403
الكافي ج8

يَسْتَوْثِقُ ۱ مِنْهَا ؛ فَإِنَّهَا مِنْ تَمَامِ حَجِّهِ» . ۲

۷۲۳۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الْمُحْرِمِ يَصُرُّ الدَّرَاهِمَ فِي ثَوْبِهِ ؟
قَالَ : «نَعَمْ ، وَ يَلْبَسُ الْمِنْطَقَةَ وَ الْهِمْيَانَ» . ۳

85 ـ بَابُ مَا يَجُوزُ لِلْمُحْرِمَةِ أَنْ تَلْبَسَهُ مِنَ الثِّيَابِ وَ الْحُلِيِّ وَ مَا يُكْرَهُ لَهَا مِنْ ذلِكَ ۴

۷۲۳۱.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ صَفْوَانَ۵، عَنْ عِيصِ بْنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «الْمَرْأَةُ الْمُحْرِمَةُ تَلْبَسُ مَا شَاءَتْ مِنَ الثِّيَابِ غَيْرَ الْحَرِيرِ وَ الْقُفَّازَيْنِ ۶ ، وَ كُرِهَ النِّقَابُ» وَ قَالَ : «تَسْدِلُ .........

1.في «ى» : «ليستوثق» .

2.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۳۴۶ ، ح ۲۶۴۶ ، معلّقا عن أبي بصير ، من قوله : «كان أبي يقول» ؛ علل الشرائع ، ص ۴۵۵ ، ح ۱۳ ، بسنده عن أبي بصير ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۵۷۹ ، ح ۱۲۶۲۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۴۹۱ ، ح ۱۶۸۷۱ ؛ وفيه ، ص ۵۳۳ ، ح ۱۷۰۰۳ ، إلى قوله : «على بطنه العمامة ، قا ل: لا» .

3.الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۵۷۹ ، ح ۱۲۶۲۱ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۴۹۱ ، ح ۱۶۸۷۰ .

4.في «بخ ، بف» : «منه» بدل «من ذلك» .

5.في التهذيب والاستبصار : + «عن الحلبي» . وهو سهو ؛ فقد روى صفوان بن يحيى كتاب عيص بن القاسم ، وتوسّط صفوان [بن يحيى] بين محمّد بن عبد الجبّار و بين العيص [بن القاسم] في كثيرٍ من الأسناد . راجع : رجال النجاشي ، ص ۳۰۲ ، الرقم ۸۲۴ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۹ ، ص ۴۱۵ ـ ۴۱۶ ؛ و ص ۴۵۲ ـ ۴۵۴ . ويؤكِّد ذلك أنّا لم نجد رواية الحلبي عن عيص بن القاسم في موضع . والمظنون أنّ «عن الحلبي» مصحّف من «بن يحيى» قد جيء به تفسيرا لصفوان .

6.قال الجوهري : «القُفّاز ـ بالضمّ والتشديد ـ : شيء يعمل لليدين يُحْشى بقطن ويكون له أزرار تزرّ على الساعدين من البرد ، تلبسه المرأة في يديها ، وهما قُفّازان» . ونحوه قال ابن الأثير . راجع : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۸۹۲ ؛ النهاية ، ج ۴ ، ص ۹۰ (قفز) .


الكافي ج8
402

84 ـ بَابُ الْمُحْرِمِ يَشُدُّ عَلى وَسَطِهِ الْهِمْيَانَ ۱ وَ الْمِنْطَقَةَ ۲

۷۲۲۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ۳، عَنْ صَفْوَانَ الْجَمَّالِ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : إِنَّ مَعِي أَهْلِي وَ أَنَا أُرِيدُ أَنْ أَشُدَّ ۴ نَفَقَتِي فِي حَقْوَيَّ ۵ ؟
فَقَالَ ۶ : «نَعَمْ ؛ فَإِنَّ أَبِي عليه السلام كَانَ يَقُولُ : مِنْ قُوَّةِ الْمُسَافِرِ حِفْظُ ۷ نَفَقَتِهِ» . ۸

۷۲۲۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ۹، عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ :۱۰ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الْمُحْرِمِ يَشُدُّ عَلى بَطْنِهِ الْعِمَامَةَ ؟
قَالَ : «لَا» ثُمَّ قَالَ : «كَانَ أَبِي يَقُولُ ۱۱ : يَشُدُّ عَلى بَطْنِهِ الْمِنْطَقَةَ الَّتِي فِيهَا نَفَقَتُهُ

1.«الهِميان» : تِكَّةُ السراويل . والتكّة : الرباط . وقيل للمِنْطقة أيضا : هميان . ويقال للذي يجعل فيه النفقة ويشدّ على الوسط : هميان . وقيل : الهميان دخيل معرّب ، والعرب قد تكلّموا به قديما فأعربوه . راجع : النهاية ، ج ۵ ، ص ۲۷۶ ؛ لسان العرب ، ج ۱۳ ، ص ۴۳۷ (همن) .

2.المِنْطَق والمِنْطَقَة والنِطاق : كلّ ما شددت به وسطك . وقيل : والمنطقة : معروفة اسم لها خاصّة . راجع : ترتيب كتاب العين ، ج ۳ ، ص ۱۸۰۷ ؛ لسان العرب ، ج ۱۰ ، ص ۳۵۴ (نطق) .

3.في «بس ، جن» وحاشية «بح» : - «بن أبي نصر» .

4.في «ى» : «أن يشدّ» . وفي الفقيه : «الحجّ فأشدّ» . وفي المحاسن : «الحجّ أشدّ» كلّها بدل «أن أشدّ» .

5.في المحاسن : «حقوي» . والحَقْوُ : مَعْقِد الإزار ، أي موضع شدّ الإزار ، وهو الخاصرة ، وهو ما بين رأس الورك وأسفل الأضلاع ، من الخَصْر . وهو من الإنسان : وسطه ، وهو المستدقّ فوق الوركين . راجع : النهاية ، ج ۱ ، ص ۴۱۷ ؛ المصباح المنير ، ص ۱ (حقو) ؛ و ص ۱۷۰ (خصو) .

6.في الوافي والفقيه والمحاسن : «قال» .

7.في الوافي : «حفظه» .

8.المحاسن ، ص ۳۵۸ ، كتاب السفر ، ح ۷۴ ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۸۰ ، ح ۲۴۴۸ ، معلّقا عن صفوان الجمّال الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۷۳ ، ح ۱۲۱۲۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۴۱۹ ، ذيل ح ۱۵۱۵۲ .

9.في «بح» : - «بن سعيد» .

10.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۳۴۴

11.في «بح ، بخ» : - «يقول» .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155727
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي