۴۸۶۱.عَلِيٌّ۱، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «وَقْتُ الْفَجْرِ حِينَ يَنْشَقُّ الْفَجْرُ إِلى أَنْ يَتَجَلَّلَ ۲ الصُّبْحُ السَّمَاءَ ۳ ، وَ لَا يَنْبَغِي تَأْخِيرُ ذلِكَ عَمْداً ، لكِنَّهُ وَقْتٌ لِمَنْ شُغِلَ ۴ ، أَوْ نَسِيَ، أَوْ نَامَ» . ۵
۴۸۶۲.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاسَانِيِّ۶، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَفْصٍ الْمَرْوَزِيِّ:۷ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْعَسْكَرِيِّ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا انْتَصَفَ اللَّيْلُ ، ظَهَرَ بَيَاضٌ فِي وَسَطِ السَّمَاءِ شِبْهُ عَمُودٍ مِنْ حَدِيدٍ تُضِيءُ ۸ لَهُ الدُّنْيَا، فَيَكُونُ سَاعَةً ، ثُمَّ يَذْهَبُ وَ يُظْلِمُ ،
1.في الوسائل و التهذيب و الاستبصار : + «بن إبراهيم» .
2.في «غ ، بح» : «أن يتحلّل» .
3.«أن يتجلّل الصبح السماء» أي يعلوها ؛ من قولهم : تجلّله ، أي علاه . و المراد انتشاره فيها وشمول ضوئه لها . راجع : الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۶۶۱ (جلل)؛ الوافي ، ج ۷ ، ص ۳۰۴؛ مرآة العقول ، ج ۱۵ ، ص ۴۵ .
4.في «غ ، بس» : «اشتغل» . و في حاشية «غ» : «يشغل» .
5.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۳۸ ، ح ۱۲۱ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۲۷۶ ، ح ۱۰۰۱ ، معلّقا عن الكليني . وفي التهذيب ، ج ۲ ، ص ۳۹ ، ح ۱۲۳ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۲۷۶ ، ح ۱۰۰۳ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير وزيادة في أوّله وآخره . وفي التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۵۳ ، ضمن ح ۱۰۰۴ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۲۵۸ ، ضمن ح ۹۲۵ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، عن جبرئيل سلام اللّه عليه ، وتمام الرواية فيهما : «صلّ الفجر حين ينشقّ الفجر» الوافي ، ج ۷ ، ص ۳۰۴ ، ح ۵۹۶۴ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۰۷ ، ح ۴۹۳۳ .
6.في «بس» : «القاشاني» .
7.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۲۸۴
8.في «بث» : «يضيء» .