585
الكافي ج8

رَكْعَتَيْنِ ، كَتَبَ اللّهُ لَهُ سَبْعِينَ أَلْفَ حَسَنَةٍ ، وَ مَحَا عَنْهُ سَبْعِينَ أَلْفَ سَيِّئَةٍ ، وَ رَفَعَ لَهُ سَبْعِينَ أَلْفَ دَرَجَةٍ ۱ ، وَ شَفَّعَهُ ۲ فِي سَبْعِينَ ۳ أَلْفَ حَاجَةٍ ، وَ كَتَبَ لَهُ عِتْقَ سَبْعِينَ أَلْفَ ۴ رَقَبَةٍ قِيمَةُ ۵ كُلِّ رَقَبَةٍ عَشَرَةُ آلَافِ دِرْهَمٍ ۶ » . ۷

۷۵۳۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ الْيَمَانِيِّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ :۸ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ أَبِي يَقُولُ : مَنْ طَافَ بِهذَا الْبَيْتِ أُسْبُوعاً ۹ ، وَ صَلّى رَكْعَتَيْنِ ۱۰ فِي أَيِّ جَوَانِبِ الْمَسْجِدِ شَاءَ ، كَتَبَ اللّهُ لَهُ سِتَّةَ آلَافِ حَسَنَةٍ ، وَ مَحَا عَنْهُ سِتَّةَ آلَافِ سَيِّئَةٍ ، وَ رَفَعَ لَهُ سِتَّةَ آلَافِ دَرَجَةٍ ، وَ قَضى لَهُ سِتَّةَ آلَافِ حَاجَةٍ ، فَمَا عَجَّلَ مِنْهَا فَبِرَحْمَةِ ۱۱ اللّهِ ، وَ مَا أَخَّرَ مِنْهَا فَشَوْقاً إِلى دُعَائِهِ» . ۱۲

1.في المحاسن : - «ورفع له سبعين ألف درجة» .

2.في المحاسن : «وشفّع» .

3.في الوافي : + «أهل بيت وقضى له سبعين» .

4.في المحاسن : - «ألف» .

5.في المحاسن : - «قيمة» .

6.في «بث» : «رقبة» .

7.المحاسن ، ص ۶۴ ، كتاب ثواب الأعمال ، ح ۱۱۷ ، عن أبيه ، عن الحسن بن يوسف ، عن زكريّا ، عن عليّ بن ميمون الصائغ . الأمالي للصدوق ، ص ۴۹۳ ، المجلس ۷۴ ، ح ۱۱ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، إلى قوله : «وشفّعه في سبعين ألف حاجة» مع اختلاف و زيادة في أوّله وآخره . ثواب الأعمال ، ص ۷۲ ، ح ۱۲ ، بسند آخر عن أبي الحسن عليه السلام ، مع اختلاف يسير . المقنعة ، ص ۳۸۸ ، مرسلاً عن أبي الحسن عليه السلام . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۰۶ ، ح ۲۱۵۱ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، وفي الأخيرين من قوله : «من قدم حاجّا وطاف بالبيت» الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۴۵ ، ح ۱۳۲۷۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۳۰۲ ، ح ۱۷۸۰۱ .

8.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۴۱۲

9.في الوافي : «سبوعا» .

10.في «بح» والوافي : «الركعتين» .

11.في «جد» : «فرحمة» .

12.الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب قضاء حاجة المؤمن ، ح ۲۱۴۹ ؛ و التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۲۰ ، ذيل ح ۳۹۲ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، وفي الأخير إلى قوله : «ورفع له ستّة آلاف درجة» . المؤمن ، ص ۴۹ ، ح ۱۱۶ ، مرسلاً عن أبي عبداللّه عليه السلام ، وفي كلّها من دون الإسناد إلى أبيه عليه السلام . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۳۵ ، إلى قوله : «ورفع له ستّة آلاف درجة» وفي كلّ المصادر مع اختلاف يسير و من دون هذه الفقرة : «وصلّى ركعتين في أيّ جوانب المسجد شاء» . وراجع : ثواب الأعمال ، ص ۷۳ ، ح ۱۳ الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۴۶ ، ح ۱۳۲۷۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۳۰۳ ، ح ۱۷۸۰۳ ؛ وفيه ، ص ۴۲۶ ، ح ۱۸۱۲۰ ، إلى قوله : «كتب اللّه له ستّة آلاف حسنة» .


الكافي ج8
584

الْيَمَانِيَّ ، ثُمَّ ائْتِ الْحَجَرَ الْأَسْوَدَ» . ۱

125 ـ بَابُ فَضْلِ الطَّوَافِ

۷۵۳۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ۲، عَنِ الْحَسَنِ۳بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ زَكَرِيَّا الْمُؤْمِنِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ الصَّائِغِ ، قَالَ :قَدِمَ رَجُلٌ عَلى أَبِي الْحَسَنِ ۴ عليه السلام ، فَقَالَ ۵ : «قَدِمْتَ حَاجّاً ؟» فَقَالَ : نَعَمْ ، فَقَالَ : «أَ تَدْرِي ۶ مَا لِلْحَاجِّ ۷ ؟» قَالَ : لَا ، قَالَ : «مَنْ قَدِمَ حَاجّاً ، وَ طَافَ بِالْبَيْتِ ، وَ صَلّى

1.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۰۷ ، ح ۳۴۹ ، معلّقا عن الكليني ، إلى قوله : «غفر اللّه له إن شاء اللّه » . وفيه ، ص ۱۰۴ ، ضمن ح ۳۳۹ ، بسنده عن معاوية بن عمّار ، مع اختلاف يسير . وفي الفقيه ، ج ۲ ، ص ۵۳۳ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، ومع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۳۸ ، ح ۱۳۲۶۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۳۴۵ ، ح ۱۷۹۱۲ .

2.في «ى ، بح ، بس ، جد» : «أحمد بن محمّد بن أبي عبد اللّه » . وهو سهو واضح ؛ فإنّ أحمد هذا، هو أحمد بن محمّد بن خالد البرقي . وكنية والده أبو عبداللّه . راجع : رجال النجاشي ، ص ۳۳۵ ، الرقم ۸۹۸ .

3.في «بح ، جن» وحاشية «بف» والوسائل : «الحسين» . وهو سهو ؛ فإنّ المراد من ابن يوسف هذا ، هو الحسن بن عليّ بن يوسف المعروف بابن بقّاح كما تقدّم ذيل ح ۷۰۹۸ ، فلاحظ . ثمّ إنّ الخبر رواه أحمد بن أبي عبد اللّه البرقي في المحاسن ، ص ۶۴ ، ح ۱۱۷ ، عن أبيه عن الحسن بن يوسف عن زكريّا عن عليّ بن ميمون الصائغ ، قال : قدم رجل على أبي الحسن عليه السلام ، وذكر الخبر باختلاف يسير في الألفاظ . واحتمال سقوط الواسطة بين أحمد والحسن بن يوسف في ما نحن فيه ، غير بعيد .

4.هكذا في «بخ ، بف ، جر» والوافي والمحاسن . وفي «ظ ، ى ، بح ، بس ، جد ، جن» والمطبوع والوسائل : «على عليّ بن الحسين عليهماالسلام» . والصواب ما أثبتناه ؛ فقد عُدَّ عليّ بن ميمون في من روى عن أبي عبد اللّه وأبي الحسن عليهماالسلام ـ كما في رجال النجاشي ، ص ۲۷۲ ، الرقم ۷۱۲ ، ورجال ابن الغضائري ، ص ۷۳ ، الرقم ۷۷ ـ وتقدّم آنفا أنّ الخبر ورد في المحاسن عن عليّ بن ميمون الصائغ عن أبي الحسن عليه السلام . و يؤيّد ما أثبتناه أنّا لم نجد رواية عليّ بن ميمون عن عليّ بن الحسين عليه السلام في ما تتبّعناه من الطرق والأسناد .

5.في المحاسن : + «له» .

6.في «بث ، بخ ، بس» والوافي والمحاسن : «تدري» بدون همزة الاستفهام .

7.في «بف» : «الحاجّ» .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155819
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي