481
الكافي ج6

الْحَلَبِيِّ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَمَّنْ لَمْ يُدْرِكِ الْخُطْبَةَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ؟
قَالَ 1 : «يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ، فَإِنْ فَاتَتْهُ الصَّلَاةُ فَلَمْ يُدْرِكْهَا 2 ، فَلْيُصَلِّ أَرْبَعاً» وَ قَالَ : «إِذَا أَدْرَكْتَ الْاءِمَامَ قَبْلَ أَنْ يَرْكَعَ الرَّكْعَةَ 3 الْأَخِيرَةَ ، فَقَدْ أَدْرَكْتَ الصَّلَاةَ ؛ وَ إِنْ 4 كُنْتَ 5 أَدْرَكْتَهُ بَعْدَ مَا رَكَعَ ، فَهِيَ الظُّهْرُ أَرْبَعٌ 6 » . 7

74 ـ بَابُ التَّطَوُّعِ ۸ يَوْمَ الْجُمُعَةِ

5486.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ 9 وَ غَيْرُهُ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ

1.في «ظ» والتهذيب والاستبصار : «فقال» .

2.في «ى» : «ولم يدركها» .

3.في التهذيب ، ص ۱۶۰ : - «الركعة» .

4.في «بح» والتهذيب والاستبصار : «فإن» .

5.في «ظ» وحاشية «بث» والوافي والوسائل والتهذيب والاستبصار : «أنت» .

6.في الوافي : «أربعا» .

7.التهذيب ، ج ۳ ، ص ۱۶۰ ، ح ۳۴۳ ، معلّقا عن الكليني . و فيه ، ص ۲۴۳ ، ح ۶۵۶ ؛ و الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۲۱ ، ح ۱۶۲۲ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم الوافي ، ج ۸ ، ص ۱۱۵۹ ، ح ۷۹۳۶ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۳۴۵ ، ح ۹۵۳۶ .

8.في «بث» : + «في» .

9.في التهذيب والاستبصار : «محمّد بن يحيى» ، وقد تكرّرت في أسناد الكافي رواية عليّ بن محمّد وغيره عن سهل بن زياد . اُنظر على سبيل المثال ح ۳۹۰۹ و ۴۱۷۴ و ۵۰۶۱ و ۵۲۶۰ و ۵۴۸۶ و ۵۶۴۹ . وأمّا رواية محمّد بن يحيى عن سهل بن زياد ، فلم تثبت في أسناد الكافي . وما ورد في الكافي ، ح ۱۲۱۷۱ من رواية محمّد بن يحيى ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمّد الأشعري ، الظاهر أنّ محمّد بن يحيى فيه مصحّف من محمّد بن الحسن ؛ فقد تكرّر هذا الارتباط في الكافي ، ح ۶۱ و ۵۴۹۰ و ۵۶۹۹ . وأمّا ما ورد في الكافي ، ح ۱۳۵۱۴ من رواية عدّة من أصحابنا عن سهل بن زياد ، و محمّد بن يحيى عن سهل بن زياد ، ومحمّد بن يحيى عن أحمد بن محمّد ، وعليّ بن إبراهيم عن أبيه ، فلم يرد «محمّد بن يحيى عن سهل بن زياد» في بعض النسخ وهو الظاهر ، كما يأتي في موضعه .


الكافي ج6
480

۵۴۸۳.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ فِي ۱ قُنُوتِ الْجُمُعَةِ : «إِذَا كَانَ إِمَاماً ، قَنَتَ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولى ، وَ إِنْ كَانَ يُصَلِّي أَرْبَعاً ، فَفِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ قَبْلَ الرُّكُوعِ» . ۲

۵۴۸۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْجُعْفِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَنْظَلَةَ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : الْقُنُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ؟
فَقَالَ : «أَنْتَ رَسُولِي إِلَيْهِمْ فِي هذَا : إِذَا صَلَّيْتُمْ فِي جَمَاعَةٍ ، فَفِي الرَّكْعَةِ الْأُولى ؛ وَ إِذَا صَلَّيْتُمْ وُحْدَاناً ، فَفِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ ۳ » . ۴

73 ـ بَابُ مَنْ فَاتَتْهُ ۵ الْجُمُعَةُ مَعَ الْاءِمَامِ

5485.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنِ

1.في «بخ» : - «في» .

2.التهذيب ، ج ۳ ، ص ۱۶ ، ح ۵۹ ، معلّقا عن الكليني . الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۷ ، ح ۱۶۰۳ ، معلّقا عن عليّ بن مهزيار الوافي ، ج ۸ ، ص ۱۱۴۲ ، ح ۷۹۱۲ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۲۷۰ ، ح ۷۹۳۳ .

3.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت وحاشية «بح» والوافي والتهذيب والاستبصار . وفي «بح» والمطبوع : + «قبل الركوع» .

4.التهذيب ، ج ۳ ، ص ۱۶ ، ح ۵۷ ؛ و الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۱۷ ، ح ۱۶۰۱ ، بسندهما عن أبان الوافي ، ج ۸ ، ص ۱۱۴۲ ، ح ۷۹۱۳ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۲۷۱ ، ذيل ح ۷۹۳۷ .

5.في «ظ ، بث ، بح » : «فاته» .

  • نام منبع :
    الكافي ج6
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 126659
الصفحه من 675
طباعه  ارسل الي