أَمْيَالٍ مِمَّا يَلِي ۱ الْعِرَاقَ ، وَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ غَمْرَةَ أَرْبَعَةٌ وَ عِشْرُونَ مِيلًا : بَرِيدَانِ» . ۲
۰.بَعْضُ أَصْحَابِنَا قَالَ ۳ : إِذَا خَرَجْتَ مِنَ الْمَسْلَخِ ۴ ، فَأَحْرِمْ عِنْدَ أَوَّلِ بَرِيدٍ يَسْتَقْبِلُكَ. ۵
75 ـ بَابُ مَنْ أَحْرَمَ دُونَ الْوَقْتِ ۶
۷۱۳۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الْكَرْخِيِّ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ أَحْرَمَ بِحَجَّةٍ ۷ فِي غَيْرِ أَشْهُرِ الْحَجِّ دُونَ الْوَقْتِ ۸ الَّذِي وَقَّتَهُ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ؟
قَالَ : «لَيْسَ إِحْرَامُهُ بِشَيْءٍ ، إِنْ أَحَبَّ أَنْ يَرْجِعَ إِلى مَنْزِلِهِ فَلْيَرْجِعْ ، وَ لَا أَرى عَلَيْهِ شَيْئاً، وَإِنْ ۹ أَحَبَّ أَنْ يَمْضِيَ فَلْيَمْضِ، فَإِذَا ۱۰ انْتَهى إِلَى الْوَقْتِ ، فَلْيُحْرِمْ مِنْهُ وَيَجْعَلْهَا ۱۱
1.في حاشية «جن» : «بلغ» .
2.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۵۷ ، ح ۱۷۵ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۳۰۴ ، ح ۲۵۲۵ ، مرسلاً ، وتمام الرواية فيه : «أوّل العقيق بريد البعث وهو بريد من دون بريد غمرة» الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۴۸۳ ، ح ۱۲۳۶۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۳۱۲ ، ح ۱۴۸۸۷ .
3.في الوافي : + «قال» .
4.في المرآة : «قوله عليه السلام : إذا خرجت من المسلخ ، ظاهره أفضليّة ما بعد المسلخ ، وهو مخالف للمشهور . ويحتمل أن يكون هذا النقل من الكليني ، أو من عليّ بن إبراهيم ، أو من ابن أبي عمير ، أو من معاوية بن عمّار ، والأوّل أظهر ، وعلى التقادير موقوف لم يتّصل بالمعصوم» .
5.الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۴۸۶ ، ح ۱۲۳۷۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۳۱۲ ، ح ۱۴۸۸۸ .
6.في «بث ، جد» : «المواقيت» .
7.في التهذيب والاستبصار : - «بحجّة» .
8.في التهذيب والاستبصار : «الميقات» .
9.في الوسائل والتهذيب : «فإن» .
10.في «بخ ، بف» والوافي : «وإذا» .
11.في الوسائل والتهذيب : «وليجعلها» .