127
الكافي ج13

۱۲۶۹۷.عَنْهُ۱، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُسْكَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ الزَّيَّاتِ ، قَالَ :رَأَيْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام قَدْ ۲ خَفَّفَ لِحْيَتَهُ . ۳

۱۲۶۹۸.عَنْهُ۴، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْخَرَّازِ۵، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :رَأَيْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام وَالْحَجَّامُ يَأْخُذُ مِنْ لِحْيَتِهِ ، فَقَالَ : «دَوِّرْهَا» . ۶

۱۲۶۹۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إِنَّ ۷ مِنَ السُّنَّةِ أَنْ تَأْخُذَ مِنَ الشَّارِبِ ۸ حَتّى يَبْلُغَ الْاءِطَارَ ۹ » . ۱۰

۱۲۷۰۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنِ الْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ :

1.الضمير راجع إلى أحمد بن أبي عبد اللّه المذكور في السند السابق .

2.في «بف ، جت» والبحار : «وقد» .

3.الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۵۶ ، ح ۵۱۷۵ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۱۱ ، ح ۱۶۴۱ ؛ البحار ، ج ۴۶ ، ص ۲۹۹ ، ح ۳۶ .

4.مرجع الضمير هو أحمد بن أبي عبد اللّه .

5.هكذا في «ن ، بح ، بف» والوسائل . وفي «م ، جد» والمطبوع : «الخزّاز» . وتقدّم في الكافي ، ذيل ح ۷۵ أنّ الصواب في لقب أبي أيّوب هذا هو الخرّاز .

6.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۳۰ ، ح ۳۳۳ ، معلّقا عن محمّد بن مسلم الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۵۶ ، ح ۵۱۷۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۱۰ ، ح ۱۶۴۰ ؛ البحار ، ج ۴۶ ، ص ۲۹۹ ، ذيل ح ۳۶ .

7.في «م ، ن ، بح ، بن ، جد» والوسائل : - «إنّ» .

8.في «ن ، بح ، بف ، بن ، جت» والوافي : «أن يأخذ الشارب» .

9.«الإطار» : يعني حرف الشفة الأعلى الذي يحول بين منابت الشعر و الشفة . وكلّ شيء أحاط بشيء فهو إطار له . النهاية ، ج ۱ ، ص ۵۶ (أطر) .

10.الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۵۹ ، ح ۵۱۸۲ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۱۴ ، ح ۱۶۵۱ .


الكافي ج13
126

35 ـ بَابُ اللِّحْيَةِ وَالشَّارِبِ

۱۲۶۹۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ الْمُثَنّى ، عَنْ سَدِيرٍ الصَّيْرَفِيِّ ، قَالَ :رَأَيْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَأْخُذُ عَارِضَيْهِ ۱ ، وَيُبَطِّنُ ۲ لِحْيَتَهُ ۳ . ۴

۱۲۶۹۵.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ؛ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ جَمِيعاً۵، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَائِذٍ ، عَنْ أَبِي خَدِيجَةَ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ خُنَيْسٍ :۶ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَا زَادَ مِنَ اللِّحْيَةِ عَنِ ۷ الْقَبْضَةِ ، فَهُوَ فِي النَّارِ» . ۸

۱۲۶۹۶.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَدْرِ اللِّحْيَةِ قَالَ : «تَقْبِضُ بِيَدِكَ عَلَى اللِّحْيَةِ ، وَتَجُزُّ مَا فَضَلَ ۹ » . ۱۰

1.في الوافي : «العارض : هو الشعر المنحطّ عن محاذاة الاُذن يتّصل أسفله بما يقرب من الذقن ، وأعلاه بالعذار ، والعذار هو الشعر المحاذي للاُذن المتّصل أعلاه بالصدغ ، وبينه وبين الاُذن بياض يسير ، والصدغ المنخفض ما بين أعلى الاُذن وطرف الحاجب» .

2.في حاشية «جت» : «وبطن» .

3.«يبطّن لحيته» أي يأخذ الشعر من تحت الحنك والذقن . النهاية ، ج ۱ ، ص ۱۳۸ (بطن) .

4.راجع : مسائل عليّ بن جعفر ، ص ۱۳۹ ؛ والجعفريّات ، ص ۱۵۶ الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۵۶ ، ح ۵۱۷۷ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۱۱ ، ح ۱۶۴۳ ؛ البحار ، ج ۴۶ ، ص ۲۹۹ ، ذيل ح ۳۵ .

5.في «بح» : - «جميعا» .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۴۸۷

7.في «ن ، بح ، بف ، جت» : «على» . وفي الوافي : «من» .

8.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۳۰ ، ح ۳۳۲ ، مرسلاً الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۵۵ ، ح ۵۱۷۲ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۱۳ ، ح ۱۶۴۷ .

9.في الوافي : «قيل : المراد بالقبض على لحيته أن يضع يده على ذقنه ، فيأخذه بطرفيه فيجزّ ما فضل من مسترسل اللحية طولاً ، لا القبض ممّا تحت الذقن» .

10.الجعفريّات ، ص ۱۵۶ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام ، مع زيادة في أوّله . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۳۰ ، ح ۳۳۴ ، مرسلاً ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۵۵ ، ح ۵۱۷۲ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۱۳ ، ح ۱۶۴۸ .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184242
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي