78 ـ بَابُ مَا يُجْزِئُ مِنْ غُسْلِ الْاءِحْرَامِ وَ مَا لَا يُجْزِئُ
۷۱۵۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «غُسْلُ يَوْمِكَ لِيَوْمِكَ ۱ ، وَ غُسْلُ لَيْلَتِكَ لِلَيْلَتِكَ» . ۲
۷۱۵۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ۳، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَرَّارٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ۴، قَالَ :۵سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَغْتَسِلُ بِالْمَدِينَةِ لِاءِحْرَامِهِ : أَ يُجْزِئُهُ ذلِكَ مِنْ ۶ غُسْلِ ذِي الْحُلَيْفَةِ ؟ قَالَ : «نَعَمْ» .
فَأَتَاهُ ۷ رَجُلٌ وَ أَنَا عِنْدَهُ ، فَقَالَ ۸ : اغْتَسَلَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، فَعَرَضَتْ لَهُ حَاجَةٌ حَتّى أَمْسى ؟ قَالَ : «يُعِيدُ الْغُسْلَ ، يَغْتَسِلُ نَهَاراً لِيَوْمِهِ ذلِكَ ، وَ لَيْلًا لِلَيْلَتِهِ» . ۹
1.في المرآة : «ظاهره عدم انتقاض الغسل بالأحداث الواقعة قبل إتمام اليوم ، أو إتمام الليل» .
2.راجع : الفقيه ، ج ۲ ، ص ۳۱۰ ، ح ۲۵۴۲ الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۵۱۴ ، ح ۱۲۴۵۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۳۲۸ ، ح ۱۶۴۲۵ .
3.في «بث» : - «بن إبراهيم» .
4.في التهذيب ، ح ۲۰۰ : + «عن أبي عبد اللّه عليه السلام » .
5.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۳۲۸
6.في الوسائل والتهذيب ، ح ۲۰۱ : «عن» .
7.في الوافي والوسائل : «أتاه».
8.في «ى ، بح ، جن» : «قال» .
9.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۶۳ ، ح ۲۰۰ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۳۰۹ ، ذيل ح ۲۵۳۸ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير . التهذيب ، ج ۵ ، ص ۶۳ ، ح ۲۰۱ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، وفي كلّها إلى قوله : «قال : نعم» الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۵۱۵ ، ح ۱۲۴۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۳۲۶ ، ح ۱۶۴۲۰ .