675
الكافي ج8

وَ 1 عَبْدِ اللّهِ بْنِ صَالِحٍ ، كُلُّهُمْ يَرْوُونَهُ 2 :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «الْمَرْأَةُ الْمُتَمَتِّعَةُ إِذَا قَدِمَتْ مَكَّةَ ، ثُمَّ حَاضَتْ ، تُقِيمُ مَا بَيْنَهَا وَ بَيْنَ التَّرْوِيَةِ ، فَإِنْ طَهُرَتْ ، طَافَتْ بِالْبَيْتِ ، وَسَعَتْ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ 3 ، وَإِنْ لَمْ تَطْهُرْ إِلى يَوْمِ التَّرْوِيَةِ ، اغْتَسَلَتْ ، وَ احْتَشَتْ ، ثُمَّ سَعَتْ 4 بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ ، ثُمَّ خَرَجَتْ إِلى مِنًى ، فَإِذَا قَضَتِ الْمَنَاسِكَ وَزَارَتِ الْبَيْتَ 5 ، طَافَتْ بِالْبَيْتِ طَوَافاً لِعُمْرَتِهَا ، ثُمَّ طَافَتْ طَوَافاً لِلْحَجِّ 6 ، ثُمَّ خَرَجَتْ فَسَعَتْ ، فَإِذَا فَعَلَتْ ذلِكَ ، فَقَدْ أَحَلَّتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُحِلُّ مِنْهُ الْمُحْرِمُ إِلَا فِرَاشَ زَوْجِهَا ، فَإِذَا طَافَتْ أُسْبُوعاً 7 آخَرَ ، حَلَّ لَهَا فِرَاشُ زَوْجِهَا 8 » . 9

1.في «ى ، بث ، بس ، جن» : «عن» .

2.في «بث ، بح ، بس ، بف ، جر» و حاشية «جن» : «يرويه» .

3.في «بث» : - «بين الصفا والمروة» .

4.في «بخ ، بف» والوافي : «وسعت» .

5.في الوسائل : «بالبيت» .

6.في «بث ، بح» : «طواف الحجّ» . وفي «بخ» : «طوافا آخر للحجّ» .

7.في الوسائل : «طوافا» .

8.في مرآة العقول ، ج ۱۸ ، ص ۹۲ : «واعلم أنّ العلّامة في التذكرة والمنتهى ادّعى إجماع الأصحاب على أنّ الحائض والنفساء إذا منعهما عذرهما عن الطواف تعدلان إلى الإفراد ، مع أنّ الشهيد رحمه اللهحكى في الدروس عن عليّ بن بابويه وأبي الصلاح وابن الجنيد قولاً بأنّها مع ضيق الوقت تسعى ، ثمّ تحرم بالحجّ وتقضي طواف العمرة مع طواف الحجّ ، كما يدلّ عليه هذا الخبر والأخبار الآتية ، وظاهر الكليني أنّه أيضا عمل بتلك الأخبار . وقال السيّد في المدارك : والجواب عنها أنّه مع بعد تسليم السند والدلالة يجب الجمع بينها وبين الروايات المتضمّنة للعدول بالتخيير ، فالعدول أولى ؛ لصحّة مستنده وصراحته وإجماع الأصحاب عليه» . وراجع : تذكرة الفقهاء ، ج ۸ ، ص ۴۱۷ ، المسألة ۷۲۵ ؛ منتهى المطلب ، ص ۸۵۵ من الطبعة الحجريّة ؛ الدروس الشرعيّة ، ج ۱ ، ص ۴۰۶ ؛ ذيل الدرس ۱۰۵ ؛ مدارك الأحكام ، ج ۷ ، ص ۱۷۹ ـ ۱۸۱ .

9.الكافي ، كتاب الحجّ ، باب حجّ المجاورين وقطّان مكّة ، ضمن الحديث الطويل ۷۰۵۲ ؛ و باب نادر في ذيل باب أنّ المستحاضة تطوف بالبيت ، ح ۷۷۰۰ ، بسندهما عن عبدالرحمن بن الحجّاج ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، إلى قوله : «واحتشت ثمّ سعت بين الصفا والمروة» مع اختلاف الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۹۸۳ ، ح ۱۳۵۸۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۴۸ ، ح ۱۸۱۸۶ .


