حَجِّكَ وَ لَا فِي ۱ عُمْرَتِكَ إِلَا الصَّيْدَ ؛ فَإِنَّ عَلَيْكَ فِيهِ ۲ الْفِدَاءَ ، بِجَهَالَةٍ كَانَ أَوْ بِعَمْدٍ ۳ » . ۴
۷۴۰۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ۵، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ جَعْفَرٍ ۶ ، عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ـ صَلَوَاتُ اللّهِ عَلَيْهِ ـ فِي الْمُحْرِمِ يُصِيبُ ۷ الصَّيْدَ ، فَيُدْمِيهِ ، ثُمَّ يُرْسِلُهُ» .
قَالَ : «عَلَيْهِ جَزَاؤُهُ» . ۸
107 ـ بَابُ الْمُحْرِمِ يُضْطَرُّ إِلَى الصَّيْدِ وَ الْمَيْتَةِ
۷۴۰۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ۹، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ الْمُحْرِمِ يُضْطَرُّ ، فَيَجِدُ الْمَيْتَةَ وَ الصَّيْدَ : أَيَّهُمَا يَأْكُلُ ؟
قَالَ : «يَأْكُلُ ۱۰ مِنَ ۱۱ الصَّيْدِ ، أَلَيْسَ هُوَ بِالخِيارِ ۱۲ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ مَالِهِ ؟» قُلْتُ : بَلى ،
1.في الوسائل ، ح ۱۷۲۵۴ : «إذا كنت محرما في حجّك أو» بدل «وأنت محرم في حجّك ولا في» .
2.في الوسائل ، ح ۱۷۲۵۴ : - «فيه» .
3.في الوسائل ، ح ۱۷۲۵۴ : «عمد» .
4.الكافي ، كتاب الحجّ ، باب فصل ما بين صيد البرّ والبحر وما يحلّ للمحرم من ذلك ، ح ۷۴۵۰ ، وتمام الرواية فيه : «اعلم أنّ ما وطئت من الدبا أو وطئته بعيرك فعليك فداؤه» . وفي التهذيب ، ج ۵ ، ص ۳۵۵ ، ذيل ح ۱۲۳۲ ؛ والاستبصار ، ج ۲ ، ص ۲۰۲ ، ذيل ح ۶۸۶ ، بسند آخر ، وتمام الرواية : «ما وطئته أو وطئه بعيرك أو دابّتك وأنت محرم فعليك فداؤه» الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۷۱۲ ، ح ۱۲۹۹۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۷۰ ، ح ۱۷۲۵۴ ؛ وفيه ، ص ۱۰۰ ، ح ۱۷۳۳۸ ، إلى قوله : «فعليك فداؤه» .
5.في «بخ ، بف ، جر» : - «بن إبراهيم» .
6.في الوافي : + «عن أبيه» .
7.في «بث» : «يصيد» .
8.الجعفريّات ، ص ۷۴ ، بسند آخر ، وتمام الرواية فيه : «سئل عن المحرم يصيد الصيد ثمّ يرسله قال : عليه جزاؤه» الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۷۴۳ ، ح ۱۳۰۶۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۶۳ ، ح ۱۷۲۳۹ .
9.في التهذيب والاستبصار : - «بن إبراهيم» .
10.في «بث» : «أيأكل» .
11.في الاستبصار ، ح ۷۱۴ : - «من» .
12.هكذا في «ى ، ز ، بث ، بح ، بس ، جن» وحاشية «ظ ، جد» . وفي «ظ ، بخ ، جد» والوسائل والتهذيب ، ح ۱۲۸۳ والاستبصار ، ح ۷۱۴ : «أما يحبّ» . وفي «بف» : «أما يحبّ» بالتاء والياء معا . وفي حاشية «بث» : «أما تحبّ ـ أما يحبّ» . وفي المطبوع : «ما يحبّ» . وفي الوافي : «ليس هو بالخيار أما يحبّ» كلّها بدل «أليس هو بالخيار» .