595
الكافي ج8

130 ـ بَابُ الرَّجُلِ يَطُوفُ فَيُعْيِي ۱ أَوْ تُقَامُ ۲ الصَّلَاةُ أَوْ يَدْخُلُ عَلَيْهِ وَقْتُ الصَّلَاةِ ۳

۷۵۴۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ۴بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ شِهَابٍ۵، عَنْ هِشَامٍ۶:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ فِي رَجُلٍ كَانَ فِي طَوَافِ فَرِيضَةٍ ۷ ، فَأَدْرَكَتْهُ صَلَاةُ فَرِيضَةٍ ، قَالَ : «يَقْطَعُ طَوَافَهُ ۸ ، وَ يُصَلِّي الْفَرِيضَةَ ، ثُمَّ يَعُودُ ، وَ يُتِمُّ ۹ مَا بَقِيَ عَلَيْهِ مِنْ طَوَافِهِ» . ۱۰

۷۵۴۸.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ :

1.الإعياء : الكَلُّ. يقال : أعيا الماشي ، أي كَلَّ . والإعياء أيضا : الإتعاب ، يستعمل لازما ومتعدّيا . راجع : لسان العرب ، ج ۱۵ ، ص ۱۱۲ ؛ المصباح المنير ، ص ۴۴۱ (عيا) .

2.في «ى ، بح ، بس» : «يقام» .

3.في «ى ، بث ، بح ، بس ، جد ، جن» والمرآة : «صلاة» .

4.في «بخ ، بف ، جر» والتهذيب : - «الحسن» .

5.في «جر» : - «عن شهاب» .

6.في «بث» والتهذيب : + «بن سالم» . وفي حاشية «جن» : - «عن هشام» . هذا ، وقد أكثر الحسن بن محبوب من الرواية عن هشام بن سالم ، وروى عن شهاب [بن عبد ربّه ]أيضا في بعض الأسناد ، ولم نجد توسّط شهاب بين ابن محبوب و بين هشام في موضع ، بل لم نجد رواية شهاب عن هشام في غير هذا الخبر . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۵ ، ص ۳۵۱ ، و ص ۳۷۰ ـ ۳۷۱ . فعليه احتمال تصحيف أحد العنوانين بآخر والجمع بين النسخة وبدلها غير بعيد . وأمّا احتمال كون الصواب : «وهشام» ، فلم نجد في شيء من الأسناد عطف شهاب على هشام أو بالعكس ، فهذا الاحتمال ضعيف .

7.في «بث ، بخ ، بف» والوسائل : «الفريضة» .

8.في الوسائل : «الطواف» .

9.في «بث ، بخ ، بف» وحاشية «بح» والوسائل والتهذيب : «فيتمّ» .

10.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۲۱ ، ح ۳۹۵ ، معلّقا عن الكليني الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۵۳ ، ح ۱۳۳۱۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۳۸۴ ، ح ۱۸۰۱۹ .


الكافي ج8
594

فَقَالَ لِي ۱ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۲ : «مَا هذَا ؟» قُلْتُ ۳ : أَصْلَحَكَ اللّهُ ، رَجُلٌ جَاءَنِي ۴ فِي حَاجَةٍ ، فَقَالَ لِي ۵ : «مُسْلِمٌ ۶ هُوَ ؟» قُلْتُ : نَعَمْ ، فَقَالَ ۷ لِي ۸ : «اذْهَبْ مَعَهُ فِي حَاجَتِهِ ۹ » فَقُلْتُ ۱۰ لَهُ ۱۱ : أَصْلَحَكَ اللّهُ ، فَأَقْطَعُ ۱۲ الطَّوَافَ ؟ فَقَالَ ۱۳ : «نَعَمْ» قُلْتُ ۱۴ : وَ إِنْ كُنْتُ ۱۵ فِي ۱۶ الْمَفْرُوضِ ؟ قَالَ : «نَعَمْ ، وَ إِنْ كُنْتَ فِي الْمَفْرُوضِ» .
قَالَ : وَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «مَنْ مَشى مَعَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ ۱۷ فِي حَاجَةٍ ۱۸ ، كَتَبَ اللّهُ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ ، وَ مَحَا عَنْهُ أَلْفَ أَلْفِ سَيِّئَةٍ ، وَ رَفَعَ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ دَرَجَةٍ» . ۱۹

1.في الوسائل والتهذيب والاستبصار : - «لي» .

2.في الاستبصار : + «في الطواف» .

3.في «بح ، جن» والتهذيب والاستبصار : «فقلت» .

4.في التهذيب : «جاء» .

5.في الوافي : - «لي» .

6.في الوسائل والتهذيب والاستبصار : «أمسلم» .

7.في «بف» والوافي والتهذيب والاستبصار : «قال» .

8.في التهذيب والاستبصار : - «لي» .

9.في «بس» : - «قلت : أصلحك» إلى هنا .

10.في «بث ، بخ ، بف» والوافي والتهذيب والاستبصار : «قلت» .

11.في «بح ، بس» : - «له» .

12.في التهذيب والاستبصار : «وأقطع» .

13.في «ى ، بث ، بخ ، بس ، بف ، جد» والوافي والوسائل والتهذيب والاستبصار : «قال» .

14.في «بح ، بخ» والوافي : + «له أصلحك اللّه » . وفي «بث ، جن» : + «أصلحك اللّه » .

15.في الوافي والتهذيب والاستبصار : «كان» .

16.في الاستبصار : - «في» .

17.في «بث ، بس» : «المؤمن» .

18.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والاستبصار . وفي «بخ» والمطبوع : «حاجته» .

19.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۱۹ ، ح ۳۹۱ ؛ والاستبصار ، ج ۲ ، ص ۲۲۴ ، ح ۷۷۳ ، معلّقا عن الكليني. وراجع : الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب حقّ المؤمن على أخيه وأداء حقّه ، ح ۲۰۶۳ الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۵۴ ، ح ۱۳۳۰۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۳۸۳ ، ح ۱۸۰۱۷ .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155809
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي