123
الكافي ج13

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، رُبَّمَا كَثُرَ الشَّعْرُ فِي قَفَايَ ، فَيَغُمُّنِي ۱ غَمّاً شَدِيداً .
فَقَالَ ۲ لِي : «يَا إِسْحَاقُ ، أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّ حَلْقَ الْقَفَا يَذْهَبُ بِالْغَمِّ ۳ ؟» . ۴

34 ـ بَابُ اتِّخَاذِ الشَّعْرِ وَالْفَرْقِ

۱۲۶۸۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ۵، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ الْبَقْبَاقِ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الرَّجُلِ يَكُونُ لَهُ وَفْرَةٌ : أَ يَفْرُقُهَا ۶ ، أَوْ يَدَعُهَا ؟
فَقَالَ ۷ : «يَفْرُقُهَا» . ۸

۱۲۶۹۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَنِ اتَّخَذَ شَعْراً ، فَلْيُحْسِنْ وِلَايَتَهُ ، أَوْ لِيَجُزَّهُ» . ۹

1.في «بح» : «فتغمّني» .

2.في «م ، بن ، جد» والوسائل : «قال فقال» .

3.في حاشية «جت» : «الغمّ» .

4.الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۴۸ ، ح ۵۱۵۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۰۸ ، ح ۱۶۳۴ .

5.هكذا في «م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوافي والوسائل . وفي المطبوع : «داود بن الحسين» . وأبو العبّاس البقباق هو الفضل بن عبد الملك ، له كتاب يرويه داود بن حصين . راجع : رجال النجاشي ، ص ۱۵۹ ، الرقم ۴۲۱ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۱۸۱ ، الرقم ۲۷۶ .

6.الوفرة : شعر الرأس إذا وصل إلى شحمة الاُذن . النهاية ، ج ۵ ، ص ۲۱۰ (وفر) . وفي الوافي : «الوفرة : شعر الرأس إذا وصل إلى شحمة الاُذن أو جاوزها أو ما سال على الاُذن ، أو الشعر المجتمع على الرأس . والفرق : الطريق في شعر الرأس ، ومنه المِفرق بكسر الميم وفتحها لوسط الرأس ؛ لأنّه يفرق فيه الشعر» .

7.في «م ، ن ، بن ، جد» : «قال» .

8.الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۵۲ ، ح ۵۱۶۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۰۸ ، ح ۱۶۳۶ .

9.الجعفريّات ، ص ۱۵۶ ، وتمام الرواية فيه : «من كان له شعر فليحسن إليه» ؛ وفيه ، ص ۱۵۷ ، ضمن الحديث ، وفيهما بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . قرب الإسناد ، ص ۶۹ ، ح ۲۲۳ ، ضمن الحديث ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه عليهماالسلام ، من دون الإسناد إلى النبيّ صلى الله عليه و آله ، وتمام الرواية فيهما : «ومن اتّخذ شعرا فليحسن إليه» . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۲۹ ، ح ۳۲۶ ، مرسلاً عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۵۱ ، ح ۵۱۶۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۲۹ ، ح ۱۷۰۳ .


الكافي ج13
122

عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَسْلَمَ 1 ، قَالَ :2 حَجَمَنِي الْحَجَّامُ ، فَحَلَقَ مِنْ مَوْضِعِ النُّقْرَةِ ، فَرَآنِي 3 أَبُو الْحَسَنِ عليه السلام ، فَقَالَ : «أَيُّ شَيْءٍ هذَا ؟ ! اذْهَبْ ، فَاحْلِقْ رَأْسَكَ» .
قَالَ : فَذَهَبْتُ ، وَحَلَقْتُ 4 رَأْسِي . 5

۱۲۶۸۶.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنِ ابْنِ سِنَانٍ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : مَا تَقُولُ فِي إِطَالَةِ الشَّعْرِ ؟
فَقَالَ : «كَانَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله مُشْعِرِينَ» يَعْنِي الطَّمَّ ۶ . ۷

۱۲۶۸۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ سَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنِّي لَأَحْلِقُ كُلَّ جُمُعَةٍ فِيمَا بَيْنَ الطَّلْيَةِ إِلَى الطَّلْيَةِ ۸ » . ۹

۱۲۶۸۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ جَبَلَةَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ :

1.في الطبعة الحجرية : «عبدالرحمن بن عمرو بن مسلم» .

2.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۴۸۵

3.في «بح ، بف» : «فرأى» .

4.في «بح ، بف ، جت» والوافي : «فحلقت» .

5.الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۵۰ ، ح ۵۱۶۲ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۰۸ ، ح ۱۶۳۳ .

6.في المرآة : «قوله : يعني الطمّ . قال في النهاية : طمّ شعره أي جزّه ، و استأصله . و لعلّه من بعض الرواة . وحمل بناء الإفعال على معنى الإزالة ، كقولهم : أعجمته ، أي أزلت عجمته ؛ أو على أنّه مأخوذ من قولهم أشعر الجنين : إذا نبت عليه الشعر ، كناية عن قلّة شعورهم إن لم يكن التفسير مأخوذا من الإمام عليه السلام فلا يخفى بعده وعدم الحاجة إليه» . اُنظر : النهاية ، ج ۳ ، ص ۱۳۹ (طمم) .

7.الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۵۱ ، ح ۵۱۶۳ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۰۶ ، ح ۱۶۲۶ .

8.في المرآة : «قوله عليه السلام : ما بين الطلية ، بأن تكون الطلية في كلّ خمسة عشر يوما أو يكون في كل اُسبوع في وسطه . والأخير أظهر لفظا ، والأوّل معنى» .

9.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۲۴ ، ح ۲۸۶ ، مرسلاً الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۴۸ ، ح ۵۱۵۵ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۰۷ ، ح ۱۶۲۹ .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184252
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي