245
الكافي ج8

يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ يَحُجُّ بِدَيْنٍ وَ قَدْ حَجَّ حَجَّةَ الْاءِسْلَامِ ؟
قَالَ : «نَعَمْ ، إِنَّ اللّهَ سَيَقْضِي عَنْهُ إِنْ شَاءَ اللّهُ 1 » . 2

۶۹۶۹.أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللّهِ۳، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ بَكْرٍ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : هَلْ يَسْتَقْرِضُ الرَّجُلُ وَ يَحُجُّ إِذَا كَانَ خَلْفَ ظَهْرِهِ مَا يُؤَدّى عَنْهُ إِذَا حَدَثَ بِهِ حَدَثٌ ؟ قَالَ : «نَعَمْ» . ۴

۶۹۷۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُتْبَةَ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام عَنِ الرَّجُلِ عَلَيْهِ دَيْنٌ يَسْتَقْرِضُ وَ يَحُجُّ ؟
قَالَ : «إِنْ كَانَ لَهُ وَجْهٌ فِي مَالٍ ، فَلَا بَأْسَ» . ۵

۶۹۷۱.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى۶، عَنْ أَبِي هَمَّامٍ ، قَالَ:قُلْتُ لِلرِّضَا ۷ عليه السلام : الرَّجُلُ يَكُونُ عَلَيْهِ الدَّيْنُ ، وَ يَحْضُرُهُ الشَّيْءُ ۸ ، أَ يَقْضِي دَيْنَهُ ، أَوْ

1.في مرآة العقول ، ج ۱۷ ، ص ۱۶۸ : «لعلّه محمول على ما إذا كان له وجه لأداء الدين ؛ لما سيأتي» .

2.الفقيه،ج۲، ص۴۳۶، ح۲۹۰۱، معلّقا عن يعقوب بن شعيب الوافي، ج۱۲،ص۲۷۱،ح۱۱۹۰۰؛ الوسائل، ج۱۱، ص۱۴۲، ح۱۴۴۷۴

3.السند معلّق على سابقه. ويروي عن أحمد بن أبي عبد اللّه ، عدّة من أصحابنا.

4.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۳۶ ، ح ۲۹۰۳ ، معلّقا عن موسى بن بكر. وراجع : الفقيه ، ج ۳ ، ص ۱۸۲ ، ح ۳۶۸۵ الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۶۹ ، ح ۱۱۸۹۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۱۴۲ ، ح ۱۴۴۷۵.

5.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۴۲ ، ح ۱۵۳۵ ؛ والاستبصار ، ج ۲ ، ص ۳۲۹ ، ح ۱۱۷۰ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد بن عيسى . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۳۶ ، ح ۲۹۰۲ ، معلّقا عن عبدالملك بن عتبة الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۶۹ ، ح ۱۱۸۹۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۱۴۱ ، ح ۱۴۴۷۱ .

6.السند معلّق على سابقه . ويروي عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عدّة من أصحابنا .

7.في «بخ ، بف» والوافي : «لأبي الحسن الرضا» .

8.في الوافي : «ويحضره الشيء ؛ يعني بعد الشيء ؛ فإنّ المضارع للتجدّد ، ولما يستفاد من الجواب» .


الكافي ج8
244

39 ـ بَابُ مَنْ لَمْ يَحُجَّ بَيْنَ خَمْسِ سِنِينَ

۶۹۶۶.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ ذَرِيحٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ مَضَتْ لَهُ خَمْسُ سِنِينَ ، فَلَمْ يَفِدْ ۱ إِلى رَبِّهِ وَ هُوَ مُوسِرٌ ، إِنَّهُ لَمَحْرُومٌ» . ۲

۶۹۶۷.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُنْدَارَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ حَمَّادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ حُمْرَانَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ لِلّهِ مُنَادِياً يُنَادِي ۳ : أَيُّ عَبْدٍ أَحْسَنَ اللّهُ إِلَيْهِ ، وَ أَوْسَعَ عَلَيْهِ فِي رِزْقِهِ ، فَلَمْ يَفِدْ إِلَيْهِ فِي كُلِّ خَمْسَةِ أَعْوَامٍ مَرَّةً لِيَطْلُبَ ۴ نَوَافِلَهُ ۵ ، إِنَّ ذلِكَ لَمَحْرُومٌ» . ۶

40 ـ بَابُ الرَّجُلِ يَسْتَدِينُ وَ يَحُجُّ ۷

6968.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي طَالِبٍ ، عَنْ

1.«فلم يفد إلى ربّه» أي لم يخرج إليه ؛ يقال : وَفَدَ فلان يفد وِفادة : إذا خرج إلى ملك أو أمير وقدم وورد . راجع : لسان العرب ، ج ۳ ، ص ۴۶۴ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۴۷۰ (وفد) .

2.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۵۰ ، ح ۱۵۷۰ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد . وفيه ، ص ۴۶۲ ، ذيل ح ۱۶۱۰ ، بسنده عن ذريح المحاربي ، عن أبي عبداللّه عليه السلام الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۵ ، ح ۱۱۸۶۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۱۳۸ ، ح ۱۴۴۳۸ .

3.في حاشية «جن» : «إنّ اللّه أمر مناديا قال» بدل «إنّ للّه مناديا ينادي» .

4.في «بخ ، بف» : «لطلب» . وفي الوافي : «يطلب» .

5.في المرآة : «قوله عليه السلام : نوافله ، أي زوائد رحمة اللّه وعطاياه» .

6.الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۶ ، ح ۱۱۸۶۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۱۳۹ ، ح ۱۴۴۶۴ .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۲۷۹

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155820
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي