125
الكافي ج8

وَ مَا كَانَ لَا يَصُفُّ ، فَلَكَ أَنْ تُخْرِجَهُ ۱ » .
قَالَ : وَ سَأَلْتُهُ عَنْ دَجَاجِ ۲ الْحَبَشِ ؟
قَالَ : «لَيْسَ مِنَ الصَّيْدِ ، إِنَّمَا الصَّيْدُ ۳ مَا طَارَ بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ» . ۴

۶۸۰۰.عَلِيٌّ۵، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :سُئِلَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ـ وَ أَنَا حَاضِرٌ ـ عَنِ الدَّجَاجِ الْحَبَشِيِّ ۶ يُخْرَجُ بِهِ مِنَ الْحَرَمِ ؟
فَقَالَ : «إِنَّهَا لَا تَسْتَقِلُّ ۷ بِالطَّيَرَانِ ۸ » . ۹

21 ـ بَابُ صَيْدِ الْحَرَمِ وَ مَا تَجِبُ ۱۰ فِيهِ ۱۱ الْكَفَّارَةُ

۶۸۰۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ :

1.في «ى ، بح ، جن» : - «وما كان لا يصفّ ، فلك أن تخرجه» .

2.في «بس ، جن» : «الدجاج» .

3.في الفقيه : «الطير» .

4.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۶۴ ، ح ۲۳۸۰ ، معلّقا عن معاوية بن عمّار ، من قوله : «قال : وسألته عن دجاج الحبش» . التهذيب ، ج ۵ ، ص ۳۶۷ ، ح ۱۲۸۰ ، بسنده عن معاوية بن عمّار ، وفيهما مع اختلاف يسير . الفقيه ، ج ۲، ص ۲۶۴ ، ح ۲۳۸۲ ، بسند آخر ، إلى قوله : «فلك أن تخرجه» مع اختلاف الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۱۲۳ ، ح ۱۱۶۴۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۸۰ ، ذيل ح ۱۷۲۸۱ ؛ و ص ۸۱ ، ح ۱۷۲۸۷ ، وفي الأخيرين من قوله : «قال : وسألته عن دجاج الحبش» ؛ و ص ۸۳ ، ح ۱۷۲۹۱ .

5.هكذا في «ظ ، ى ، بث ، بح ، بخ ، بس ، بف ، جد ، جن» . وفي المطبوع والوسائل : + «بن إبراهيم» .

6.في حاشية «ظ ، بث ، بح ، جد» والفقيه : «السنديّ» .

7.في الوافي : «فقال : نعم ، إنّه لا يستقلّ» بدل «فقال : إنّها لا تستقلّ» .

8.في «جد» : «بطيران» .

9.الفقيه ، ج ۲، ص ۲۶۴ ، ح ۲۳۸۱ ، معلّقا عن جميل بن درّاج و محمّد بن مسلم الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۱۲۴ ، ح ۱۱۶۵۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۸۰ ، ذيل ح ۱۷۲۸۲ ؛ و ص ۸۱ ، ح ۱۷۲۸۶ .

10.في «بث ، بح ، بخ ، جن» : «يجب» .

11.في حاشية «بث» : «من» .


الكافي ج8
124

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي ۱ الشَّجَرَةِ ۲ يَقْلَعُهَا الرَّجُلُ مِنْ مَنْزِلِهِ فِي الْحَرَمِ ، قَالَ : «إِنْ ۳ بَنَى الْمَنْزِلَ ۴ وَ الشَّجَرَةُ ۵ فِيهِ ، فَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَقْلَعَهَا ، وَ إِنْ كَانَتْ نَبَتَتْ ۶ فِي مَنْزِلِهِ وَ هُوَ ۷ لَهُ ، فَلْيَقْلَعْهَا» . ۸

20 ـ بَابُ مَا يُذْبَحُ فِي الْحَرَمِ وَ مَا يُخْرَجُ بِهِ ۹ مِنْهُ

۶۷۹۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :۱۰ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «لَا يُذْبَحُ ۱۱ بِمَكَّةَ ۱۲ إِلَا الْاءِبِلُ وَ الْبَقَرُ وَ الْغَنَمُ وَ الدَّجَاجُ». ۱۳

۶۷۹۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَا كَانَ يَصُفُّ ۱۴ مِنَ الطَّيْرِ ، فَلَيْسَ لَكَ أَنْ تُخْرِجَهُ ،

1.في الوسائل : «إنّ» .

2.في «بح ، جن» : «الشجر» .

3.في «بس» : + «كان» .

4.في «بخ» : «المنازل» .

5.في «بف» : «والشجر» .

6.في «جن» : «تنبت» .

7.في الوافي : «وهي» .

8.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۳۸۰ ، ح ۱۳۲۷ ، بسنده عن حمّاد بن عثمان الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۹۶ ، ح ۱۱۵۷۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۵۵۶ ، ح ۱۷۰۷۴ .

9.. في «بخ» : - «به» .

10.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۲۳۲

11.في «ظ» : «لا تذبح» . وفي مرآة العقول ، ج ۱۷ ، ص ۸۳ : «قوله عليه السلام : لا يذبح ، أي ممّا يؤكل لحمه كما هو الظاهر ، فلا ينافي جواز قتل بعض ما لا يؤكل لحمه ، وأمّا استثناء الأربعة فموضع وفاق» .

12.في «ظ» والفقيه والتهذيب : «في الحرم» .

13.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۶۴ ، ح ۲۳۷۹ ؛ والتهذيب ، ج ۵ ، ص ۳۶۷ ، ح ۱۲۷۹ ، بسندهما عن أبي بصير . قرب الإسناد ، ص ۲۴۰ ، ح ۹۴۴ ، بسند آخر عن موسى بن جعفر عليه السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۱۲۵ ، ح ۱۱۶۵۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۵۴۹ ، ح ۱۷۰۵۲ .

14.«يصفّ» ، من باب قتل ، أي يبسط جناحيه في طيرانه ولم يحرّكها . وقال العلّامة المجلسي : «أي يطير مستقلّاً ؛ فإنّه من لوازمه» . راجع : لسان العرب ، ج ۹ ، ص ۱۹۵ ؛ المصباح المنير ، ص ۳۴۳ (صفف) ؛ مرآة العقول ، ج ۱۷ ، ص ۸۴ .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155768
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي