109
الكافي ج8

۶۷۷۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ صَفْوَانَ ـ أَوْ۱رَجُلٍ ، عَنْ صَفْوَانَ ـ عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ الْمُزْدَلِفَةَ أَكْثَرُ بِلَادِ اللّهِ هَوَامّاً ۲ ، فَإِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ التَّرْوِيَةِ ، نَادى مُنَادٍ مِنْ عِنْدِ اللّهِ : يَا مَعْشَرَ الْهَوَامِّ ارْحَلْنَ ۳ عَنْ وَفْدِ اللّهِ» قَالَ : «فَتَخْرُجُ فِي ۴ الْجِبَالِ ، فَتَسَعُهَا ۵ حَيْثُ لَا تُرى ، فَإِذَا انْصَرَفَ الْحَاجُّ عَادَتْ» . ۶

12 ـ بَابُ أَنَّ اللّهَ عَزَّ وَ جَلَّ حَرَّمَ مَكَّةَ حِينَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ ۷

۶۷۷۱.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ سَعِيدٍ الْأَعْرَجِ۸:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ قُرَيْشاً لَمَّا هَدَمُوا الْكَعْبَةَ ، وَجَدُوا فِي قَوَاعِدِهِ حَجَراً فِيهِ كِتَابٌ لَمْ يُحْسِنُوا قِرَاءَتَهُ ، حَتّى دَعَوْا رَجُلًا ، فَقَرَأَهُ ، فَإِذَا فِيهِ : أَنَا ۹ اللّهُ ذُو بَكَّةَ ۱۰ ،

1.في «بح» : + «عن» . ثمّ إنّ «رجل عن صفوان» عطف على «صفوان» ، فيتردّد الأمر في أنّ سهل بن زياد روى عن صفوان بلا واسطة أو عن رجل عن صفوان .

2.الهامّة : كلّ ذات سمّ يقتل ، والجمع : الهوامّ ، فأمّا ما يسمّ ولا يقتل فهو السامّة ، كالعقرب والزنبور . وقد يقع الهوامّ على ما يدبّ من الحيوان وإن لم يقتل ، كالحشرات . النهاية ، ج ۵ ، ص ۲۷۵ (همم) .

3.في «ظ ، بح» : «ارحلوا» .

4.في «بخ ، بف» والوافي : «من» .

5.في «بث ، بف» والوافي : «فتسعى» . وفي «ظ ، بس ، جد» : «تسعى» .

6.الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۹۱ ، ح ۱۱۵۵۵ .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۲۲۵

8.في «بخ ، بف ، جن» وحاشية «ى» : «سعيد بن عبد اللّه الأعرج» .

9.في «بس» : - «قريشا لمّا هدموا ـ إلى ـ فإذا فيه أنا» .

10.«بكّة» : اسم بطن مكّة ، سمّيت بذلك لأنّ الناس يبكّ بعضهم بعضا في الطواف ، أي يزحم ويدفع ، أو لأنّها تبكّ أعناق الجبابرة ، أي تدقّها وتكسر . وقيل : بكّة : موضع ، ومكّة : سائر البلاد . راجع : الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۵۷۶ ؛ النهاية ، ج ۱ ، ص ۱۵۰۶ (بكك) .


الكافي ج8
108

بِهَا ، أَذِنَ لَهُمْ بِتَقْرِيبِ ۱ قُرْبَانِهِمْ ، فَلَمَّا قَضَوْا تَفَثَهُمْ ۲ ، تَطَهَّرُوا ۳ بِهَا ۴ مِنَ الذُّنُوبِ الَّتِي كَانَتْ حِجَاباً بَيْنَهُمْ وَ بَيْنَهُ ، أَذِنَ لَهُمْ بِالزِّيَارَةِ عَلَى الطَّهَارَةِ» .
قِيلَ ۵ لَهُ ۶ : فَلِمَ ۷ حُرِّمَ الصِّيَامُ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ ؟
قَالَ ۸ : «لِأَنَّ الْقَوْمَ زُوَّارُ ۹ اللّهِ وَ هُمْ ۱۰ فِي ضِيَافَتِهِ ، وَ لَا يَجْمُلُ بِمُضِيفٍ ۱۱ أَنْ يُصَوِّمَ أَضْيَافَهُ» .
قِيلَ لَهُ ۱۲ : فَالتَّعَلُّقُ بِأَسْتَارِ ۱۳ الْكَعْبَةِ لِأَيِّ مَعْنًى هُوَ ؟
قَالَ ۱۴ : «مَثَلُ رَجُلٍ لَهُ عِنْدَ آخَرَ جِنَايَةٌ وَ ذَنْبٌ ، فَهُوَ ۱۵ يَتَعَلَّقُ بِثَوْبِهِ يَتَضَرَّعُ إِلَيْهِ ، وَ يَخْضَعُ لَهُ أَنْ يَتَجَافى ۱۶ عَنْ ذَنْبِهِ» . ۱۷

1.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والتهذيب وكنز الفوائد . وفي المطبوع : «لتقريب» .

2.قال الجوهري : «التفث في المناسك : ما كان من نحو قصّ الأظفار والشارب ، وحلق الرأس والعانة ، ورمي الجمار ، ونحر البدن وأمثال ذلك» . وقال الراغب : «أصل التفث : وسخ الظفر وغير ذلك ممّا شابه أن يزال عن البدن» . وقال ابن الأثير : «التفث : هو ما يفعله المحرم بالحجّ إذا حلّ ، كقصّ الشارب والأظفار ، ونتف الإبط ، وحلق العانة . وقيل : هو إذهاب الشَّعَث والدَّرَن والوسخ مطلقا» . راجع : الصحاح ، ج ۱ ، ص ۲۷۴ ؛ المفردات للراغب ، ص ۱۶۵ ؛ النهاية ، ج ۱ ، ص ۱۹۱ (تفث) .

3.في الوافي : «وطهّروا» . وفي التهذيب وكنز الفوائد : «وتطهّروا» .

4.في «بف» : «بهما» . وفي الوافي : - «بها» .

5.في «بخ» : «فقلت» . وفي التهذيب : «فقيل» .

6.في الوسائل : - «له» .

7.في «بث» والتهذيب : «لِمَ» بدون الفاء .

8.في «ظ ، بخ ، بس ، بف ، جد» والوافي : «فقال» .

9.في التهذيب وكنز الفوائد : «زاروا» .

10.في «ى» والوسائل : «فهم» .

11.في «ظ ، جد» : «بمضيّف» مع التضعيف . وفي «بخ» : «المضيف» . وفي «بف» وكنز الفوائد «لمضيف» .

12.في الوسائل وكنز الفوائد : - «له» .

13.في «بخ» : «على أستار» .

14.في الوسائل : + «هو» . وفي التهذيب وكنز الفوائد : + «مثله» .

15.في «ى» : - «فهو» .

16.في «ظ ، بث ، بح ، بس ، جد» والوافي : + «له» . وفي كنز الفوائد : «يتجاوز له» .

17.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۴۸ ، ح ۱۵۶۵ ، معلّقا عن الكليني . علل الشرائع ، ص ۴۴۳ ، ح ۱ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۱۹۷ ، ح ۲۱۲۹ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، إلى قوله : «ولا يجمل بمضيف أن يصوم أضيافه» . كنز الفوائد ، ص ۲۲۳ ، مرسلاً ، وفي الثلاثة الأخيرة مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۰۸ ، ح ۱۱۷۴۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۲۵ ، ح ۱۴۶۶۱ .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155736
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي