157
الكافي ج8

26 ـ بَابٌ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَّ : «سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ وَ الْبادِ » ۱

۶۸۴۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ ، قَالَ :۲ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۳ : «إِنَّ مُعَاوِيَةَ أَوَّلُ مَنْ عَلَّقَ عَلى بَابِهِ مِصْرَاعَيْنِ بِمَكَّةَ ۴ ، فَمَنَعَ حَاجَّ بَيْتِ اللّهِ ۵ مَا قَالَ اللّهُ عَزَّ وَ جَلَّ : «سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ وَ الْبادِ» وَ كَانَ النَّاسُ إِذَا قَدِمُوا مَكَّةَ ، نَزَلَ الْبَادِي عَلَى الْحَاضِرِ حَتّى يَقْضِيَ حَجَّهُ ، وَ كَانَ مُعَاوِيَةُ صَاحِبَ السِّلْسِلَةِ الَّتِي قَالَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ : «فِى سِلْسِلَةٍ ذَرْعُها سَبْعُونَ ذِراعاً فَاسْلُكُوهُ»۶ إِنَّهُ كانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللّهِ الْعَظِيمِ ، وَ كَانَ فِرْعَوْنَ هذِهِ الْأُمَّةِ» . ۷

۶۸۴۸.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ أَبِيهِ عليهماالسلام ، قَالَ : «لَمْ يَكُنْ لِدُورِ مَكَّةَ أَبْوَابٌ ، وَ كَانَ ۸ أَهْلُ

1.الحجّ (۲۲) : ۲۵ .

2.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۲۴۴

3.في «بث ، بف ، جد» وحاشية «ظ» والوافي : «عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، قال» بدل «قال : قال أبو عبد اللّه عليه السلام » .

4.في «بث» : - «بمكّة» .

5.في «بخ» : + «الحرام» .

6.الحاقّة (۶۹) : ۳۲ .

7.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۲۰ ، ح ۱۴۵۸ ، بسنده عن الحسين بن أبي العلاء ، إلى قوله : «سَوَآءً الْعَـكِفُ فِيهِ وَ الْبَادِ» مع اختلاف و زيادة . قرب الإسناد ، ص ۱۰۸ ، ح ۳۷۲ ، بسند آخر عن جعفر ، عن أبيه ، عن عليّ عليهم السلام ؛ علل الشرائع ، ص ۳۹۶ ، ح ۱ ، بسند آخر . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۱۹۴ ، ح ۲۱۲۱ ، مرسلاً ، وفي الثلاثة الأخيرة إلى قوله : «حتّى يقضي حجّه» مع اختلاف الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۹۹ ، ح ۱۱۵۷۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۶۷ ، ح ۱۷۷۱۶ ، إلى قوله : «حتّى يقضي حجّه» .

8.في الوافي : «كان» بدون الواو .


الكافي ج8
156

دَفَعَتْ إِلَيَّ امْرَأَةٌ غَزْلًا ، فَقَالَتِ ادْفَعْهُ بِمَكَّةَ ۱ لِيُخَاطَ ۲ بِهِ كِسْوَةُ الْكَعْبَةِ ۳ ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَدْفَعَهُ إِلَى الْحَجَبَةِ وَ أَنَا أَعْرِفُهُمْ ، فَلَمَّا صِرْتُ بِالْمَدِينَةِ ۴ ، دَخَلْتُ عَلى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَقُلْتُ لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ۵ ، إِنَّ امْرَأَةً أَعْطَتْنِي غَزْلاً ، وَ أَمَرَتْنِي أَنْ ۶ أَدْفَعَهُ بِمَكَّةَ لِيُخَاطَ بِهِ كِسْوَةُ الْكَعْبَةِ ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَدْفَعَهُ إِلَى الْحَجَبَةِ ؟
فَقَالَ : «اشْتَرِ بِهِ عَسَلًا وَ زَعْفَرَاناً ، وَ خُذْ ۷ طِينَ قَبْرِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ۸ عليه السلام ، وَ اعْجِنْهُ بِمَاءِ السَّمَاءِ ، وَ اجْعَلْ فِيهِ شَيْئاً مِنَ الْعَسَلِ وَ الزَّعْفَرَانِ ۹ ، وَ فَرِّقْهُ عَلَى الشِّيعَةِ ؛ لِيُدَاوُوا ۱۰ بِهِ مَرْضَاهُمْ ۱۱ » . ۱۲

1.في كامل الزيارات : «إلى الحجبة» بدل «بمكّة» .

2.في «ظ» والمحاسن : «لتخاط» .

3.في الوسائل : «للكعبة» .

4.في المحاسن والعلل وكامل الزيارات : «إلى المدينة» .

5.في «بخ» والوافي : - «جعلت فداك» .

6.في «بف» : «فقالت» بدل «وأمرتني أن» .

7.في المحاسن وكامل الزيارات : + «من» .

8.في «بح» : + «الحسين» . وفي المحاسن وكامل الزيارات : «الحسين» بدل «أبي عبد اللّه » .

9.في المحاسن : «عسل وزعفران» .

10.في المحاسن : «ليتداووا» .

11.في الوافي : «السرّ في ذلك أنّ كلّاً من العسل وطين قبر الحسين عليه السلام وماء السماء والزعفران ممّا جعل اللّه فيه الشفاء ، كما ورد في القرآن والحديث ، ولا سيّما إذا اشتري بأطيب كسب النساء؛ أعني الغزل وممّا طبن به نفسا ، وقلب المؤمن بيت اللّه ، قال اللّه تعالى : ما وسعني أرضي ولا سمائي ، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن ، وبدن المؤمن بمنزلة الكسوة واللباس لقلبه ، ومرض البدن بمنزلة انخراقه وتفرّق أجزائه ودواؤه بمنزلة خياطته ، فتفهّم راشدا» . وفي المرآة : «يدلّ على جواز مخالفة الدافع إذا عيّن المصرف على جهالة ، ويمكن اختصاصه بالإمام عليه السلام ، ويحتمل أن يكون عليه السلام علم أنّ غرضها الصرف إلى أحسن الوجوه وظنّت أنّها عيّنته أحسن ، فصرفه عليه السلام إلى ما هو أحسن واقعا» .

12.المحاسن ، ص ۵۰۰ ، كتاب المآكل ، ح ۶۲۱ ، عن أبيه ، عن بعض أصحابنا. كامل الزيارات ، ص ۴۶۱ ، الباب ۹۱ ، ح ۲ ، عن محمّد بن عبداللّه ، عن أبيه ، عن أبي عبداللّه البرقي . علل الشرائع ، ص ۴۱۰ ، ح ۶ ، عن محمّد بن موسى بن المتوكّل ، عن عليّ بن الحسين السعدآبادي ، عن أحمد بن أبي عبداللّه البرقي ، عن أبيه ، بإسناده عن بعض أصحابنا الوافي ، ج ۱۱ ، ص ۵۳۵ ، ح ۱۱۲۷۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۵۲ ، ح ۱۷۶۷۵، ح ۱۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155796
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي