223
الكافي ج8

قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : التَّاجِرُ يُسَوِّفُ ۱ الْحَجَّ ؟
قَالَ : «لَيْسَ لَهُ ۲ عُذْرٌ ۳ ، وَ إِنْ ۴ مَاتَ فَقَدْ تَرَكَ شَرِيعَةً مِنْ شَرَائِعِ الْاءِسْلَامِ» . ۵

۶۹۲۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ أَبِي الصَّبَّاحِ الْكِنَانِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : أَ رَأَيْتَ الرَّجُلَ التَّاجِرَ ذَا الْمَالِ حِينَ يُسَوِّفُ الْحَجَّ كُلَّ عَامٍ ، وَ لَيْسَ يَشْغَلُهُ عَنْهُ إِلَا التِّجَارَةُ أَوِ الدَّيْنُ ؟
فَقَالَ : «لَا عُذْرَ لَهُ ۶ يُسَوِّفُ الْحَجَّ ، إِنْ مَاتَ وَ قَدْ تَرَكَ الْحَجَّ ، فَقَدْ تَرَكَ ۷ شَرِيعَةً مِنْ شَرَائِعِ الْاءِسْلَامِ» . ۸

۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، مِثْلَهُ . ۹

6929.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ 10 ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ

1.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والتهذيب ، ح ۵۰ . وفي المطبوع : + «نفسه» .

2.في «ى ، بح ، جن» : «عليه» .

3.في الوافي : + «فلا يسوّفه» .

4.في «ى ، بس ، جن» والوسائل والتهذيب ، ح ۵۰ : «فإن» .

5.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۷ ، ح ۵۰ ، معلّقا عن الكليني . وفي الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۴۸ ، ح ۲۹۳۶ ؛ والتهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۸ ، صدر ح ۵۲ و ح ۵۴ ؛ و ص ۴۰۳ ، صدر ح ۱۴۰۵ ، بسند آخر . تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۱۹۰ ، صدر ح ۱۸۰ ، عن إبراهيم بن عليّ ، عن عبدالعظيم بن عبداللّه بن عليّ بن الحسن بن زيد بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، عن الحسن بن محبوب ، عن معاوية بن عمّار ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، وفي كلّ المصادر ـ إلّا التهذيب ، ح ۵۰ ـ مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۲ ، ح ۱۱۸۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۷ ، ح ۱۴۱۵۵ .

6.في «ى ، بث ، بح ، بخ ، بف» والوافي : + «متى» .

7.في حاشية «جن» : «تركت» .

8.الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۳ ، ح ۱۱۸۵۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۶ ، ح ۱۴۱۵۳ .

9.الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۳ ، ح ۱۱۸۵۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۶ ، ذيل ح ۱۴۱۵۳ .

10.أحمد بن محمّد الراوي عن محمّد بن أحمد النهدي ، هو أحمد بن محمّد العاصمي الكوفي ، وهو من مشايخ المصنّف . فعليه ، ليس في السند تعليق . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱۵ ، ص ۳۳۵ ـ ۳۳۶ .


الكافي ج8
222

نَصْرَانِيّاً ۱ » . ۲

۶۹۲۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ۳، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : «وَ مَنْ كانَ فِى هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِى الْاخِرَةِ أَعْمى وَ أَضَلُّ سَبِيلًا»۴ ؟
فَقَالَ : «ذلِكَ ۵ الَّذِي يُسَوِّفُ ۶ نَفْسَهُ الْحَجَّ ـ يَعْنِي حَجَّةَ الْاءِسْلَامِ ـ حَتّى يَأْتِيَهُ الْمَوْتُ» . ۷

۶۹۲۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي نَجْرَانَ ، عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ ، عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ ، قَالَ :

1.في الوافي : «إنّما يموت يهوديّا أو نصرانيّا ؛ لأنّه لو اعتقدها لأتى بها مع عدم المانع والاستطاعة وتوقّع الفوت بالموت» . وفي المرآة : «تأويل هذا الخبر قريب ممّا تقدّم في الآية ـ أي في شرح الحديث الأوّل من الباب السابق ـ فمنهم من حمل على المبالغة ، ومنهم من حمل على الاستحلال» .

2.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۷ ، ح ۴۹ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۴۷ ، ح ۲۹۳۵ ، معلّقا عن صفوان بن يحيى ؛ التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۶۲ ، ح ۱۶۱۰ ، بسنده عن صفوان ، عن ذريح المحاربي . وفي المحاسن ، ص ۸۸ ، كتاب عقاب الأعمال ، ح ۳۱ ؛ و ثواب الأعمال ، ص ۲۸۱ ، ح ۲ ، بسندهما عن ذريح ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . المقنعة ، ص ۳۸۶ ، مرسلاً عن صفوان بن يحيى الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۲ ، ح ۱۱۸۵۱ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۹ ، ح ۱۴۱۶۲ .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۲۶۹

4.الإسراء (۱۷) : ۷۲ .

5.في «ظ ، بث ، بخ ، جد» وتفسير العيّاشي ، ح ۱۲۷ : «ذاك» .

6.في «بث» : «سوّف» . والتسويف : التأخير والمطل ، من قولك : سوف أفعل . وسوف : كلمة تنفيس في ما لم يكن بعد ؛ ألا ترى تقول : سوّفته ، إذا قلت له مرّة بعد مرّة : سوف أفعل ؟ قال العلّامة المجلسي : «فكأنّ الإنسان يماطل نفسه في ما ينفعه» . راجع : النهاية ، ج ۲ ، ص ۴۲۲ ؛ لسان العرب ، ج ۹ ، ص ۱۶۴ (سوف) .

7.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۴۷ ، ح ۲۹۳۳ ، بسند آخر عن أبي الحسن عليه السلام . تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۳۰۵ ، ح ۱۲۷ ، عن أبي بصير ؛ وفيه ، ص ۳۰۶ ، ح ۱۳۰ ، عن كليب ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ؛ تفسير القمّي ، ج ۲ ، ص ۲۴ ، مرسلاً ، وفي كلّ المصادر مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۴ ، ح ۱۱۸۵۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۶ ، ح ۱۴۱۵۴ .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 156140
صفحه از 703
پرینت  ارسال به