691
الكافي ج8

دُعَائِهَا ، وَ تَقُولُ ۱ : اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، أَوْ تَسَمَّيْتَ بِهِ لِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ ۲ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ، وَأَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْأَعْظَمِ الْأَعْظَمِ ، وَبِكُلِّ حَرْفٍ أَنْزَلْتَهُ عَلى مُوسى ، وَبِكُلِّ حَرْفٍ أَنْزَلْتَهُ عَلى عِيسى ، وَ بِكُلِّ حَرْفٍ أَنْزَلْتَهُ عَلى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله إِلَا أَذْهَبْتَ عَنِّي هذَا الدَّمَ . وَإِذَا ۳ أَرَادَتْ أَنْ تَدْخُلَ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ ، أَوْ مَسْجِدَ ۴ الرَّسُولِ صلى الله عليه و آله ، فَعَلَتْ مِثْلَ ذلِكَ» .
قَالَ : «وَتَأْتِي ۵ مَقَامَ جَبْرَئِيلَ عليه السلام وَ هُوَ تَحْتَ الْمِيزَابِ ؛ فَإِنَّهُ كَانَ مَكَانَهُ ۶ إِذَا اسْتَأْذَنَ عَلى نَبِيِّ اللّهِ ۷ عليه السلام » قَالَ : «فَذلِكَ ۸ مَقَامٌ لَا تَدْعُو اللّهَ ۹ فِيهِ حَائِضٌ ۱۰ تَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ وَ تَدْعُو ۱۱ بِدُعَاءِ الدَّمِ إِلَا رَأَتِ الطُّهْرَ إِنْ شَاءَ اللّهُ» . ۱۲

۷۷۰۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ ، عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ :

1.في «بف» والوافي : «تقول» بدون الواو .

2.الاستئثار : الانفراد بالشيء والتفرّد به دون غيره ؛ يقال : استأثر به ، أي انفرد واستبدّ وخصّ به نفسه . راجع : المفردات للراغب ، ص ۶۲ ؛ النهاية ، ج ۱ ، ص ۲۲ ؛ لسان العرب ، ج ۴ ، ص ۸ (أثر) .

3.في «بخ ، بف» والوافي : «فإذا» .

4.في «بث ، جد» : «ومسجد» .

5.في الكافي ، ح ۸۱۲۲ و التهذيب : «ائت» .

6.في الكافي ، ح ۸۱۲۲ والتهذيب : «مقامه» .

7.في الكافي ، ح ۸۱۲۲ : «رسول اللّه » .

8.في «بخ ، بف» والوافي والكافي ، ح ۸۱۲۲ والتهذيب : «وذلك» .

9.في «جن» والكافي ، ح ۸۱۲۲ والتهذيب : - «اللّه » .

10.في «بخ ، بف» والوافي : «حائض فيه» .

11.في الكافي ، ح ۸۱۲۲ والتهذيب : «ثمّ تدعو» .

12.الكافي ، كتاب الحجّ ، باب مقام جبرئيل عليه السلام ، ح ۸۱۲۲ . وفي التهذيب ، ج ۶ ، ص ۸ ، ح ۱۷ ، بسنده عن فضالة بن أيّوب و ابن أبي عمير و حمّاد ، عن معاوية بن عمّار ، وفيهما من قوله : «قال : وتأتي مقام جبرئيل عليه السلام » مع زيادة . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۵۶۸ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، مع اختلاف الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۱۰۰۲ ، ح ۱۳۶۲۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۶۳ ، ح ۱۸۲۱۹ ؛ البحار ، ج ۱۸ ، ص ۲۶۲ ، ح ۱۷ و تمام الرواية فيه : «قال : في المستحاضة : تأتي مقام جبرئيل عليه السلام . وهو تحت الميزان فإنّه كان مكانه إذا استأذن على نبيّ اللّه صلى الله عليه و آله ».


الكافي ج8
690

فَإِنَّ الدَّمَ سَيَنْقَطِعُ عَنْهَا ، وَ تَقْضِي مَنَاسِكَهَا كُلَّهَا» .
قَالَ : فَانْصَرَفْتُ إِلى أَبِي ، فَأَدَّيْتُ إِلَيْهِ ۱ ، قَالَ ۲ : فَأَمَرَهَا بِذلِكَ ۳ ، فَفَعَلَتْهُ ۴ ، فَانْقَطَعَ عَنْهَا الدَّمُ ۵ ، وَشَهِدَتِ الْمَنَاسِكَ كُلَّهَا ، فَلَمَّا أَنِ ۶ ارْتَحَلَتْ مِنْ مَكَّةَ بَعْدَ الْحَجِّ ، وَ صَارَتْ فِي الْمَحْمِلِ ، عَادَ إِلَيْهَا الدَّمُ . ۷

156 ـ بَابُ دُعَاءِ الدَّمِ ۸

۷۷۰۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَ۹مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى۱۰وَ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ۱۱، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا أَشْرَفَتِ الْمَرْأَةُ عَلى مَنَاسِكِهَا وَ هِيَ حَائِضٌ ، فَلْتَغْتَسِلْ ، وَ لْتَحْتَشِ ۱۲ بِالْكُرْسُفِ ۱۳ ، وَلْتَقِفْ ۱۴ هِيَ وَ نِسْوَةٌ خَلْفَهَا ، فَيُؤَمِّنَّ ۱۵ عَلى

1.في الوسائل : - «قال : فانصرفت إلى أبي ، فأدّيت إليه» .

2.في «بخ ، بف ، جن» : «فقال» . وفي الوافي : - «قال» .

3.في الوسائل : - «بذلك» .

4.في «بس» والوسائل : «ففعلت» .

5.في الوسائل : «الدم عنها» .

6.في «ى ، جد» والوافي والوسائل : - «أن» .

7.الوافي ، ج ۱۳ ، ص ۱۰۰۱ ، ح ۱۳۶۱۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۶۳ ، ح ۱۸۲۱۸ .

8.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۴۵۲

9.في السند تحويل بعطف «محمّد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان» على «عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه» .

10.في «بف ، جر» : - «بن يحيى» .

11.في الكافي ، ح ۸۱۲۲ : - «وابن أبي عمير» .

12.يقال : احتشت المرأة الحَشيَّةَ واحتشت بها ، أي لبستها ، واحتشت المستحاضة ، أي حشت وملأت نفسها بالمفارم ونحوها . والمفارم : الخِرَقُ تتّخذ للحيض لا واحد لها . والمراد باحتشائها بالكرسف استدخاله في نفسها يمنع الدم من القطر . راجع : النهاية ، ج ۱ ، ص ۳۹۲ ؛ لسان العرب ، ج ۱۴ ، ص ۱۷۹ (حشا) .

13.في «بث ، بح ، بف ، جد» والوافي : - «بالكرسف» .

14.في «بف» وحاشية «بث» : «ولتقعد» .

15.في الوسائل : «ويؤمّن» .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 155784
الصفحه من 703
طباعه  ارسل الي