أَبْوَابُ السَّفَرِ ۱
76 ـ بَابُ وَقْتِ الصَّلَاةِ فِي السَّفَرِ وَ الْجَمْعِ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ
۵۴۹۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ صَفْوَانَ الْجَمَّالِ ، قَالَ :صَلَّيْتُ خَلْفَ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عِنْدَ الزَّوَالِ ۲ ، فَقُلْتُ: بِأَبِي ۳ وَ أُمِّي ، وَقْتُ الْعَصْرِ ۴ ؟
فَقَالَ : «وَقْتُ ۵ مَا تَسْتَقِيلُ ۶ إِبِلَكَ» .
فَقُلْتُ : إِذَا ۷ كُنْتُ فِي غَيْرِ سَفَرٍ؟
فَقَالَ : «عَلى أَقَلَّ مِنْ قَدَمٍ ۸ ، ثُلُثَيْ قَدَمٍ وَقْتُ الْعَصْرِ» . ۹
1.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۴۳۱
2.في مرآة العقول ، ج ۱۵ ، ص ۳۷۲ : «قوله عليه السلام : صلّيت ، أي في السفر ، عند الزوال ، أي أوّل الوقت» .
3.في «ى ، بث ، بح» والوافي : + «أنت» .
4.في مرآة العقول : «قوله : وقت العصر ؟ أي بنيّته ؟ أو متى هو ؟».
5.في «ظ» والوسائل : «ريث» .
6.في «بث ، بح ، بخ» والوسائل : «تستقبل» . وفي «بس» والوافي : «يستقبل» . والاستقالة : طلب الإقالة ، والاقالة : فسخ البيع وعود المبيع إلى المالك والثمن إلى المشتري . اُنظر : النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۳۴ ؛ القاموس الميحط ، ج ۲ ، ص ۱۳۸۸ (قيل) .
7.في «بث» : «فإذا» .
8.في مرآة العقول : «قوله عليه السلام : على أقلّ من قدم ، أي بعد الفراغ من الظهر ، وثلثا القدم مقدار نافلة العصر لمن يأتي بها وسطا أو من أوّل الوقت للمستعجل ؛ فإنّه يمكن الإتيان بقرينة الظهر ونافلتها ونافلة العصر على الاستعجال في تلك المدّة . والأوّل أظهر» .
9.الوافي ، ج ۷ ، ص ۲۳۳ ، ح ۵۸۲۰ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۱۴۳ ، ح ۴۷۴۸ .