145
الكافي ج8

سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الرَّجُلِ يَجِدُ اللُّقَطَةَ فِي الْحَرَمِ؟
قَالَ : «لَا يَمَسَّهَا ، وَ أَمَّا أَنْتَ ، فَلَا بَأْسَ ؛ لِأَنَّكَ تُعَرِّفُهَا» . ۱

۶۸۳۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ ، قَالَ :كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، فَقَالَ لَهُ الطَّيَّارُ : إِنِّي وَجَدْتُ ۲ دِينَاراً فِي الطَّوَافِ قَدِ انْسَحَقَ كِتَابَتُهُ ۳ .
فَقَالَ : «هُوَ لَهُ ۴ » . ۵

۶۸۳۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَجَاءٍ الْأَرَّجَانِيِّ ، قَالَ :كَتَبْتُ إِلَى الطَّيِّبِ عليه السلام : أَنِّي كُنْتُ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، فَرَأَيْتُ دِينَاراً ، فَأَهْوَيْتُ إِلَيْهِ ۶ لآِخُذَهُ ، فَإِذَا أَنَا بِآخَرَ ، ثُمَّ بَحَثْتُ ۷ الْحَصى ۸ ، فَإِذَا أَنَا بِثَالِثٍ ، فَأَخَذْتُهَا ،

1.الوافي ، ج ۱۷ ، ص ۳۴۹ ، ح ۱۷۳۹۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۶۱ ، ح ۱۷۶۹۶ .

2.في الوافي : «إنّ حمزة ابني وجد» بدل «إنّي وجدت» .

3.«انسحق كتابته» أي ذهبت ومُحيت ؛ يقال : سحقت الريح الأرض وسهكها ، إذا قشرت وجه الأرض بشدّة هبوبها . راجع : لسان العرب ، ج ۱۰ ، ص ۱۵۲ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۱۸۵ (سحق) .

4.في هامش المطبوع عن بعض النسخ : «هولك» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : هوله ، قال الوالد العلّامة رحمه اللهنسب القول بمضمون هذا الخبر إلى ابني بابويه ، والباقون على عدم الجواز مطلقا . ويمكن حمله على غير اللقطة من المدفون ، أو على أنّه عليه السلام كان يعلم أنّه ملك ناصبيّ أو خارجيّ فجوّز أخذه . لكنّ الحكم مذكور على العموم في الفقه الرضويّ» . وراجع أيضا : فقه الرضا عليه السلام ، ص ۲۶۶ .

5.التهذيب ، ج ۶ ، ص ۳۹۴ ، ح ۱۱۸۷ ، بسنده عن الفضيل بن غزوان الوافي ، ج ۱۷ ، ص ۳۴۷ ، ح ۱۷۳۹۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۶۱ ، ح ۱۷۶۹۷ .

6.«فأهويت إليه» أي مددت يدي إليه ، يقال : أهوى إلى الشيء بيده ، أي مدّها نحوه وأمالها إليه ليأخذه . راجع : النهاية ، ج ۵ ، ص ۲۸۵ ؛ المصباح المنير ، ص ۶۴۳ (هوا) .

7.في «ظ ، ى ، بخ ، بس ، جد» والوافي والتهذيب : «نحّيت» .

8.. في «جن» : «الحصاة» . وفي الوسائل : «فنحيت الحصا» بدل «ثمّ بحثت الحصى» .


الكافي ج8
144

بِحَبْلِهِ ۱ حَتّى أَخْرَجَهُ مِنَ الْحَرَمِ وَ الرَّجُلُ فِي الْحِلِّ ؟
فَقَالَ : «ثَمَنُهُ وَ لَحْمُهُ حَرَامٌ مِثْلُ الْمَيْتَةِ» . ۲

22 ـ بَابُ لُقَطَةِ ۳ الْحَرَمِ

۶۸۳۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ۴، قَالَ :۵ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «اللُّقَطَةُ لُقَطَتَانِ : لُقَطَةُ الْحَرَمِ تُعَرِّفُ سَنَةً ، فَإِنْ وَجَدْتَ ۶ صَاحِبَهَا ، وَ إِلَا تَصَدَّقْتَ ۷ بِهَا ۸ ؛ وَ لُقَطَةُ غَيْرِهَا تُعَرِّفُ سَنَةً ، فَإِنْ جَاءَ ۹ صَاحِبُهَا ، وَ إِلَا فَهِيَ كَسَبِيلِ مَالِكَ» . ۱۰

۶۸۳۲.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ۱۱، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَرَّارٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ۱۲، قَالَ :

1.في «بح» : «بخيله» .

2.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۳۶۱ ، ح ۱۲۵۴ ، بسنده عن الحسن بن محبوب الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۱۲۲ ، ح ۱۱۶۴۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۰ ، ح ۱۷۱۸۹ .

3.اللقطة ـ بضمّ اللام وفتح القاف ـ : اسم الشيء الذي تجده ملقى فتأخذه . راجع : النهاية ، ج ۴ ، ص ۲۶۴ ؛ المصباح المنير ، ص ۵۵۷ (لقط) .

4.في «بخ» : + «اليماني» .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۲۳۹

6.في الوافي ، ح ۱۷۳۹۵ : «وجد» .

7.في «بف» والوافي : «تصدّق» .

8.في مرآة العقول ، ج ۱۷ ، ص ۹۸ : «قوله عليه السلام : وإلّا تصدّقت بها ، ظاهره جواز أخذ لقطة الحرم ، وعدم جواز تملّكها بعد التعريف ، واختلف الأصحاب في ذلك اختلافا كثيرا ... والأظهر والأحوط وجوب التصدّق بها بعد التعريف ، كما دلّ عليه هذا الخبر» .

9.في الوافي ، ح ۱۷۳۹۵ عن بعض النسخ : «وجد» .

10.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۲۱ ، ح ۱۴۶۴ ، بسنده عن حمّاد بن عيسى . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۵۶ ، ح ۲۳۴۹ ، معلّقا عن إبراهيم بن عمر . راجع : التهذيب ، ج ۶ ، ص ۳۹۶ ، ح ۱۱۹۴ ؛ والاستبصار ، ج ۳ ، ص ۶۹ ، ح ۲۳۰ ؛ فقه الرضا عليه السلام ، ص ۲۶۶ ؛ وقرب الإسناد ، ص ۱۲۴ ، ح ۴۳۵ ؛ و ص ۲۶۹ ، ح ۱۰۷۰ الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۹۸ ، ح ۱۱۵۷۸ ؛ و ج ۱۷ ، ص ۳۴۸ ، ح ۱۷۳۹۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۶۰ ، ذيل ح ۱۷۶۹۵ .

11.في «ظ ، بخ ، جد» : - «بن إبراهيم» .

12.. استظهرنا في الكافي، ذيل ح۲۸۶۳، سقوط الواسطة بين يونس وبين فضيل بن يسار في سندنا هذا، فلاحظ .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155748
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي