما يفهم من عدم إنكاره عليه السلام التخيير . وفيه نظر ؛ لاحتمال عدم تقصيره في الاستعلام» .

6.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي . وفي «بح» والمطبوع والتهذيب : - «كان» .

7.في «ظ» : «فيركع» . وفي الوافي والتهذيب والاستبصار : «وتركع» .

8.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۱۸۰ ، ح ۷۲۴ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۷۰ ، ح ۱۴۰۹ ، بسندهما عن فضالة ، عن سيف بن عميرة ، مع زيادة في آخره الوافي ، ج ۸ ، ص ۹۵۹ ، ح ۷۴۸۶ ؛ الوسائل ، ج ۸ ، ص ۱۹۹ ، ذيل ح ۱۰۴۱۷ .

9.في التهذيب : + «عن أبيه» . لكنّه غير مذكور في بعض نسخه المعتبرة ، وهو الصواب .

  • نام منبع :
    الكافي ج6
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 128145
الصفحه من 675
طباعه  ارسل الي