109
الكافي ج13

الشَّيَاطِينُ ۱ بِاللَّيْلِ» . ۲

۱۲۶۵۵.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ۳، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ۴جَبَلَةَ الْكِنَانِيِّ ، قَالَ :اسْتَقْبَلَنِي أَبُو الْحَسَنِ عليه السلام وَقَدْ عَلَّقْتُ سَمَكَةً فِي يَدِي ، فَقَالَ : «اقْذِفْهَا ؛ إِنَّنِي ۵ لَأَكْرَهُ لِلرَّجُلِ السَّرِيِّ أَنْ يَحْمِلَ الشَّيْءَ الدَّنِيَّ بِنَفْسِهِ» .
ثُمَّ قَالَ : «إِنَّكُمْ قَوْمٌ أَعْدَاؤُكُمْ كَثِيرَةٌ ، عَادَاكُمُ الْخَلْقُ ؛ يَا مَعْشَرَ الشِّيعَةِ ، إِنَّكُمْ قَدْ عَادَاكُمُ الْخَلْقُ ، فَتَزَيَّنُوا ۶ لَهُمْ بِمَا قَدَرْتُمْ عَلَيْهِ» . ۷

30 ـ بَابُ الْخِضَابِ

۱۲۶۵۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ جَهْمٍ۸، قَالَ :

1.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي وحاشية «بن» . وفي «بن» والمطبوع : «الشيطان» .

2.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۳۷ ، ح ۲۰۳۸۰ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۱۰۷ ، ح ۶۰۵۸ ؛ البحار ، ج ۶۳ ، ص ۲۵۹ ، ح ۱۳۲ .

3.السند معلّق كسابقه .

4.هكذا في «م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوسائل . وفي المطبوع : - «بن» . ولعلّه سهو وقع حين الطبع . هذا، و ورد الخبر في صفات الشيعة ، ص ۱۶ ، ح ۳۱ . وفيه «عبداللّه بن خالد الكناني» ، وهو سهو أيضا ؛ فإنّه مضافا إلى تكرّر رواية يحيى بن المبارك عن عبداللّه بن جبلة ـ و هو عبداللّه جيلة الكناني المذكور في كتب الرجال ـ لم نجد لعبداللّه بن خالد الكناني في مصادرنا الرجاليه و أسناد الأحاديث عينا و لا أثرا . راجع : رجال النجاشي ، ص ۲۱۶ ، الرقم ۵۶۳ ؛ رجال البرقي ، ص ۴۹ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۲۰ ، ص ۲۵۳ .

5.في «ن ، جت» والوافي والوسائل وصفات الشيعة : «إنّي» .

6.في «م ، بف ، بن ، جد» : «تزيّنوا» .

7.صفات الشيعة ، ص ۱۶ ، ح ۳۱ ، بسنده عن عبد اللّه بن خالد الكناني ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ، مع اختلاف يسير . وفي الكافي ، كتاب الزيّ والتجمّل ، باب التجمّل وإظهار النعمة ، ح ۱۲۴۳۳ ؛ والخصال ، ص ۱۰ ، باب الواحد ، ح ۳۵ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، إلى قوله : «الدنيّ بنفسه» مع اختلاف الوافي ، ج ۱۷ ، ص ۷۹ ، ح ۱۶۸۹۸ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۱۲ ، ح ۵۷۵۸ .

8.هكذا في «م ، بح ، بف ، بن ، جد» . وفي «ن ، جت» والمطبوع والوسائل : «الجهم» بدل «جهم» .


الكافي ج13
108

ثُمَّ ۱ قَالَ : «أَ مَا سَمِعْتَ قَوْلَ ۲ الشَّاعِرِ : وَلَا تَرى ۳ قَمِيصِي إِلَا وَاسِعَ الْجَيْبِ وَ الْيَدِ؟» . ۴

۱۲۶۵۲.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْعَلَوِيِّ ، قَالَ :قَالَ أَبُو الْحَسَنِ عليه السلام : «مِنْ مُرُوءَةِ الرَّجُلِ أَنْ يَكُونَ ۵ دَوَابُّهُ سِمَاناً» .
قَالَ : وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : «ثَلَاثَةٌ ۶ مِنَ الْمُرُوءَةِ : فَرَاهَةُ الدَّابَّةِ ، وَحُسْنُ وَجْهِ الْمَمْلُوكِ ، وَالْفَرْشُ ۷ السَّرِيُّ ۸ » . ۹

۱۲۶۵۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَمُّونٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ ، عَنْ مِسْمَعٍ :۱۰ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لَا يَمْسَحْ أَحَدُكُمْ بِثَوْبِ مَنْ لَمْ يَكْسَهُ» . ۱۱

۱۲۶۵۴.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ۱۲، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ ، عَنْ زَكَرِيَّا الْمُؤْمِنِ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «اطْوُوا ثِيَابَكُمْ بِاللَّيْلِ ؛ فَإِنَّهَا إِذَا كَانَتْ مَنْشُورَةً لَبِسَهَا

1.في الوافي : - «ثمّ» .

2.في «بف ، جت» والوافي : «ما قال» .

3.في «بح» : «ولا يرى» . وفي «جت ، جد» بالتاء والياء معا .

4.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۸۳ ، ح ۲۰۵۰۱ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۱۱۱ ، ح ۶۰۷۲ .

5.في «جت» والوافي والوسائل : «أن تكون» .

6.في «بف ، بن» والوسائل : «ثلاث» .

7.في الوسائل والبحار : «الفرس» .

8.في الوافي : «فراهة الدابّة : نشاطها وحدّتها وقوّتها . والسريّ : النفيس» .

9.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۰۳ ، ح ۲۰۵۳۵ ، من قوله : «ثلاثة من المروءة» ؛ وفيه ، ص ۸۳۳ ، ح ۲۰۶۱۶ ، إلى قوله : «دوا بّه سمانا» ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۴۷۲ ، ح ۱۵۲۸۹ ؛ البحار ، ج ۶۴ ، ص ۲۱۵ ، ح ۲۷ .

10.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۴۸۰

11.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۸۴ ، ح ۲۰۵۰۳ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۱۱۰ ، ح ۶۰۷۰ .

12.السند معلّق على سابقه . ويروي عن سهل بن زياد ، عدّة من أصحابنا .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184278
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي