255
الكافي ج8

قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : أَ يُكْرَهُ السَّفَرُ فِي شَيْءٍ مِنَ الْأَيَّامِ الْمَكْرُوهَةِ ۱ الْأَرْبِعَاءِ وَ غَيْرِهِ ؟
فَقَالَ : «افْتَتِحْ سَفَرَكَ ۲ بِالصَّدَقَةِ ، وَ اقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ إِذَا بَدَا لَكَ ۳ » . ۴

۶۹۹۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۵ : «تَصَدَّقْ وَ اخْرُجْ أَيَّ يَوْمٍ شِئْتَ» . ۶

46 ـ بَابُ الْقَوْلِ إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ

۶۹۹۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا۷صَبَّاحٌ الْحَذَّاءُ ، قَالَ :۸ سَمِعْتُ مُوسَى بْنَ جَعْفَرٍ عليهماالسلام يَقُولُ : «لَوْ كَانَ الرَّجُلُ مِنْكُمْ إِذَا ۹ أَرَادَ السَّفَرَ ۱۰ ، قَامَ

1.في الوافي والفقيه : + «مثل» .

2.في حاشية «بث» : «نهارك» .

3.في الوافي : «واخرج إذا بدا لك واقرأ آية الكرسي» بدل «واقرأ آية الكرسي إذا بدا لك» .

4.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۹ ، ح ۱۵۰ ، معلّقا عن الكليني . المحاسن ، ص ۳۴۸ ، كتاب السفر ، ح ۲۲ ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۶۹ ، ح ۲۴۰۵ ، معلّقا عن حمّاد بن عثمان ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۵۸ ، ح ۱۲۰۹۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۳۷۵ ، ذيل ح ۱۵۰۵۲ .

5.في الكافي ، ح ۱۵۲۳۲ وفقه الرضا : + «قال : إقرأ آية الكرسي واحتجم أيّ يوم شئت» .

6.الكافي ، كتاب الروضة ، ح ۱۵۲۳۲، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن ابن محبوب . التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۹ ، ح ۱۵۱ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۶۹ ، ح ۲۴۰۴ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب ؛ المحاسن ، ص ۳۴۸ ، كتاب السفر ، ح ۲۳ ، عن الحسن بن محبوب ؛ فقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۹۴ ، ضمن الحديث ، عن أبي عبداللّه عليه السلام الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۵۸ ، ح ۱۲۰۹۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۳۷۵ ، ح ۱۵۰۵۱ .

7.في «بث ، بخ ، بف» : «عن» بدل «قال : حدّثنا» .

8.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۲۸۴

9.في «بث» : «إن» .

10.في «بح» : «سفرا» .


الكافي ج8
254

اللّهُمَّ ، إِنِّي أَسْتَوْدِعُكَ نَفْسِي وَ أَهْلِي وَ مَالِي وَ ذُرِّيَّتِي ۱ وَ دُنْيَايَ وَ آخِرَتِي وَ أَمَانَتِي ۲ وَ خَاتِمَةَ ۳ عَمَلِي ۴ إِلَا أَعْطَاهُ اللّهُ مَا سَأَلَ» . ۵

۶۹۹۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ بُرَيْدِ بْنِ مُعَاوِيَةَ الْعِجْلِيِّ ، قَالَ :كَانَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام إِذَا أَرَادَ سَفَراً ، جَمَعَ عِيَالَهُ فِي بَيْتٍ ، ثُمَّ قَالَ : «اللّهُمَّ إِنِّي أَسْتَوْدِعُكَ الْغَدَاةَ نَفْسِي وَ مَالِي وَ أَهْلِي وَ وُلْدِي الشَّاهِدَ ۶ مِنَّا وَ الْغَائِبَ ، اللّهُمَّ احْفَظْنَا وَ احْفَظْ عَلَيْنَا ۷ ، اللّهُمَّ اجْعَلْنَا فِي جِوَارِكَ ، اللّهُمَّ لَا تَسْلُبْنَا نِعْمَتَكَ ، وَلَا تُغَيِّرْ مَا بِنَا مِنْ عَافِيَتِكَ وَ فَضْلِكَ» . ۸

۶۹۹۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ۹، قَالَ :

1.في الكافي ، ح ۵۶۸۴ والتهذيب ، ج ۳ والجعفريّات : «وديني» .

2.في التهذيب ، ج ۵ والجعفريّات : - «وأمانتي» .

3.في الكافي ، ح ۵۶۸۴ والتهذيب : «وخواتيم» .

4.في «ى» : «أهلي» .

5.الكافي ، كتاب الصلاة ، باب صلاة من أراد سفرا ، ح ۵۶۸۴ . وفي التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۹ ، ح ۱۵۱ ، معلّقا عن الكليني . المحاسن ، ص ۴۳۹ ، كتاب السفر ، ح ۲۹ ، عن النوفلي ، بإسناده عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . التهذيب ، ج ۳ ، ص ۳۰۹ ، ح ۹۵۹ ، بسنده عن إسماعيل بن أبي زياد ، عن أبي عبداللّه عليه السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . الجعفريّات ، ص ۵۳ ، بسند آخر . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۷۱ ، ح ۲۴۱۳ ، مرسلاً عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۶۱ ، ح ۱۲۱۰۱ ؛ الوسائل ، ج ۸ ، ص ۱۲۷ ، ذيل ح ۱۰۲۲۹ ؛ و ج ۱۱ ، ص ۳۷۹ ، ح ۱۲۱۰۱ .

6.في المحاسن : «والشاهد» .

7.في المحاسن : - «اللّهمّ احفظنا واحفظ علينا» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : علينا ، كأنّ «على» تعليليّة ، أي احفظ لنا ما يهمّنا أمره» .

8.المحاسن ، ص ۳۵۰ ، كتاب السفر ، ح ۳۰ ، عن ابن محبوب ، عن الحارث بن محمّد أبي جعفر الأحول . كتاب المزار ، ص ۶۱ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۶۲ ، ح ۱۲۱۰۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۳۸۰ ، ح ۱۵۰۶۵ .

9.في التهذيب : «حمّاد ، عن الحلبي» بدل «حمّاد بن عثمان» . وقد ورد الخبر في المحاسن ، ص ۳۴۸ ، ح ۲۲ ، والفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۶۹ ، ح ۲۴۰۵ والراوي عن أبي عبد اللّه عليه السلام في الكتابين هو حمّاد بن عثمان . ولعلّ زيادة «عن الحلبي» في التهذيب ناشئة من كثرة روايات ابن أبي عمير عن حمّاد عن الحلبي . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۶ ، ص ۳۹۰ ـ ۳۹۹ .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155755
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي