۷۱۷۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، قَالَ :۱كَتَبْتُ إِلى أَبِي إِبْرَاهِيمَ عليه السلام : رَجُلٌ دَخَلَ مَسْجِدَ الشَّجَرَةِ ، فَصَلّى وَ أَحْرَمَ ۲ وَ خَرَجَ ۳ مِنَ الْمَسْجِدِ ، فَبَدَا لَهُ قَبْلَ أَنْ يُلَبِّيَ أَنْ يَنْقُضَ ذلِكَ بِمُوَاقَعَةِ ۴ النِّسَاءِ : أَ لَهُ ذلِكَ ؟
فَكَتَبَ عليه السلام : «نَعَمْ» أَوْ «لَا بَأْسَ بِهِ ۵ » . ۶
۷۱۷۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَرَّارٍ۷، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ مَرْوَانَ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي الْحَسَنِ عليه السلام : مَا تَقُولُ فِي رَجُلٍ تَهَيَّأَ لِلْاءِحْرَامِ ، وَ فَرَغَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ۸ : الصَّلَاةِ وَ جَمِيعِ الشُّرُوطِ إِلَا أَنَّهُ لَمْ يُلَبِّ : أَ لَهُ أَنْ يَنْقُضَ ذلِكَ ، وَ يُوَاقِعَ النِّسَاءَ ؟
فَقَالَ : «نَعَمْ» . ۹
1.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۳۳۱
2.في حاشية «بث» : «ثمّ أحرم» .
3.في «بح ، بخ ، بف» والوافي والفقيه : «ثمّ خرج» .
4.في «بح ، جن» : «لمواقعة» . وفي حاشية «بث» : «لمرافقة» .
5.في «بخ ، بس ، بف» والوافي : «ولا بأس به» بدل «أو لا بأس به» . في المرآة : «يمكن الاستدلال به على ما ذهب إليه السيّد رحمه الله كما ذكرنا في الخبر السابق» .
6.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۳۲۲ ، ح ۲۵۶۹ ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي إبراهيم الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۵۲۳ ، ح ۱۲۴۷۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۳۳۷ ، ح ۱۶۴۵۱ .
7.في التهذيب : «وإسماعيل بن مهران» . وفي الاستبصار : «وإسماعيل بن مرّار» . وكلاهما سهو ؛ فقد توسّط إسماعيل بن مرّار بين إبراهيم بن هاشم و بين يونس [بن عبد الرحمن] في كثيرٍ من الأسناد . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۳ ، ص ۴۷۴ ـ ۴۷۷ .
8.في التهذيب والاستبصار : + «إلّا» .
9.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۳۱۶ ، ح ۱۰۸۹ ؛ والاستبصار ، ج ۲ ، ص ۱۸۹ ، ح ۶۳۶ ، معلّقا عن الكليني الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۵۲۳ ، ح ۱۲۴۷۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۳۳۶ ، ح ۱۶۴۴۹ .