۷۵۰۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ سَعِيدٍ الْأَعْرَجِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ اسْتِلَامِ الْحَجَرِ مِنْ قِبَلِ الْبَابِ ۱ ؟
فَقَالَ : «أَ لَيْسَ إِنَّمَا تُرِيدُ ۲ أَنْ تَسْتَلِمَ الرُّكْنَ ؟!» قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : «يُجْزِئُكَ ۳ حَيْثُمَا نَالَتْ يَدُكَ» . ۴
123 ـ بَابُ الطَّوَافِ وَ اسْتِلَامِ الْأَرْكَانِ
۷۵۰۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ؛ وَ۵مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ وَ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «طُفْ بِالْبَيْتِ سَبْعَةَ أَشْوَاطٍ ، وَ تَقُولُ ۶ فِي الطَّوَافِ : اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي يُمْشى بِهِ عَلى طَلَلِ الْمَاءِ ۷ ، كَمَا يُمْشى بِهِ عَلى جَدَدِ
1.في المرآة : «قوله عليه السلام : من قبل الباب ، لعلّ مراد السائل أنّه قد تجاوز عن الركن إلى الباب ، فيمدّ يده إلى الحجر . فأجاب عليه السلام بأنّه إذا استلم الركن جاز ، أو المراد أنّه هل يكفي استلام الحجر على هذا الوجه ؟ فأجاب بأنّه إذا وصلت يده بأيّ جزء كان من الحجر يكفيه ، ولا يلزم أن يكون مقابلاً له . والأوّل أظهر» .
2.في «بث ، بخ ، جن» : «يريد» .
3.في المرآة : «قوله عليه السلام : يجزئك ، الضمير المستتر راجع إلى مصدر «نالت» ؛ لسبقه رتبة ؛ لأنّ «حيثما» يتضمّن معنى الشرط ، وجملة «نالت يدك» شرطيّة ، وجملة «يجزئك» قائم مقام الجزاء» .
4.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۰۳ ، ح ۳۳۲ ، معلّقا عن الكليني الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۱۸ ، ح ۱۳۲۱۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۳۲۳ ، ح ۱۷۸۵۰ .
5.. في السند تحويل بعطف «محمّد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير و صفوان بن يحيى» على «عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير» .
6.في «بخ» والوافي : «تقول» بدون الواو .
7.في «بث ، بح ، بخ» : «ظلل الماء» . و«على طلل الماء» ، أي ظهره ووجهه ، يقال : مشى على طلل الماء ، أي على ظهره ، قال الزبيدي : «نقله ابن عباد . وقال الزمخشري : أي على وجهه ، وهو مجاز» . راجع : القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۳۵۶ ؛ تاج العروس ، ج ۱۵ ، ص ۴۳۹ (طلل) .