583
الكافي ج6

مُسْلِمٍ؛ وَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ جَمِيعاً ، عَنْ مُرَّةَ مَوْلى مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ 1 ، قَالَ :صَاحَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ إِلى مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ فِي الِاسْتِسْقَاءِ ، فَقَالَ لِيَ : انْطَلِقْ إِلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، فَسَلْهُ 2 : مَا رَأْيُكَ ؛ فَإِنَّ هؤُلَاءِ قَدْ صَاحُوا إِلَيَّ ؟
فَأَتَيْتُهُ ، فَقُلْتُ لَهُ 3 ، فَقَالَ لِي : «قُلْ لَهُ : فَلْيَخْرُجْ» قُلْتُ لَهُ 4 : مَتى يَخْرُجُ جُعِلْتُ فِدَاكَ؟ قَالَ : «يَوْمَ الِاثْنَيْنِ 5 » .
قُلْتُ 6 : كَيْفَ يَصْنَعُ؟
قَالَ : «يُخْرِجُ الْمِنْبَرَ ، ثُمَّ يَخْرُجُ يَمْشِي كَمَا يَمْشِي 7 يَوْمَ الْعِيدَيْنِ وَ بَيْنَ يَدَيْهِ الْمُؤَذِّنُونَ فِي أَيْدِيهِمْ عَنَزُهُمْ 8 حَتّى إِذَا انْتَهى إِلَى الْمُصَلّى يُصَلِّي 9 بِالنَّاسِ رَكْعَتَيْنِ

1.في التهذيب : «مرّة مولى خالد» ، والمذكور في رجال الطوسي ، ص ۳۱۲ ، الرقم ۴۶۳۳ هو مرّة مولى خالد بن عبداللّه القسري . ثمّ إنّ المراد من محمّد بن خالد المذكور في الخبر ، هو محمّد بن خالد بن عبداللّه القسري الذي ولي المدينة سنة ۱۴۱ ، فلا يحصل الاطمئنان بصحّة ما ورد في التهذيب و رجال الطوسي . راجع : تاريخ الطبري ، ج ۷ ، ص ۵۱۱ و ۵۱۴ ؛ تاريخ مدينة دمشق ، ج ۵۲ ، ص ۳۸۴ ، الرقم ۶۳۰۰ .

2.. في «بث» والوافي : «فاسأله» .

3.في التهذيب : + «ما قال لي» .

4.في الوسائل : - «له» .

5.في مرآة العقول ، ج ۱۵ ، ص ۴۳۶ : «قوله عليه السلام : يوم الاثنين ، لعلّ تخصيص الاثنين لأنّ الأخبار يوم الجمعة أفضل لوفور اجتماع الناس ، ويحتمل أن يكون لبركة يوم الاثنين عند بني اُميّة ـ لعنهم اللّه ـ تقيّة» .

6.في التهذيب : + «له» .

7.في الوافي ـ نقلاً عن نسخة ـ والتهذيب : «يخرج» .

8.«العَنَز» : جمع العَنَزَة ، وهي أطول من العصا وأقصر من الرمح ، ولها زُجّ ـ أي حديدة ـ في أسفلها كزجّ الرمح . اُنظر : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۸۸۷ ؛ المصباح المنير ، ص ۴۳۲ (عنز) .

9.في الوافي والتهذيب : «صلّى» .


الكافي ج6
582

فِي الْعِيدَيْنِ إِلَا أَهْلَ مَكَّةَ ؛ فَإِنَّهُمْ يُصَلُّونَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ» . ۱

۵۶۲۹.مُحَمَّدٌ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ۲عَبْدِ اللّهِ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ۳الْهَاشِمِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «رَكْعَتَانِ مِنَ السُّنَّةِ لَيْسَ تُصَلَّيَانِ ۴ فِي مَوْضِعٍ إِلَا بِالْمَدِينَةِ ۵ » قَالَ : «يُصَلِّي ۶ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ۷ فِي الْعِيدِ ۸ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ ۹ إِلَى الْمُصَلّى ، لَيْسَ ذلِكَ إِلَا بِالْمَدِينَةِ ؛ لِأَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله فَعَلَهُ» . ۱۰

89 ـ بَابُ صَلَاةِ الِاسْتِسْقَاءِ ۱۱

5630.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ

1.التهذيب ، ج ۳ ، ص ۱۳۸ ، ح ۳۰۷ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۵۰۸ ، ح ۱۴۶۶ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه عليهماالسلام الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۲۹۷ ، ح ۸۲۷۵ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۴۵۱ ، ح ۹۸۳۷ .

2.في «ظ ، بث ، بح ، بخ ، بس ، جن» : «عن» . وهو سهو ؛ فإنّ الحسن بن عليّ هذا ، هو الحسن بن عليّ بن عبداللّه بن المغيرة ، روى عن العبّاس بن عامر بعناوينه : الحسن بن عليّ بن عبداللّه ، والحسن بن عليّ بن عبداللّه بن المغيرة ، والحسن بن عليّ الكوفي . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۵ ، ص ۴۱ـ۴۲ ، الرقم ۲۹۷۱ ؛ و ص ۳۰۲ ، و ص ۳۲۲ .

3.في التهذيب : «الفضيل» ، لكن في بعض نسخه «الفضل» . وهو الصواب . راجع : رجال الطوسي ، ص ۲۹۲ ، الرقم ۴۲۵۳ .

4.في «ظ ، ى ، بث ، بخ ، جن» : «يصلّيان» .

5.في الوسائل : «في المدينة» .

6.في «بح ، بس» والوسائل والفقيه : «تصلّى» .

7.في الوافي والوسائل : «الرسول» .

8.في الفقيه : «العيدين» .

9.في «بح ، بس» : «أن تخرج» .

10.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۵۰۹ ، ح ۱۴۷۱ ، معلّقا عن محمّد بن الفضل الهاشمي الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۳۰۰ ، ح ۸۲۸۶ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۴۳۰ ، ح ۹۷۷۱ .

11.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۴۶۲

  • نام منبع :
    الكافي ج6
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 126666
الصفحه من 675
طباعه  ارسل الي