609
الكافي ج8

وَ الْمَرْوَةِ ، فَبَيْنَمَا ۱ هُوَ يَطُوفُ إِذْ ذَكَرَ أَنَّهُ قَدْ تَرَكَ مِنْ ۲ طَوَافِهِ بِالْبَيْتِ .
قَالَ : «يَرْجِعُ إِلَى الْبَيْتِ ، فَيُتِمُّ طَوَافَهُ ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ ، فَيُتِمُّ مَا بَقِيَ» .
قُلْتُ : فَإِنَّهُ بَدَأَ بِالصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ قَبْلَ أَنْ يَبْدَأَ بِالْبَيْتِ ؟
فَقَالَ : «يَأْتِي الْبَيْتَ ، فَيَطُوفُ بِهِ ، ثُمَّ يَسْتَأْنِفُ طَوَافَهُ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ» .
قُلْتُ : فَمَا فَرْقٌ ۳ بَيْنَ هذَيْنِ ؟
قَالَ : «لِأَنَّ هذَا قَدْ دَخَلَ فِي شَيْءٍ مِنَ الطَّوَافِ ، وَهذَا لَمْ يَدْخُلْ فِي شَيْءٍ مِنْهُ ۴ » . ۵

۷۵۷۲.مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ طَافَ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ ؟
فَقَالَ : «يَطُوفُ بِالْبَيْتِ ، ثُمَّ يَعُودُ إِلَى الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ ، فَيَطُوفُ بَيْنَهُمَا ۶ » . ۷

1.في «بف» والوافي والكافي ، ح ۷۵۵۹ والفقيه : «فبينا» .

2.في الكافي ، ح ۷۵۵۹ والفقيه ، ح ۲۸۰۰ : «بعض» .

3.في «بث ، جن» : + «ما» .

4.في مرآة العقول ، ج ۱۸ ، ص ۴۵ : «هو صريح في أنّه إذا تلبّس بشيء من الطواف ، ثمّ دخل في السعي سهوا لا يستأنفها ، كما مرّ ، وأمّا إذا لم يتلبّس بالطواف وبدأ بالسعي ، فيدلّ الخبر على أنّه لا يعتدّ بالسعي ويأتي بالطواف ويعيد السعي ، وقطع به في الدروس وقال فيه : قال ابن الجنيد : لو بدأ بالسعي قبل الطواف أعاده بعده ، فإن فاته ذلك قدّم ، فالمشهور وجوب الإعادة مطلقا» . وراجع : الدروس الشرعيّة ، ج ۱ ، ص ۴۹۱ ، الدرس ۱۲۳ .

5.الكافي ، كتاب الحجّ ، باب السهو في الطواف ، ح ۷۵۵۹ . وفي التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۰۹ ، ح ۳۵۵ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۳۹۵ ، ح ۲۸۰۰ ، معلّقا عن صفوان بن يحيى ، وفي كلّها إلى قوله : «فيتمّ ما بقي» . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۰۴ ، ح ۲۸۲۴ ، معلّقا عن صفوان ، عن إسحاق بن عمّار . التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۳۰ ، ح ۳۲۸ ، بسنده عن إسحاق بن عمّار الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۵۱ ، ح ۱۳۵۱۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۱۳ ، ح ۱۸۰۹۵ .

6.في المرآة : «ولا خلاف بين الأصحاب في عدم جواز تقديم السعي على الطواف عمدا ، وقد مرّ حكم الناسي والخبر يشملهما والجاهل» .

7.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۲۹ ، ح ۴۲۶ ، معلّقا عن الكليني . وفيه ، ص ۱۲۹ ، ح ۴۲۷ ، بسنده عن منصور بن حازم ، مع اختلاف يسير وزيادة في آخره الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۵۱ ، ح ۱۳۵۱۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۱۳ ، ح ۱۸۰۹۴ .


الكافي ج8
608

۷۵۷۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنِ۱الْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ :عَنْ أَخِيهِ أَبِي الْحَسَنِ ۲ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ طَافَ بِالْبَيْتِ وَ هُوَ جُنُبٌ ، فَذَكَرَ وَ هُوَ فِي الطَّوَافِ ؟
قَالَ : «يَقْطَعُ طَوَافَهُ ۳ ، وَ لَا يَعْتَدُّ بِشَيْءٍ مِمَّا طَافَ» . ۴
وَ سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ طَافَ ، ثُمَّ ذَكَرَ أَنَّهُ عَلى غَيْرِ وُضُوءٍ ؟
قَالَ : «يَقْطَعُ طَوَافَهُ ، وَ لَا يَعْتَدُّ بِهِ» . ۵

135 ـ بَابُ مَنْ بَدَأَ بِالسَّعْيِ قَبْلَ الطَّوَافِ أَوْ طَافَ وَ أَخَّرَ السَّعْيَ ۶

۷۵۷۱.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى۷، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : رَجُلٌ طَافَ بِالْكَعْبَةِ ۸ ، ثُمَّ خَرَجَ ۹ ، فَطَافَ ۱۰ بَيْنَ الصَّفَا

1.في الاستبصار : + «عليّ» . وهو سهو . راجع : رجال النجاشي ، ص ۲۰۳ ، الرقم ۸۲۸ ؛ رجال الطوسي ، ص ۴۰۰ ، الرقم ۵۸۶۴ .

2.في الاستبصار : «موسى بن جعفر» بدل «أبي الحسن» .

3.في «بح» : - «طوافه» . وفي «جن» والوسائل : «الطواف» .

4.مسائل عليّ بن جعفر ، ص ۱۹۰ . وفي التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۷۰ ، ح ۱۶۴۸ ، معلّقا عن عليّ بن جعفر . قرب الإسناد ، ص ۲۳۴ ، ح ۹۱۷ ، بسنده عن عليّ بن جعفر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۷۹ ، ح ۱۳۳۵۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۳۷۵ ، ح ۱۷۹۹۵ .

5.مسائل عليّ بن جعفر ، ص ۱۵۰ . وفي التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۱۷ ، ح ۳۸۱ ؛ والاستبصار ، ج ۲ ، ص ۲۲۲ ، ح ۷۶۵ ، معلّقا عن الكليني . قرب الإسناد ، ص ۲۳۶ ، ح ۹۲۳ ، بسنده عن عليّ بن جعفر، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۸۷۹ ، ح ۱۳۳۵۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۳۷۵ ، ح ۱۷۹۹۵ .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۴۲۱

7.في «بف ، جر» : - «بن يحيى» .

8.في الكافي ، ح ۷۵۵۹ والتهذيب ، ح ۳۲۸ : «بالبيت» .

9.في الكافي ، ح ۷۵۵۹ والتهذيب ، ح ۳۲۸ : + «إلى الصفا» .

10.في «بح» وحاشية «بث» : «وطاف» .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155794
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي