115
الكافي ج8

۶۷۷۹.ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ۱، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ۲، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۳ عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : «وَ مَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحادٍ بِظُلْمٍ»۴ ؟
قَالَ ۵ : «كُلُّ ظُلْمٍ إِلْحَادٌ ، وَ ضَرْبُ الْخَادِمِ فِي ۶ غَيْرِ ذَنْبٍ مِنْ ذلِكَ الْاءِلْحَادِ» . ۷

۶۷۸۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ أَبِي الصَّبَّاحِ الْكِنَانِيِّ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللّهِ ۸ عَزَّ وَ جَلَّ ۹ : «وَ مَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذابٍ أَلِيمٍ» ؟
فَقَالَ : «كُلُّ ظُلْمٍ يَظْلِمُهُ ۱۰ الرَّجُلُ نَفْسُهُ بِمَكَّةَ مِنْ سَرِقَةٍ ، أَوْ ظُلْمِ أَحَدٍ ۱۱ ، أَوْ شَيْءٍ ۱۲ مِنَ الظُّلْمِ ، فَإِنِّي أَرَاهُ إِلْحَاداً ، وَ لِذلِكَ ۱۳ كَانَ يُتَّقى ۱۴ أَنْ يُسْكَنَ الْحَرَمُ» . ۱۵

1.السند معلّق على سابقه . وينسحب إليه الطريقان المذكوران إلى ابن أبي عمير .

2.هكذا في «ظ ، بح ، بخ ، بس ، بف ، جد ، جن» وحاشية «ى» والوسائل . وفي «ى ، بث» والمطبوع : - «بن عمّار» .

3.في «بخ ، بس» والوافي : «عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، قال : سألته» بدل «قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السلام » .

4.الحجّ (۲۲) : ۲۵ . وفي «بح» والفقيه : + «نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ» .

5.في «بخ ، بس ، بف ، جد» والوافي : «فقال» .

6.في «بخ ، بس ، بف» : «من» .

7.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۵۲ ، ح ۲۳۲۹ ، معلّقا عن معاوية بن عمّار ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۲۰ ، ح ۱۴۵۷ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير وزيادة في آخره الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۸۵ ، ح ۱۱۵۳۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۳۳ ، ح ۱۷۶۲۵ .

8.في «ظ ، ى ، جد ، جن» وحاشية «بح» والوسائل : «قوله» .

9.في «بخ ، بف» والوافي : - «عن قول اللّه عزّ وجلّ» .

10.في «ظ ، بح ، بخ ، بف» والوافي : «يظلم» .

11.في الوافي : - «أحد» .

12.في «بس ، جد» : «وشيء» .

13.في «بس ، بف» : «وكذلك» .

14.في مرآة العقول ، ج ۱۷ ، ص ۷۴ : «قوله عليه السلام : يتّقى ، أي كان اتّقاء الصحابة وغيرهم من الأتقياء عن سكنى الحرم بذلك ، ويفهم منه أنّ من تمكّن من ضبط نفسه عن ارتكاب المحرّمات لا يكره له مجاورة الحرم» .

15.علل الشرائع ، ص ۴۴۵ ، ح ۱ ، بسنده عن محمّد بن الفضل ، عن أبي الصبّاح الكناني . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۵۲ ، ح ۲۳۳۰ ، معلّقا عن أبي الصبّاح الكناني ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۸۶ ، ح ۱۱۵۳۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۳۲ ، ح ۱۷۶۲۴ .


الكافي ج8
114

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : «وَ مَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً» ؟
قَالَ : «إِنْ سَرَقَ سَارِقٌ 1 بِغَيْرِ مَكَّةَ ، أَوْ جَنى جِنَايَةً عَلى نَفْسِهِ ، فَفَرَّ إِلى مَكَّةَ ، لَمْ يُؤْخَذْ مَا دَامَ بِالحَرَمِ 2 حَتّى يَخْرُجَ مِنْهُ ، وَ لكِنْ يُمْنَعُ مِنَ السُّوقِ ، وَلَا يُبَايَعُ 3 ، وَ لَا يُجَالَسُ حَتّى يَخْرُجَ مِنْهُ ، فَيُؤْخَذَ ، وَ إِنْ أَحْدَثَ فِي الْحَرَمِ ذلِكَ الْحَدَثَ ، أُخِذَ فِيهِ» . 4

14 ـ بَابُ الْاءِلْحَادِ بِمَكَّةَ وَ الْجِنَايَاتِ

۶۷۷۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ۵، قَالَ :أُتِيَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي الْمَسْجِدِ ، فَقِيلَ ۶ لَهُ : إِنَّ سَبُعاً مِنَ سِبَاعِ الطَّيْرِ عَلَى الْكَعْبَةِ لَيْسَ يَمُرُّ بِهِ شَيْءٌ مِنْ حَمَامِ الْحَرَمِ إِلَا ضَرَبَهُ .
فَقَالَ : «انْصِبُوا لَهُ وَ اقْتُلُوهُ ۷ ؛ فَإِنَّهُ قَدْ أَلْحَدَ ۸ » . ۹

1.في «ى» : «السارق» .

2.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي . وفي المطبوع والوسائل : «في الحرم» .

3.في «ى ، بح ، بس ، بف ، جن» والوافي والوسائل : «فلا يبايع» . وفي «بث» : «ولا يباع» . وفي «بخ» : «فلا يباع» .

4.الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۸۳ ، ح ۱۱۵۳۱ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۲۶ ، ح ۱۷۶۰۹ .

5.في «بث ، بف» : + «عن أبي عبد اللّه عليه السلام » .

6.في «جن» والوافي : «وقيل» .

7.في «بح» : «فاقتلوه» .

8.في العلل : + «في الحرم» . وأصل الإلحاد : الميل والعدول عن الشيء ، يقال : ألحد في دين اللّه تعالى ، أي حاد عنه وعدل . والمراد : استحلّ حرمة الحرم وانتهكها . راجع : الصحاح ، ج ۲ ، ص ۵۳۴ ؛ النهاية ، ج ۴ ، ص ۲۳۹ (لحد) .

9.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۵۱ ، ح ۲۳۲۸ ، معلّقا عن معاوية بن عمّار . علل الشرائع ، ص ۴۵۳ ، ح ۴ ، بسند آخر الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۸۵ ، ح ۱۱۵۳۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۸۳ ، ذيل ح ۱۷۲۹۴ .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155786
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي