بِالْبَيْتِ ، وَ سَعْيٌ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ كَمَا يَفْعَلُ الْمُفْرِدُ ، لَيْسَ ۱ بِأَفْضَلَ ۲ مِنَ الْمُفْرِدِ إِلَا بِسِيَاقِ الْهَدْيِ» . ۳
۷۰۳۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ۴، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «الْقَارِنُ لَا يَكُونُ إِلَا بِسِيَاقِ الْهَدْيِ ، وَ عَلَيْهِ ۵ طَوَافٌ بِالْبَيْتِ ، وَ رَكْعَتَانِ عِنْدَ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام ، وَ سَعْيٌ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ ، وَ طَوَافٌ بَعْدَ الْحَجِّ ۶ ، وَ هُوَ طَوَافُ النِّسَاءِ» . ۷
۷۰۳۷.عَلِيٌّ۸، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : إِنِّي سُقْتُ الْهَدْيَ وَ قَرَنْتُ .
قَالَ : «وَ لِمَ ۹ فَعَلْتَ ذلِكَ ؟ التَّمَتُّعُ أَفْضَلُ» ثُمَّ قَالَ : «يُجْزِئُكَ فِيهِ طَوَافٌ ۱۰ بِالْبَيْتِ ۱۱ ، وَ سَعْيٌ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ وَاحِدٌ» وَ قَالَ : «طُفْ بِالْكَعْبَةِ ۱۲ يَوْمَ النَّحْرِ» . ۱۳
1.في «ظ ، بس ، جد ، جن» والوافي والتهذيب ، ح ۱۲۳ : «وليس» . وفي الوسائل : «فليس» .
2.في التهذيب ، ح ۱۲۳ : «أفضل» .
3.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۲ ، ح ۱۲۳ ، معلّقا عن الكليني . وفيه ، ص ۴۳ ، ح ۱۲۵ ، بسند آخر ، إلى قوله : «بين الصفا والمروة» مع اختلاف يسير. الفقيه ، ج ۲ ، ص ۳۱۶ ، ذيل ح ۲۵۵۴ ، وتمام الرواية فيه : «على القارن والمفرد طوافان بالبيت و سعيان بين الصفا والمروة» الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۴۵۷ ، ح ۱۲۳۱۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۲۰ ، ح ۱۴۶۵۳ .
4.في «بخ ، بف» : - «بن إبراهيم» .
5.في «بث» : + «طوافان» .
6.في «ى» : «بعده بالحجّ» .
7.الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۴۵۷ ، ح ۱۲۳۱۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۲۱ ، ح ۱۴۶۵۵ .
8.في «بث ، بخ ، بف» : + «بن إبراهيم» .
9.في «ظ» : «لِمَ» من دون الواو . وفي «بح» : «فلِمَ» .
10.في مرآة العقول ، ج ۱۷ ، ص ۱۹۶ : «قوله عليه السلام : طواف ، لعلّه محمول على التقيّة ، أو المراد به جنس الطواف بقرينة عدم التقييد بالوحدة كما قيّد في مقابله ، أو المرادُ بقوله : طف بالكعبة ، طوافُ النساء وإن كان بعيدا ، أو كان : طوافان ، فوقع التصحيف من النسّاخ أو الرواة» .
11.في «بخ» : - «بالبيت» .
12.في الوسائل : «بالبيت» .
13.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۲۹ ، ح ۹۰ ؛ والاستبصار ، ج ۲ ، ص ۱۵۴ ، ح ۵۰۸ ، بسندهما عن عبداللّه بن سنان ، إلى قوله : «التمتّع أفضل» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۴۵۷ ، ح ۱۲۳۱۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۴۸ ، ح ۱۴۷۰۷ .