553
الكافي ج8

118 ـ بَابُ دُخُولِ مَكَّةَ

۷۴۸۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : مِنْ أَيْنَ أَدْخُلُ مَكَّةَ وَ قَدْ جِئْتُ مِنَ الْمَدِينَةِ ؟
فَقَالَ : «ادْخُلْ مِنْ أَعْلى مَكَّةَ ، وَ إِذَا ۱ خَرَجْتَ تُرِيدُ الْمَدِينَةَ ، فَاخْرُجْ مِنْ أَسْفَلِ مَكَّةَ» . ۲

۷۴۸۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيى ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ :عَنْ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ عليهم السلام : «أَنَّهُ كَانَ إِذَا قَدِمَ مَكَّةَ ، بَدَأَ بِمَنْزِلِهِ ۳ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ» . ۴

۷۴۸۴.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ ابْنِ سَمَاعَةَ ، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيِّ :۵عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ يَقُولُ فِي كِتَابِهِ : «أَنْ طَهِّرا۶بَيْتِىَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفينَ وَ الرُّكَّعِ السُّجُودِ»۷ فَيَنْبَغِي لِلْعَبْدِ أَنْ لَا يَدْخُلَ مَكَّةَ ۸ إِلَا وَ هُوَ طَاهِرٌ قَدْ

1.في «بخ ، بف» والوافي : «فإذا» .

2.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۹۸ ، ح ۳۲۱ ، معلّقا عن الكليني . وفيه ، ص ۴۵۶ ، ذيل الحديث الطويل ۱۵۸۸ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، حاكيا فعل النبيّ صلى الله عليه و آله ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۰۱ ، ح ۱۳۱۸۱ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۱۹۹ ، ح ۱۷۵۶۰ .

3.في مرآة العقول ، ج ۱۸ ، ص ۹ : «قوله عليه السلام : بدأ بمنزله ، أي للتهيئة والغسل وتفريغ البال عن الشواغل» .

4.الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۰۱ ، ح ۱۳۱۸۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۰۱ ، ح ۱۷۵۶۵ .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۴۰۰

6.هكذا في «بز ، جى» والعلل والتهذيب والمصحف الشريف. وفي سائر النسخ والمطبوع والوافي : «وطهّر» . وفي الوسائل ، ح ۱۷۵۶۴ وتفسير العيّاشي : «طهّر» بدون الواو .

7.البقرة (۲) : ۱۲۵ .

8.في التهذيب وتفسير العيّاشي والعلل : - «مكّة» .


الكافي ج8
552

۷۴۸۱.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى۱، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ۲:عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا عليه السلام أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الْمُتَمَتِّعِ : مَتى يَقْطَعُ التَّلْبِيَةَ ؟
قَالَ : «إِذَا نَظَرَ إِلى أَعْرَاشِ ۳ مَكَّةَ عَقَبَةَ ذِي طُوًى ۴ » .
قُلْتُ : بُيُوتُ مَكَّةَ ؟ قَالَ : «نَعَمْ» . ۵

1.في التهذيب : «محمّد بن يعقوب ، عن أحمد بن محمّد» ، وفيه سقط واضح . وفي الاستبصار : «عدّة من أصحابنا» بدل «محمّد بن يحيى» .

2.هكذا في «جر» . وفي التهذيب والاستبصار : + «بن أبي نصر» . وفي الوسائل : «ابن أبي نصر» . وفي «ظ ، ى ، بث ، بح ، بخ ، بس ، بف ، جد ، جن» والمطبوع : - «عن أحمد بن محمّد» . وفي حاشية «بس» : + «عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر» . والظاهر أنّ الصواب ما أثبتناه ؛ فإنّ خلوّ أكثر النسخ ـ وبعضها معتبرة جدّا ـ يحتاج إلى عامل قويّ موجب للسقط ، والظاهر أنّ هذا العامل هو تكرّر «عن أحمد بن محمّد» في السند . أضف إلى ذلك أنّ احتمال التفسير في سندي التهذيب والاستبصار غير منفيّ . هذا ، وقد تكرّرت رواية محمّد بن يحيى عن أحمد بن محمّد [بن عيسى] عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر عن أبي الحسن [الرضا] عليه السلام في الأسناد . راجع : الكافي ، ح ۱۵۵۰ و ۱۸۲۰ و ۲۲۷۳ و ۳۱۵۵ و ۵۳۱۳ و ۷۳۵۴ و ۹۷۰۳ و ۹۸۰۷ و ۱۱۳۱۷ . أمّا رواية أحمد بن محمّد شيخ شيخ الكليني عن أبي الحسن الرضا عليه السلام ، فلا يخلو من خلل .

3.في الوسائل والاستبصار ، ح ۵۸۴ : «عراش» . و العرش : الخيمة من خشب وثُمام ، وهو نبت ضعيف لا يطول . والعرش أيضا : البيت الذي يستظلّ به ، كالعريش . وجمع الكلّ : عُرُوش وعُرُش وأعراش وعِرَشة . ومنه سمّيت بيوت مكّة أو بيوتها القديمة عُرُوشا وأعراشا ؛ لأنّها كانت عيدانا تنصب ويظلّل عليها . راجع : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۰۱۰ ؛ النهاية ، ج ۳ ، ص ۲۰۸ ؛ تاج العروس ، ج ۹ ، ص ۱۳۸ (عرش) .

4.قال الجوهري : «ذو طوى ، بالضمّ : موضع بمكّة» . وقال ابن الأثير : «وقد تكرّر في الحديث ذكر طوى ، وهو ـ بضمّ الطاء وفتح الواو المخفّفة ـ موضع عند باب مكّة ، يستحبّ لمن دخل مكّة أن يغتسل به» . راجع : الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۴۱۶ ؛ النهاية ، ج ۳ ، ص ۱۴۶ (طوي) .

5.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۹۴ ، ح ۳۱۰ ؛ والاستبصار ، ج ۲ ، ص ۱۷۶ ، ح ۵۸۴ ، معلّقا عن الكليني . التهذيب ، ج ۵ ، ص ۹۴ ، ح ۳۱۱ ، بسند آخر . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۲۱۸ ؛ الفقيه ، ج ۲ ، ص ۵۳۰ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۰۶ ، ح ۱۳۱۹۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۳۸۹ ، ح ۱۶۵۸۴ .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155810
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي