505
الكافي ج6

يَمْضِيَ شَهْرٌ ، فَإِذَا تَمَّ لَكَ شَهْرٌ ، فَأَتِمَّ الصَّلَاةَ وَ إِنْ ۱ أَرَدْتَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ سَاعَتِكَ». ۲

۵۵۱۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الرَّجُلِ يَكُونُ بِالْبَصْرَةِ وَ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، ۳ لَهُ بِهَا دَارٌ وَ مَنْزِلٌ ۴ ، فَيَمُرُّ بِالْكُوفَةِ وَ إِنَّمَا هُوَ مُجْتَازٌ ۵ لَا يُرِيدُ الْمُقَامَ إِلَا بِقَدْرِ مَا يَتَجَهَّزُ يَوْماً أَوْ يَوْمَيْنِ ؟
قَالَ : «يُقِيمُ فِي جَانِبِ الْمِصْرِ وَ يُقَصِّرُ» .
قُلْتُ : فَإِنْ دَخَلَ أَهْلَهُ؟
قَالَ : «عَلَيْهِ التَّمَامُ» ۶ . ۷

۵۵۱۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، قَالَ :سَأَلَ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ ۸ أَبَا عَبْدِ اللّهِ ۹ عليه السلام ـ وَ أَنَا أَسْمَعُ ـ عَنِ الْمُسَافِرِ : إِنْ حَدَّثَ

1.في «بح» : «وإذا» .

2.التهذيب ، ج ۳، ص ۲۱۹ ، ح ۵۴۶، معلّقا عن أحمد بن محمّد بن عيسى . الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۲۳۷ ، ح ۸۴۷ ، بسنده عن أحمد بن محمّد عيسى الوافي ، ج ۷ ، ص ۱۴۹ ، ح ۵۶۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۸ ، ص ۵۰۰ ، ذيل ح ۱۱۲۸۳ .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۴۳۶

4.في «ى» : «أو منزل» .

5.«المجتاز» : السالك ، ومجتاب الطريق ، أي قاطعه ، ومجيزه . والاجتياب : السلوك . راجع : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۸۷۰ ؛ لسان العرب ، ج ۵ ، ص ۳۲۶ (جوز) .

6.تقدّم ما يرتبط بهذا الخبر ذيل الحديث ۵۵۱۳ .

7.التهذيب ، ج ۳، ص ۲۲۰ ، ح ۵۵۰، معلّقا عن محمّد بن يحيى . قرب الإسناد ، ص ۱۶۴ ، ح ۶۰۰ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۷ ، ص ۱۵۰ ، ح ۵۶۵۴ ؛ الوسائل ، ج ۸ ، ص ۴۷۴ ، ح ۱۱۲۰۵ .

8.في الوافي : - «بن مسلم» .

9.في التهذيب : «أبا جعفر» .


الكافي ج6
504

قَالَ : «يُتِمُّ إِذَا بَدَتْ لَهُ الْاءِقَامَةُ» . ۱

79 ـ بَابُ الْمُسَافِرِ يَقْدَمُ الْبَلْدَةَ ۲ كَمْ يُقَصِّرُ الصَّلَاةَ

۵۵۱۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِيعاً ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى۳، عَنْ حَرِيزِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : أَ رَأَيْتَ مَنْ قَدِمَ بَلْدَةً إِلى مَتى يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَكُونَ مُقَصِّراً ؟ وَ مَتى ۴ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يُتِمَّ؟
قَالَ ۵ : «إِذَا دَخَلْتَ أَرْضاً ، فَأَيْقَنْتَ ۶ أَنَّ لَكَ بِهَا مُقَاماً عَشَرَةَ أَيَّامٍ، فَأَتِمَّ الصَّلَاةَ ، وَ إِنْ ۷ لَمْ تَدْرِ مَا مُقَامُكَ بِهَا ، تَقُولُ : غَداً أَخْرُجُ أَوْ بَعْدَ غَدٍ ، فَقَصِّرْ مَا بَيْنَكَ وَ بَيْنَ أَنْ

1.التهذيب ، ج ۳، ص ۲۲۴ ، ح ۵۶۴ ، معلّقا عن عليّ، عن أبيه . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۴۴۶ ، ح ۱۲۹۸ ، معلّقا عن عليّ بن يقطين ، مع زيادة في آخره . التهذيب ، ج ۳، ص ۲۲۴ ، ح ۵۶۵ ، بسند آخر ، و في الأخيرين مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۷ ، ص ۱۵۰ ح ۵۶۵۵ ؛ الوسائل ، ج ۸ ، ص ۵۱۱ ، ذيل ح ۱۱۳۱۰ .

2.في «بث» ومرآة العقول : «من بلده» .

3.ورد الخبر في التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۱۹ ، ح ۵۴۶ ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ـ وهو أحد الراويين عن حمّاد بن عيسى في سندنا هذا ـ عن حمّاد بن عثمان ، عن حريز . والمذكور في بعض نسخ التهذيب «حمّاد ، عن حريز» وهو الظاهر ؛ فإنّ المراد من حمّاد المتوسّط بين أحمد بن محمّد بن عيسى و حريز ، هو حمّاد بن عيسى الراوي لكتاب حريز . راجع : الفهرست للطوسي ، ص ۱۶۲ ، الرقم ۲۴۹ ؛ رجال النجاشي ، ص ۱۴۴ ، الرقم ۳۷۵ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۶ ، ص ۴۲۹ .

4.في الوافي والاستبصار : «أو متى» .

5.في «بس» والتهذيب والاستبصار : «فقال» .

6.في «بث» : «وأيقنت» .

7.في الوافي : «فإن» .

  • نام منبع :
    الكافي ج6
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 126642
الصفحه من 675
طباعه  ارسل الي