577
الكافي ج6

۵۶۲۰.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ يَحْيى :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «لَا صَلَاةَ ۱ يَوْمَ الْفِطْرِ وَ الْأَضْحى إِلَا مَعَ إِمَامٍ ۲ » . ۳

۵۶۲۱.عَلِيٌّ۴، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ۵مُعَاوِيَةَ ، قَالَ :۶

1.في «بث ، بح» : + «في» .

2.في «بث ، بح» : «الإمام» . وفي الفقيه : + «عادل» . وفي مدارك الأحكام ، ج ۴ ، ص ۹۷ : «وأمّا استحباب الصلاة على الانفراد مع تعذّر الجماعة فهو قول أكثر الأصحاب ... ونقل عن ظاهر الصدوق في المقنع و ابن أبي عقيل عدم مشروعيّة الانفراد فيها مطلقا ، واحتجّ لهما في المختلف بصحيحة محمّد مسلم عن أحدهما عليهماالسلام قال : سألته عن الصلاة يوم الفطر والأضحى ، قال : «ليس صلاة إلاّ مع إمام» . والجواب بالحمل على نفي الوجوب جمعا بين الأدلّة» . جمعا بين الأدلّة» . وراجع : المقنع ، ص ۱۴۹ ؛ التهذيب ، ج ۳ ، ص ۱۳۵ ، ح ۲۹۶ ؛ مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۲۹۶ .

3.التهذيب ، ج ۳ ، ص ۱۲۸ ، ح ۲۷۵ ، معلّقا عن الكليني. ثواب الأعمال ، ص ۱۰۳ ، ح ۳ ، بسنده عن حمّاد بن عثمان ، عن معمر بن يحيى و زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۵۰۶ ، ح ۱۴۵۶ ، بسند آخر. و في التهذيب ، ج ۳ ، ص ۱۲۸ ، ح ۲۷۵ ؛ و الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۴۴ ، ح ۱۷۱۵ ، بسند آخر عن أحدهما عليهماالسلام . ثواب الأعمال ، ص ۱۰۳ ، ح ۲ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، و في الثلاثة الأخيرة مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۲۸۶ ، ح ۸۲۴۲ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص۴۲۳ ، ح ۹۷۵۳ .

4.هكذا في «بخ» وحاشية «بس» والاستبصار . وفي «ظ ، ى ، بث ، بح ، بس ، جن» والمطبوع والتهذيب : + «بن محمّد» . وأمّا الوسائل فمضطرب ؛ ففي ج ۷ ، ص ۴۳۰ ، ح ۹۷۷۲ : «عليّ بن محمّد» ، وفي ص ۴۳۴ ، ح ۹۷۸۲ : «عليّ بن إبراهيم» . هذا ، والمراد من عليّ الراوي عن محمّد بن عيسى ، هو عليّ بن إبراهيم ؛ لما ورد في كثيرٍ من الأسناد جدّا من رواية عليّ [بن إبراهيم] عن محمّد بن عيسى [بن عبيد] عن يونس [بن عبدالرحمن] . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱۷ ، ص ۳۸۰ ـ ۳۸۶ ؛ و ۳۹۳ ـ ۳۹۴ . وأمّا رواية عليّ بن محمّد ـ شيخ الكليني ـ عن محمّد بن عيسى ، فلم تثبت .

5.في «ظ ، بح» والتهذيب : «بن» . وهو سهو ، فقد تكررّت في الأسناد رواية يونس [بن عبدالرحمن] عن معاوية بن عمّار أو معاوية بن وهب . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۲۰ ، ص ۳۱۱ـ۳۲۱ ؛ و ص ۳۳۱ .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۴۶۰


الكافي ج6
576

أَنْ يَثِبَ عَلَيْهِ الْأَسَدُ، كَيْفَ يَصْنَعُ؟
قَالَ : فَقَالَ : «يَسْتَقْبِلُ الْأَسَدَ وَ يُصَلِّي ، وَ يُومِئُ بِرَأْسِهِ ۱ إِيمَاءً وَ هُوَ قَائِمٌ وَ إِنْ كَانَ الْأَسَدُ عَلى غَيْرِ الْقِبْلَةِ» . ۲

88 ـ بَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ وَ الْخُطْبَةِ فِيهِمَا

۵۶۱۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أُذَيْنَةَ۳، عَنْ زُرَارَةَ ، قَالَ :قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «لَيْسَ فِي يَوْمِ الْفِطْرِ وَ الْأَضْحى أَذَانٌ وَ لَا إِقَامَةٌ ۴ ، أَذَانُهُمَا طُلُوعُ الشَّمْسِ ، إِذَا طَلَعَتْ خَرَجُوا ، وَ لَيْسَ قَبْلَهُمَا وَ لَا بَعْدَهُمَا صَلَاةٌ ، وَ مَنْ لَمْ يُصَلِّ مَعَ إِمَامٍ فِي جَمَاعَةٍ ، فَلَا صَلَاةَ لَهُ ، وَ لَا قَضَاءَ عَلَيْهِ» . ۵

1.في الوافي : «رأسه» .

2.مسائل عليّ بن جعفر ، ص ۱۷۳ . و في التهذيب ، ج ۳ ، ص ۳۰۰ ، ح ۹۱۵ ، معلّقا عن محمّد بن يحيى. الفقيه ، ج ۱ ، ص ۴۶۳ ، ح ۱۳۳۶ ، معلّقا عن عليّ بن جعفر . و فيه ، ص ۴۶۴ ، ح ۱۳۳۷ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، و في الأخيرين مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۸ ، ص ۱۰۷۳ ، ح ۷۷۶۷ ؛ الوسائل ، ج ۸ ، ص۴۳۹ ، ح ۱۱۱۰۷ .

3.في التهذيب : - «عن عمر بن اُذينة» ، وهو سقط واضح . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱۳ ، ص ۳۶۷ ـ ۳۶۹ ؛ و ج ۲۲ ، ص ۳۵۷ ـ ۳۵۹ .

4.في «بح» : + «وإن كان» .

5.التهذيب ، ج ۳ ، ص ۱۲۹ ، ح ۲۷۶ ، معلّقا عن الكليني. ثواب الأعمال ، ص ۱۰۳ ، ح ۷ ، بسند آخر عن ابن أبي عمير . و فيه ، ح ۱ ؛ والتهذيب ، ج ۳ ، ص ۱۲۸ ، ح ۲۷۳ ؛ و الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۴۴ ، ح ۱۷۱۴ ، بسند آخر عن ابن أبي عمير ، من قوله : «من لم يصلّ مع إمام» . و فى ثواب الأعمال ، ص ۱۰۳ ، ح ۴ و ۶ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، قطعة منه ؛ و فيه ، ح ۵ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، إلى قوله : «ليس قبلهما و لا بعدهما صلاة» . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۵۱۱ ، ذيل ح ۱۴۸۰ ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۲۸۵ ، ح ۸۲۴۱ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص۴۲۳ ، ح ۹۷۵۲ ؛ وص ۴۷۳ ، ح ۹۸۹۳ ؛ البحار ، ج ۸۳ ، ص ۱۱۵ ، ح ۲۹ ، و في الأخيرين إلى قوله : «إذا طلعت خرجوا» .

  • نام منبع :
    الكافي ج6
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 128124
الصفحه من 675
طباعه  ارسل الي