۴۸۷۸.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَكِيمٍ ، قَالَ :عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَكِيمٍ ، قَالَ :
سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام يَقُولُ : «الْجَمْعُ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ إِذَا لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا تَطَوُّعٌ، فَإِذَا ۱ كَانَ بَيْنَهُمَا تَطَوُّعٌ ، فَلَا جَمْعَ» . ۲
۴۸۷۹.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي زَكَرِيَّا۳، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ أَبَانٍ۴، عَنْ صَفْوَانَ الْجَمَّالِ ، قَالَ :صَلّى بِنَا أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام الظُّهْرَ وَ الْعَصْرَ عِنْدَ مَا زَالَتِ الشَّمْسُ بِأَذَانٍ وَ إِقَامَتَيْنِ ، وَ قَالَ ۵ : «إِنِّي عَلى حَاجَةٍ ، فَتَنَفَّلُوا» . ۶
۴۸۸۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنْ عَبَّاسٍ النَّاقِدِ ، قَالَ :تَفَرَّقَ مَا كَانَ فِي يَدِي ۷ ، وَ تَفَرَّقَ عَنِّي حُرَفَائِي ۸ ، فَشَكَوْتُ ذلِكَ إِلى
1.في «بخ» : «و إذا» .
2.الوافي ، ج ۷ ، ص ۲۸۴، ح ۵۹۲۰ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۲۴ ، ح ۴۹۸۴ ؛ البحار ، ج ۸۲ ، ص ۳۳۷ .
3.في «ظ» : «أبي يحيى بن زكريّا» . و في «ى ، جن» : «يحيى بن زكريّا» . و في «بح» و الوسائل : «أبي يحيى بن أبي زكريّا» .
4.هكذا في «ظ ، بخ ، بس» و حاشية «غ ، بح» و الوسائل و التهذيب . و في «ى ، بث ، بح ، جن» و حاشية «ظ ، بخ» : «عن الوليد ، عن أبان» . و في المطبوع : «عن أبان» بدل «عن الوليد بن أبان» .
والظّاهر أنّ الوليد هذا ، هو الوليد بن أبان الرازي الذي عدّه البرقي و الشيخ الطوسي من أصحاب أبي الحسن الرضا عليه السلام . راجع : رجال البرقي ، ص ۵۴؛ رجال الطوسي ، ص ۳۶۸ ، الرقم ۵۴۵۷ .
ويؤكّد ذلك أنّا لم نجد رواية أبان ، عن صفوان الجمّال في موضع .
5.في «بخ» و الوافي و التهذيب : «ثمّ قال» . و في «بس» : «فقال» .
6.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۶۳ ، ح ۱۰۴۸ ، معلّقا عن الكليني الوافي ، ج ۷ ، ص ۲۸۲، ح ۵۹۱۲ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۱۹ ، ح ۴۹۶۵ . ۷ . في «بخ ، بس ، جن» و الوافي و البحار : «بيدي» .
7.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۶۳ ، ح ۱۰۴۸ ، معلّقا عن الكليني الوافي ، ج ۷ ، ص ۲۸۲، ح ۵۹۱۲ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۱۹ ، ح ۴۹۶۵ . ۷ . في «بخ ، بس ، جن» و الوافي و البحار : «بيدي» .
8.حَرِيفُ الرجل : مُعامِلُه في حِرْفَته ، و الجمع : حُرَفاء ، و الحِرْفة : الصناعة و جهة الكسب . راجع : النهاية ، ج ۱ ، ص ۳۶۹ (حرف) .