557
الكافي ج8

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِيعاً 1 ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى وَ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا دَخَلْتَ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ ، فَادْخُلْهُ حَافِياً عَلَى 2 السَّكِينَةِ وَ الْوَقَارِ وَ الْخُشُوعِ» وَ قَالَ : «مَنْ 3 دَخَلَهُ 4 بِخُشُوعٍ ، غَفَرَ اللّهُ 5 لَهُ إِنْ شَاءَ اللّهُ» .
قُلْتُ : مَا الْخُشُوعُ ؟
قَالَ : «السَّكِينَةُ ، لَا تَدْخُلْهُ 6 بِتَكَبُّرٍ ، فَإِذَا انْتَهَيْتَ إِلى بَابِ الْمَسْجِدِ 7 فَقُمْ ، وَ قُلِ : السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَ رَحْمَةُ اللّهِ وَ بَرَكَاتُهُ ، بِسْمِ اللّهِ ، وَ بِاللّهِ ، وَ مِنَ اللّهِ ، وَ مَا شَاءَ اللّهُ ، وَ السَّلَامُ 8 عَلى أَنْبِيَاءِ اللّهِ وَ رُسُلِهِ ، وَ السَّلَامُ عَلى رَسُولِ اللّهِ ، وَ السَّلَامُ 9 عَلى إِبْرَاهِيمَ ، وَ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .
فَإِذَا دَخَلْتَ الْمَسْجِدَ ، فَارْفَعْ يَدَيْكَ ، وَ اسْتَقْبِلِ الْبَيْتَ ، وَ قُلِ : اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِي مَقَامِي هذَا فِي أَوَّلِ مَنَاسِكِي أَنْ تَقْبَلَ تَوْبَتِي ، وَ أَنْ تَجَاوَزَ عَنْ خَطِيئَتِي وَ تَضَعَ عَنِّي وِزْرِي ، الْحَمْدُ 10 لِلّهِ الَّذِي بَلَّغَنِي بَيْتَهُ الْحَرَامَ ، اللّهُمَّ إِنِّي أَشْهَدُ 11 أَنَّ هذَا بَيْتُكَ الْحَرَامُ الَّذِي جَعَلْتَهُ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَ أَمْناً مُبَارَكاً وَ هُدًى لِلْعَالَمِينَ ، اللّهُمَّ إِنِّي 12 عَبْدُكَ ، وَ الْبَلَدُ بَلَدُكَ ، وَ الْبَيْتُ بَيْتُكَ ، جِئْتُ أَطْلُبُ رَحْمَتَكَ ، وَ أَؤُمُّ طَاعَتَكَ ، مُطِيعاً لِأَمْرِكَ ، رَاضِياً

1.في «جر» والتهذيب : - «جميعا» .

2.في «بس» : «وعليك» .

3.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي . وفي المطبوع : «ومن» .

4.في التهذيب : «دخل» .

5.في «ظ ، ى ، بث ، بف ، جد» : + «عزّ وجلّ» . وفي «بخ» : + «تعالى» . وفي التهذيب : - «اللّه » .

6.في «بح ، بخ ، بف» وحاشية «بث» : «لا تدخل» . وفي الوافي : «لا يدخل» .

7.في «بخ» : + «الحرام» .

8.في «بث» : «السلام» بدون الواو .

9.في «بف» : «السلام» بدون الواو .

10.في «ظ ، ى ، بف» : «والحمد» .

11.في التهذيب : «أشهدك» .

12.في التهذيب : «إنّ العبد» .


الكافي ج8
556

۷۴۹۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ :۱عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ ۲ قَالَ : «مَنْ دَخَلَهَا بِسَكِينَةٍ ، غُفِرَ ۳ لَهُ ذَنْبُهُ» .
قُلْتُ : كَيْفَ يَدْخُلُهَا ۴ بِسَكِينَةٍ ؟
قَالَ : «يَدْخُلُ ۵ غَيْرَ مُتَكَبِّرٍ ۶ وَ لَا مُتَجَبِّرٍ» . ۷

۷۴۹۱.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَا يَدْخُلُ مَكَّةَ رَجُلٌ بِسَكِينَةٍ ۸ إِلَا غُفِرَ لَهُ» .
قُلْتُ : مَا ۹ السَّكِينَةُ ؟ قَالَ : «يَتَوَاضَعُ ۱۰ » . ۱۱

119 ـ بَابُ دُخُولِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

7492.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛

1.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۴۰۱

2.في الوافي : - «أنّه» .

3.في «بح ، بس» : + «اللّه » .

4.في «جن» : «يدخل» .

5.في «بح» و الوسائل : «يدخلها» .

6.في المرآة : «قوله عليه السلام : غير متكبّر ، فسّر التكبّر في بعض الأخبار بإنكار الحقّ والطعن على أهله» .

7.معاني الأخبار ، ص ۲۴۲ ، صدر ح ۶ ، بسند آخر ، مع اختلاف . المحاسن، ص ۶۷ ، كتاب ثواب الأعمال ، ح ۱۲۸ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، وتمام الرواية فيه : «من دخل مكّة بسكينة غفر اللّه ذنوبه» . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۰۴ ، ضمن ح ۲۱۴۱ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۰۳ ، ح ۱۳۱۸۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۰۲ ، ح ۱۷۵۶۸ .

8.في «بث» : + «ووقار» .

9.في «ظ ، ى ، بخ ، بس ، بف» والوافي : «وما» .

10.في «ى ، بس» والوافي : «بتواضع» .

11.الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۰۳ ، ح ۱۳۱۸۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۲۰۳ ، ح ۱۷۵۶۹ .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155737
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي