653
الكافي ج8

قَالَ : «نَعَمْ ، إِنْ شَاءَ جَلَسَ عَلَى الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ وَ بَيْنَهُمَا ، فَلْيَجْلِسْ ۱ » . ۲

۷۶۴۸.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ۳عَبْدِ الرَّحْمنِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَا يُجْلَسُ ۴ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ إِلَا مِنْ جَهْدٍ» . ۵

۷۶۴۹.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى۶، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ ۷ عليه السلام عَنِ النِّسَاءِ يَطُفْنَ عَلَى الْاءِبِلِ وَ الدَّوَابِّ ۸ : أَ يُجْزِئُهُنَّ أَنْ يَقِفْنَ تَحْتَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ ۹ ؟
قَالَ ۱۰ : «نَعَمْ ۱۱ ، بِحَيْثُ ۱۲ يَرَيْنَ ۱۳ الْبَيْتَ ۱۴ » . ۱۵

1.هكذا في «ى ، بث ، بح ، بخ ، بس ، جن» و هامش المطبوع . و في «بف» و المطبوع : «فيجلس» . و في مرآة العقول ، ج ۱۸ ، ص ۷۶ : «يدلّ على ما هو المشهور من جواز الجلوس في السعي للاستراحة ، وحملوا الرواية الآتية على الكراهة . ونقل عن أبي الصلاح وابن زهرة القول بالمنع إلّا مع الإيماء» .

2.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۵۶ ، ح ۵۱۶ ، معلّقا عن محمّد بن أبي عمير الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۳۷ ، ح ۱۳۴۸۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۵۰۱ ، ح ۱۸۳۰۶ .

3.في «ى ، بث ، بخ ، جد ، جن» وحاشيتي «بح» والمطبوع : «بن» . وهو سهو ظاهرا ؛ فقد ورد الخبر في الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۱۷ ، ح ۲۸۵۶ ، عن عبد الرحمن بن أبي عبد اللّه ، وأبان الراوي عنه هو أبان بن عثمان . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱ ، ص ۴۲۱ ـ ۴۲۵ .

4.في «ى ، جن» : «لا تجلس» .

5.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۱۷ ، ح ۲۸۴۵ ، معلّقا عن عبدالرحمن بن أبي عبداللّه ، من دون التصريح باسم المعصوم عليه السلام الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۳۷ ، ح ۱۳۴۸۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۵۰۲ ، ذيل ح ۱۸۳۰۹ .

6.في «بخ ، جر» والتهذيب : - «بن يحيى» .

7.في الوافي : «أبا إبراهيم» .

8.في الفقيه : + «بين الصفا والمروة» .

9.في الوافي : + «حيث يرين البيت» .

10.في «بخ، بف، جد» والوافي والوسائل والتهذيب: «فقال».

11.في التهذيب : - «نعم» .

12.في «بخ ، بف» والتهذيب : «حيث» .

13.في «بخ» : «ترين» . وفي «بف» : «ترى» .

14.في الوافي : - «بحيث يرين البيت» . وفي المرآة : «ظاهره جواز الاكتفاء بالابتداء العرفي بالصفا والمروة ، وأنّه لا يلزم الصعود عليهما ولا إلصاق العقب بهما ، كما يظهر من تدقيقات بعض المتأخّرين» .

15.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۵۶ ، ح ۵۱۷ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۱۶ ، ح ۲۸۵۲ ، معلّقا عن عبدالرحمن بن الحجّاج ، عن أبي إبراهيم عليه السلام الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۳۶ ، ح ۱۳۴۸۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۹۸ ، ح ۱۸۲۹۹ .


الكافي ج8
652

وَ إِنْ بَدَأَ بِالْمَرْوَةِ فَلْيَطْرَحْ ، وَلْيَبْدَأْ ۱ بِالصَّفَا . ۲

144 ـ بَابُ الاِسْتِرَاحَةِ فِي السَّعْيِ وَ الرُّكُوبِ فِيهِ

۷۶۴۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ السَّعْيِ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ عَلَى الدَّابَّةِ ؟
قَالَ : «نَعَمْ ، وَ عَلَى الْمَحْمِلِ» . ۳

۷۶۴۶.مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمَّارٍ۴:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَسْعى بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ رَاكِباً ۵ ؟
قَالَ : «لَا بَأْسَ ، وَ الْمَشْيُ أَفْضَلُ» . ۶

۷۶۴۷.ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ۷، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الرَّجُلِ يَطُوفُ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ : أَ يَسْتَرِيحُ ؟

1.في «بث ، بح ، جن» : «ويبدأ» .

2.الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۴۶ ، ح ۱۳۵۰۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۹۱ ، ح ۱۸۲۸۱ ، إلى قوله : «واعتدّ بسبعة».

3.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۵۵ ، ح ۵۱۱ ، معلّقا عن الكليني الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۳۵ ، ح ۱۳۴۸۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۹۶ ، ح ۱۸۲۹۳ .

4.الظاهر أنّ السند معلّق على سابقه ، وبما أنّ المعهود في الأسناد المعلّقة ذكر الراوي المصدّر به السند في الأسناد السابقة ، لا يبعد سقوط «ابن أبي عمير عن» من السند . فيكون الأصل في السند هكذا : «عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير عن معاوية بن عمّار ...» . ويؤيِّد ذلك وقوع ابن أبي عمير في صدر السند الآتي ، وذاك السند أيضا معلّق على سند الحديث الأوّل .

5.في الفقيه والتهذيب : «يفعل ذلك» بدل «يسعى بين الصفا والمروة راكبا» .

6.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۱۶ ، ذيل ح ۲۸۵۱ ؛ والتهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۵۵ ، ح ۵۱۲ ، معلّقا عن معاوية بن عمّار . وفيه ، ذيل ح ۵۱۳ ، بسنده عن معاوية بن عمّار . المقنعة ، ص ۴۵۱ ، مرسلاً ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۳۵ ، ح ۱۳۴۸۱ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۹۶ ، ذيل ح ۱۸۲۹۴ .

7.السند معلّق . ويروي عن ابن أبي عمير ، عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155807
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي