۶۸۴۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ۱، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ :۲عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ نَظَرَ إِلَى الْكَعْبَةِ بِمَعْرِفَةٍ ، فَعَرَفَ مِنْ حَقِّنَا وَ حُرْمَتِنَا مِثْلَ الَّذِي عَرَفَ مِنْ حَقِّهَا وَ حُرْمَتِهَا ، غَفَرَ اللّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ ۳ ، وَ كَفَاهُ هَمَّ الدُّنْيَا وَ الْاخِرَةِ». ۴
24 ـ بَابٌ فِيمَنْ رَأى غَرِيمَهُ فِي الْحَرَمِ
۶۸۴۱.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ شَاذَانَ بْنِ الْخَلِيلِ أَبِي الْفَضْلِ ، عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ لِي عَلَيْهِ مَالٌ ، فَغَابَ عَنِّي زَمَاناً ۵ ، فَرَأَيْتُهُ ۶ يَطُوفُ حَوْلَ الْكَعْبَةِ : أَ فَأَتَقَاضَاهُ ۷ مَالِي ۸ ؟
قَالَ : «لَا ، لَا تُسَلِّمْ عَلَيْهِ ، وَ لَا تُرَوِّعْهُ ۹ حَتّى يَخْرُجَ مِنَ ۱۰ الْحَرَمِ ۱۱ » . ۱۲
1.في «بث» : «محمّد بن أبي عمير» .
2.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۲۴۱
3.في «ظ ، بح ، جد» والفقيه : + «كلّها» .
4.المحاسن ، ص ۶۹ ، كتاب ثواب الأعمال ، ح ۱۳۷ ، بسنده عن عليّ بن عبدالعزيز ، مع اختلاف يسير . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۰۴ ، ح ۲۱۴۲ ، مرسلاً . وفيه ، ذيل ح ۲۱۴۱ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، مع اختلاف الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۹ ، ح ۱۱۴۶۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۶۳ ، ح ۱۷۷۰۳ .
5.في الوافي : «بزمان» .
6.في الوسائل : «ثمّ رأيته» .
7.في «بخ ، بف» : «أفتقاضاه» .
8.في التهذيب : «قال» .
9.«لا تروّعه» أي لا تخوّفه ولا تفزعه ؛ يقال : راعني الشيء يروع رَوْعا ، أي أفزعني . وروّعني مثله . راجع : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۲۲۳ ؛ المصباح المنير ، ص ۲۴۶ (روع) .
10.في «ى ، بث» : «عن» .
11.. قال الشهيد : «ولو التجأ إلى الحرم حرمت المطالبة ، والرواية تدلّ على تحريم المطالبة لو ظفر به في الحرم من غير قصد الالتجاء» . الدروس ، ج ۳ ، ص ۳۱۱ .
12.التهذيب ، ج ۶ ، ص ۱۹۴ ، ح ۴۲۳ ، بسنده عن سماعة بن مهران الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۸۳ ، ح ۱۱۵۳۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۶۵ ، ح ۱۷۷۰۹ .