الكافي ج8
674

151 ـ بَابُ مَا يَجِبُ عَلَى الْحَائِضِ فِي أَدَاءِ الْمَنَاسِكِ

7682.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ صَبِيحٍ 1 وَ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ وَ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ

1.في السند جهات عديدة من البحث ، لكن نركّز الكلام حول ثلاث منها : الاُولى : في المراد من العلاء بن صبيح . الثانية : في مفاد العطف في «وعبد الرحمن بن الحجّاج وعليّ بن رئاب» . والثالثة : في الراوي عن أبي عبد اللّه عليه السلام . نبدأ البحث من الجهة الثالثة فنقول : تكرّر مضمون الحديث في الأحاديث : الثاني والثالث والسادس من الباب ، والراوي عن أبي عبد اللّه عليه السلام في الجميع هو عجلان (أبو صالح) ، والظاهر أنّ هذا المضمون كان معروفا عند الأصحاب برواية عجلان أبي صالح ، كما يظهر ممّا ورد في التهذيب ، ج ۵ ، ص ۳۹۱ ، ح ۱۳۶۶ ، فلاحظ . هذا ، وقد سمع عبيد اللّه بن صالح هذا الحديث عن عجلان أبي صالح، ثمّ سأل أبا الحسن عليه السلام عن مفاده كما هو صريح الحديث الثالث من الباب . والمظنون قويّا اتّحاد عبيد اللّه بن صالح المذكور في الحديث الثالث مع عبد اللّه بن صالح في ما نحن فيه ووقوع التحريف في أحد العنوانين . فعليه يمكن القول بسقوط «عن عجلان أبي صالح» من سندنا هذا ، فليكن هذا في ذُكرك . وأمّا الجهة الثانية ، وهو مفاد العطف في «وعبد الرحمن بن الحجّاج ...» ، فإن أخذنا بظاهر السند ، فلابدّ من القول بكون عبد الرحمن بن الحجّاج وعليّ بن رئاب وعبد اللّه بن صالح معطوفين على العلاء بن صبيح ، ويروي محمّد ابن أبي عمير عنهم بتوسّط حفص بن البختري ، لكنّ الأخذ بالظاهر يواجه مُشكلاً وهو أنّ حفص بن البختري وعبد الرحمن بن الحجّاج من مشايخ ابن أبي عمير ، روى عنهما كتبهما، وأكثر من الرواية عنهما في الأسناد ، كما أنّ روايته عن عليّ بن رئاب متكرّرة . ولم يثبت وقوع الواسطة بين أبي عمير و بين عبد الرحمن الحجّاج كما لم يثبت وقوعها بين ابن أبي عمير وابن رئاب . أضف إلى ذلك من وقوع التعاطف بين عبد الرحمن بن الحجّاج وحفص بن البختري في ما روى عنهما ابن أبي عمير ، نظير ما ورد في الكافي ، ح ۷۱۸۶ و ۱۴۹۸۷ ، والتهذيب ، ج ۵ ، ص ۸۲ ، ح ۲۷۵ ، وج ۷ ، ص ۲۸۴ ، ح ۱۱۹۹ . راجع : رجال النجاشي ، ص ۱۳۴ ، الرقم ۳۴۴ ؛ وص ۲۳۷ ، الرقم ۶۳۰ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۱۵۸ ، الرقم ۲۴۳ ؛ وص ۳۱۰ ، الرقم ۴۷۴ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۱۴ ، ص ۴۲۱ ـ ۴۲۲ ؛ وص ۴۲۶ ؛ ج ۲۲ ، ص ۲۵۸ ـ ۲۶۲ ؛ وص ۲۸۶ ـ ۲۸۹ . فعليه ، يمكن القول بوقوع التحويل في السند بأن يكون عبد الرحمن بن الحجّاج وعليّ بن رئاب وعبد اللّه بن صالح معطوفين على «حفص بن البختري عن العلاء بن صبيح» عطف طبقة واحدة على طبقتين . وفي البين احتمال آخر سنشير إليه بعد البحث عن الجهة الاُولى . وأمّا الجهة الاُولى وهو المراد من العلاء بن صبيح ، فنقول : لم يرد هذا العنوان في غير سند هذا الخبر واحتمال تصحيفه من «عجلان أبي صالح» قويّ جدّا . ثمّ إنّ من المحتمل أن يكون الأصل في السند هكذا : « ... محمّد بن أبي عمير عن حفص بن البختري وعبد الرحمن بن الحجّاج وعليّ بن رئاب وعبد اللّه بن صالح كلّهم يروونه عن عجلان أبي صالح عن أبي عبد اللّه عليه السلام » ، فسقط «عن عجلان أبي صالح» من السند ، فاُدرج في غير موضعه مع وقوع التحريف فيه . وهذا هو الاحتمال الآخر الذي أشرنا اليه حين البحث عن الجهة الثانية . هذا ملخّص ما استفدنا ممّا أفاده الاُستاد السيّد محمّد جواد الشبيري ـ دام توفيقه ـ في تعليقته على السند مع شيءٍ من الزيادة وتغيير في اُسلوب البيان .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155807
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي