121
الكافي ج8

۶۷۹۰.وَ رُوِيَ :«أَنَّ الْمُقَامَ بِمَكَّةَ يُقْسِي الْقُلُوبَ» . ۱

۶۷۹۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ ، عَنْ ذَرِيحٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ ۲ : «إِذَا فَرَغْتَ مِنْ نُسُكِكَ ۳ فَارْجِعْ ؛ فَإِنَّهُ أَشْوَقُ لَكَ ۴ إِلَى الرُّجُوعِ ۵ » . ۶

19 ـ بَابُ شَجَرِ الْحَرَمِ

۶۷۹۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :

1.. الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۵۴ ، ح ۲۳۳۹ . وفي علل الشرائع ، ص ۴۴۶ ، ح ۳ ، بسنده عن أبي عبداللّه عليه السلام ، مع زيادة في أوّله الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۸۹ ، ح ۱۱۵۴۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۳۴ ، ح ۱۷۶۲۷ .

2.في «ظ ، جد ، جن» : - «قال» . وفي «بخ ، بف» والوافي : «داود الرقّي ، قال : قال أبو عبد اللّه عليه السلام » بدل «ذريح ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، قال» .

3.النُّسُك والنُّسْك : العبادة ، والطاعة ، وكلّ ما يتقرّب به إلى اللّه تعالى ، وما أمرت به الشريعة . قال صدر المتألّهين : «النسك وإن كان معناه معنى العبادة ـ كما هو المذكور في كتب اللغة ـ ولكن يشبه أن يكون فيه زيادة تأكيد ، وكأنّه عبادة مع زهد ، وهو الورع» . راجع : الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۶۱۲ ؛ النهاية ، ج ۵ ، ص ۴۸ (نسك) ؛ شرح صدر المتألّهين ، ص ۱۵۲ .

4.في «ى» : «إليك» .

5.ذكر في مدارك الأحكام ، ج ۸ ، ص ۲۷۱ أنّ كراهة المجاورة بمكّة هو المعروف من مذهب الأصحاب ، ونقل الأخبار الدالّة على الكراهة ، ثمّ قال : «وقد ورد في بعض الأخبار ما يدلّ على استحباب المجاورة ... والذي يقتضيه الجمع بين هذه الروايات كراهة المجاورة سنة تامّة بحيث لا يخرج منها إلى غيرها ، وكذا ما دونها مع الخوف من ملابسة الذنب ، واستحبابها على غير هذين الوجهين . وربّما جمع بينها بحمل أخبار الترغيب على المجاورة للعبادة وحمل ما تضمّن النهي عن المجاورة لغيرها ، كالتجارة ونحوها ، وهو غير واضح» .

6.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۵۴ ، ح ۲۳۴۰ ، بسند آخر الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۸۹ ، ح ۱۱۵۴۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۳۴ ، ح ۱۷۶۲۸ .


الكافي ج8
120

فَقَالَ : «رُدَّهُ إِلَيْهَا» . ۱

۶۷۸۸.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ ابْنِ سَمَاعَةَ۲، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : أَخْرُجُ مِنَ الْمَسْجِدِ وَ فِي ۳ ثَوْبِي حَصَاةٌ ؟
قَالَ : «فَرُدَّهَا ۴ ، أَوِ اطْرَحْهَا ۵ فِي مَسْجِدٍ ۶ » . ۷

18 ـ بَابُ كَرَاهِيَةِ الْمُقَامِ بِمَكَّةَ ۸

۶۷۸۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ وَ صَفْوَانَ۹، عَنِ الْعَلَاءِ۱۰، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «لَا يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ أَنْ يُقِيمَ بِمَكَّةَ سَنَةً» .
قُلْتُ : كَيْفَ يَصْنَعُ ؟
قَالَ : «يَتَحَوَّلُ ۱۱ عَنْهَا ، وَ لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَرْفَعَ بِنَاءً فَوْقَ الْكَعْبَةِ» . ۱۲

1.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۵۳ ، ح ۲۳۳۶ ، معلّقا عن حذيفة بن منصور الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۹۳ ، ح ۱۱۵۶۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۲۰ ، ح ۱۷۵۹۹ .

2.في الوسائل ، ح ۶۴۱۷ والتهذيب : «الحسن بن محمّد بن سماعة» .

3.في «بث» والتهذيب : «في» بدون الواو .

4.في التهذيب : «تردّها» .

5.في «جن» : «واطرحها» .

6.في المرآة : «يدلّ على جواز الردّ إلى مسجد آخر مع إمكان الردّ إليه ، وهو خلاف المشهور» .

7.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۴۹ ، ح ۱۵۶۸ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۵۳ ، ح ۲۳۳۷ ، معلّقا عن زيد الشحّام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۷ ، ص ۵۰۳ ، ح ۶۴۵۰ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۲۳۲ ، ذيل ح ۶۴۱۷ ؛ و ج ۱۳ ، ص ۲۲۱ ، ح ۱۷۶۰۰ .

8.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۲۳۰

9.في «بس» : - «وصفوان» .

10.في «ظ ، ى ، بف ، جد» : + «بن رزين» .

11.في «ظ» : «ويتحوّل» .

12.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۵۴ ، ح ۲۳۳۸ ؛ والتهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۶۳ ، ح ۱۶۱۶ ؛ و علل الشرائع ، ص ۴۴۶ ، ح ۴ ، بسند آخر عن العلاء ؛ التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۴۸ ، ح ۱۵۶۳ ، بسنده عن العلاء بن رزين . المقنعة، ص ۴۴۴ ، مرسلاً عن الصادق عليه السلام ، مع اختلاف يسير و زيادة الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۸۸ ، ح ۱۱۵۴۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۳۳ ، ح ۱۷۶۲۶ .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155799
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي