[ تَتِمَّةُ كِتَابِ الْمَعِيشَةِ ]
53 ـ بَابُ فَضْلِ التِّجَارَةِ وَالْمُوَاظَبَةِ عَلَيْهَا ۱
۸۶۷۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ۲:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «تَرْكُ التِّجَارَةِ يَنْقُصُ الْعَقْلَ ۳ » . ۴
۸۶۷۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «التِّجَارَةُ تَزِيدُ فِي الْعَقْلِ ۵ » . ۶
۸۶۷۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ۷الزَّعْفَرَانِيِّ :
1.الطبعة القديمة للکافي : ۵/۱۴۸
2.في «بخ ، بف» : + «عن الحلبي» . وفي التهذيب : «حمّاد عن الحلبي» . واحتمال زيادة «عن الحلبي» لكثرة روايات ابن أبي عمير عن حمّاد [بن عثمان ]عن الحلبي ، قويّ .
3.في مرآة العقول ، ج ۱۹ ، ص ۱۲۹ : «قوله عليه السلام : ينقص العقل ، أي ممّن كان مشتغلاً بها وتركها أو مطلقا ، والمراد به نقصان عقل المعاش ، أو مطلقاً» .
4.التهذيب ، ج ۷ ، ص ۲ ، ح ۱ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۱۹۲ ، ح ۳۷۱۸ ، مرسلاً ، وفيه هكذا : «ترك التجارة مذهبة للعقل» . الوافي ، ج ۱۷ ، ص ۱۲۱ ، ح ۱۶۹۷۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۷ ، ص ۱۳ ، ح ۲۱۸۵۶ .
5.في الوافي : «المراد بالعقل هنا نوع من العقل المكتسب ، وهو عقل المعاش» .
6.الفقيه ، ج ۳ ، ص ۱۹۱ ، ح ۳۷۱۷ ، مرسلاً الوافي ، ج ۱۷ ، ص ۱۲۱ ، ح ۱۶۹۶۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۷ ، ص ۱۲ ، ح ۲۱۸۵۱ .
7.في التهذيب : + «بن» ، وهو غير مذكور في بعض نسخه .