649
الكافي ج8

وَ الْمَرْوَةِ ؟
قَالَ : «لَا شَيْءَ عَلَيْهِ ۱ » . ۲

۷۶۳۸.وَ رُوِيَ :«أَنَّ الْمَسْعى كَانَ أَوْسَعَ مِمَّا هُوَ الْيَوْمَ ۳ ، وَلكِنَّ النَّاسَ ضَيَّقُوهُ» . ۴

۷۶۳۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي رَجُلٍ تَرَكَ السَّعْيَ مُتَعَمِّداً ، قَالَ : «عَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ ۵ » . ۶

143 ـ بَابُ مَنْ بَدَأَ بِالْمَرْوَةِ قَبْلَ الصَّفَا أَوْ سَهَا فِي السَّعْيِ بَيْنَهُمَا

۷۶۴۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ بَدَأَ بِالْمَرْوَةِ قَبْلَ الصَّفَا ؟

1.في «بف» : «عنه» .

2.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۵۰ ، ح ۴۹۴ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۱۵ ، ذيل ح ۲۸۴۹ الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۳۲ ، ح ۱۳۴۷۳؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۸۶ ، ح ۱۸۲۶۸ .

3.في المرآة : «قوله عليه السلام : ممّا هو اليوم ، أي عرضا ، ويحتمل أن يكون المراد به محلّ الهرولة ، أي كانت مسافة الهرولة أكثر فضيّقها العامّة ، والأوّل أظهر» .

4.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۴۸ ، ضمن ح ۱۲ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۳۲ ، ح ۱۳۴۷۵ .

5.في التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۵۰ ، ذيل ح ۴۹۱ والاستبصار : «لا حجّ له» بدل «عليه الحجّ من قابل» .

6.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۵۰ ، ح ۴۹۱ ، معلّقا عن الكليني . وراجع: التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۵۰ ، ذيل ح ۴۹۲ ؛ و ص ۴۷۱ ، ح ۱۶۹۱ ؛ والاستبصار ، ج ۲ ، ص ۲۳۸ ، ذيل ح ۸۲۹ الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۴۳ ، ح ۱۳۴۹۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۸۴ ، ح ۱۸۲۶۲ .


الكافي ج8
648

يَرْفَعُوا الْأَصْنَامَ مِنَ ۱ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ ، فَتَشَاغَلَ ۲ رَجُلٌ ، وَتَرَكَ ۳ السَّعْيَ ۴ حَتّى انْقَضَتِ الْأَيَّامُ ، وَأُعِيدَتِ الْأَصْنَامُ ، فَجَاؤُوا إِلَيْهِ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللّهِ ، إِنَّ فُلَاناً لَمْ يَسْعَ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ وَ قَدْ أُعِيدَتِ الْأَصْنَامُ ، فَأَنْزَلَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ ۵ : «فَلَا جُناحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِما»۶ أَيْ وَ عَلَيْهِمَا الْأَصْنَامُ» . ۷

۷۶۳۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ۸بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ سَعِيدٍ الْأَعْرَجِ ، قَالَ :۹سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ تَرَكَ شَيْئاً مِنَ الرَّمَلِ ۱۰ فِي سَعْيِهِ بَيْنَ الصَّفَا

1.البقرة (۲) : ۱۵۸ .

2.في «بخ ، بف» والتهذيب ، ح ۴۹۰ : «عن» .

3.في «ى ، بث ، بس ، جد» وحاشية «بح» : «فسئل عن» بدل «تشاغل» .

4.في «بث» والبحار : «حتّى ترك» . وفي «ى ، بس ، جد» والوسائل : «ترك» بدون الواو .

5.في «بح ، بخ ، بف ، جن» والوافي والتهذيب ، ح ۴۹۰ : - «وترك السعي» .

6.في «بخ ، بف» والوافي : + «إِنَّ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ» .

7.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۴۹ ، ح ۴۹۰ ، معلّقا عن الكليني . وفي الكافي ، كتاب الحجّ ، باب من نسي رمي الجمار أو جهل ، ذيل ح ۷۸۲۳ ؛ والتهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۵۰ ، ضمن ح ۴۹۱ ؛ و ص ۲۸۶ ، ح ۹۷۴ ؛ والاستبصار ، ج ۲ ، ص ۲۳۸ ، ذيل ح ۱ ، بسند آخر ، إلى قوله : «فريضة أم سنّة فقال : فريضة» مع اختلاف يسير . تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۷۰ ، ح ۱۳۳ ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۶۴ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، ومن قوله : «قال اللّه عزّ وجلّ : فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما» وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۳۱ ، ح ۱۳۴۷۲؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۶۸ ، ح ۱۸۲۲۷ ؛ بحارالأنوار ، ج ۲۰ ، ص ۳۶۵ ، ح ۱۲ .

8.في «جر» والتهذيب : - «الحسن» .

9.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۴۳۶

10.في «بس» : - «من الرمل». وقال الجوهري: «الرَّمَل ـ بالتحريك ـ : الهرولة» ، والهرولة : ضرب من العدو ، وهو بين المشي والعدو . وقال ابن الأثير : «يقال : رَمَلَ يَرْمَلُ رَمَلاً ورَمَلانا ، إذا أسرع في المشي وهزّ منكبيه» . راجع : الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۷۱۳ ؛ النهاية ، ج ۲ ، ص ۲۶۵ (رمل) .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155746
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي