13
الكافي ج8

أَسْرَعَ إِلَى الْاءِقْرَارِ ۱ ذلِكَ الْمَلَكُ ، لَمْ يَكُنْ ۲ فِيهِمْ أَشَدُّ حُبّاً لِمُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله مِنْهُ ، وَ لِذلِكَ ۳ اخْتَارَهُ اللّهُ مِنْ بَيْنِهِمْ ، وَأَلْقَمَهُ ۴ الْمِيثَاقَ ، وَهُوَ يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَ لَهُ لِسَانٌ نَاطِقٌ ، وَ عَيْنٌ نَاظِرَةٌ ، يَشْهَدُ ۵ لِكُلِّ مَنْ وَافَاهُ إِلى ذلِكَ الْمَكَانِ ، وَحَفِظَ الْمِيثَاقَ» . ۶

2 ـ بَابُ بَدْءِ الْبَيْتِ وَ الطَّوَافِ ۷۸

۶۷۰۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي عَبَّادٍ۹عِمْرَانَ بْنِ عَطِيَّةَ۱۰:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «بَيْنَا أَبِي عليه السلام وَ أَنَا فِي الطَّوَافِ إِذْ أَقْبَلَ رَجُلٌ شَرْجَبٌ ۱۱ مِنَ الرِّجَالِ ـ فَقُلْتُ : وَ مَا الشَّرْجَبُ ۱۲ أَصْلَحَكَ اللّهُ ؟ قَالَ : «الطَّوِيلُ» ـ فَقَالَ : السَّلَامُ

1.في «بث» : «بالإقرار» .

2.في «ظ ، ى ، بث ، بخ ، بس ، بف ، جن» : «ولم يكن» .

3.في «ى ، بح ، بخ» والوافي والعلل : «فلذلك» . وفي «جن» : «وذلك» .

4.في «بخ ، بف» : «فألقمه» .

5.في «بخ» والعلل : «ليشهد» .

6.علل الشرائع ، ص ۴۲۹ ، ح ۱ ، عن أبيه ، عن محمّد بن يحيى العطّار ، عن محمّد بن أحمد ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۶۷ ، ح ۱۱۵۱۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۳۱۷ ، ح ۱۷۸۳۵ ، إلى قوله : «ألقم الملك الميثاق» ؛ البحار ، ج ۵۲ ، ص ۲۹۹ ، ح ۶۳ ، إلى قوله : «وهو الحجّة والدليل على القائم».

7.في «بح» : «الطواف والبيت» .

8.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۱۸۷

9.في الوسائل ، ح ۱۷۷۷۹ : - «أبي عبّاد» .

10.في الوسائل ، ح ۱۶۲۲۲ : «عمر بن عطيّة» .

11.في «ى» والوافي : «شرحب» . وفي «بخ ، بف» والمرآة والبحار : «سرحب» . وقال الجوهري : «الشرجب : الطويل» . وقال ابن الأثير : «الشرجب : الطويل . وقيل : هو الطويل القوائم العاري أعالي العظام» . راجع : الصحاح ، ج ۱ ، ص ۱۵۴ ؛ النهاية ، ج ۲ ، ص ۴۵۶ (شرجب) . وقال العلّامة الفيض في الوافي : «الشرحب ، بالحاء المهملة ، وبالجيم لغة فيه» . وقال ولده في هامشه : «ومن لغاته : السُّرحوب ، بالسين المهملة المضمومة والراء الساكنة والحاء المهملة قبل الواو والباء المفردة بعدها . ومنها الشرعب ، بالشين المعجمة المفتوحة والراء الساكنة والعين بعدها ، لكنّ الموجود منها في نسخ الكافي التي عندنا : الشرحب ، بالشين المعجمة والراء والحاء المهملة» .

12.في «ى» والوافي : «الشرحب» . وفي «بث ، بخ» والمرآة والبحار : «السرحب» . وفي «بف» : «السرجب» .


الكافي ج8
12

بَيْضَاءَ صَافِيَةً تُضِيءُ ، فَحَمَلَهُ آدَمُ عليه السلام عَلَى عَاتِقِهِ إِجْلَالاً لَهُ وَ تَعْظِيماً ، فَكَانَ إِذَا أَعْيَا ۱ حَمَلَهُ عَنْهُ جَبْرَئِيلُ عليه السلام حَتّى وَافى بِهِ مَكَّةَ ، فَمَا زَالَ يَأْنَسُ بِهِ بِمَكَّةَ ، وَ يُجَدِّدُ الْاءِقْرَارَ لَهُ كُلَّ يَوْمٍ وَ لَيْلَةٍ .
ثُمَّ إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ لَمَّا بَنَى الْكَعْبَةَ ، وَضَعَ الْحَجَرَ فِي ذلِكَ الْمَكَانِ ؛ لِأَنَّهُ ۲ ـ تَبَارَكَ وَ تَعَالى ـ حِينَ ۳ أَخَذَ الْمِيثَاقَ مِنْ وُلْدِ آدَمَ ، أَخَذَهُ فِي ذلِكَ الْمَكَانِ ، وَ فِي ذلِكَ الْمَكَانِ أَلْقَمَ الْمَلَكَ الْمِيثَاقَ ، وَلِذلِكَ وَضَعَ فِي ذلِكَ الرُّكْنِ ، وَ نَحّى ۴ آدَمَ مِنْ مَكَانِ الْبَيْتِ إِلَى الصَّفَا ، وَ حَوَّاءَ إِلَى الْمَرْوَةِ ، وَ وَضَعَ الْحَجَرَ فِي ذلِكَ الرُّكْنِ ۵ ، فَلَمَّا نَظَرَ آدَمُ مِنَ الصَّفَا وَ قَدْ وُضِعَ الْحَجَرُ فِي ۶ الرُّكْنِ ، كَبَّرَ اللّهَ وَ هَلَّلَهُ وَ مَجَّدَهُ فَلِذَلِكَ ۷ جَرَتِ السُّنَّةُ بِالتَّكْبِيرِ وَ اسْتِقْبَالِ الرُّكْنِ الَّذِي فِيهِ الْحَجَرُ مِنَ الصَّفَا ؛ فَإِنَّ اللّهَ أَوْدَعَهُ الْمِيثَاقَ وَ الْعَهْدَ ۸ دُونَ غَيْرِهِ مِنَ الْمَلَائِكَةِ ؛ لِأَنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ لَمَّا أَخَذَ الْمِيثَاقَ لَهُ بِالرُّبُوبِيَّةِ وَ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله بِالنُّبُوَّةِ ۹ وَ لِعَلِيٍّ عليه السلام ۱۰ بِالْوَصِيَّةِ ، اصْطَكَّتْ ۱۱ فَرَائِصُ ۱۲ الْمَلَائِكَةِ ، فَأَوَّلُ مَنْ

1.يقال : أعيا الماشي ، أي كَلَّ وثقل ، يستعمل لازما ومتعدّيا . راجع : المصباح المنير ، ص ۴۴۱ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۷۲۵ (عيى) .

2.في «ظ ، بث ، بس ، جد» وحاشية «بح» والوافي والوسائل : «لأنّ اللّه » .

3.في الوافي عن بعض النسخ : «لمّا» .

4.قرأه في المرآة : «يجيء» ، ثمّ قال : «كذا في أكثر النسخ ، والأصوب : نحّى ، من التحنية بمعنى التبعيد ، وكذا في العلل أيضا . وفي بعض النسخ : لجاء ، وهو أيضا تصحيف» .

5.في «بح» : - «ونحّى آدم ـ إلى ـ ذلك الركن» .

6.في الوافي : + «ذلك» .

7.في «بخ» : «ولذلك» .

8.في «بس» : - «والعهد» .

9.في الوافي : «بالرسالة والنبوّة» .

10.في «جن» : «وعليّ» .

11.«اصطكّت» ، أي اضطربت ؛ من الصَّكَك ، وهو اضطراب الركبتين والعُرقوبين من الإنسان وغيره . راجع : لسان العرب ، ج ۱۰ ، ص ۴۵۶ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۲۵۳ (صكك) .

12.الفرائص : جمع الفريصة ، وهو اللحمة التي بين جنب الدابّة وكتفها لا تزال تُرْعَد . راجع : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۰۴۸ ؛ النهاية ، ج ۳ ، ص ۴۳۱ (فرص) .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155757
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي