عِيسى :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «السِّوَاكُ يَذْهَبُ بِالدَّمْعَةِ ، وَيَجْلُو الْبَصَرَ» . 1
۱۲۷۶۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : أَوْصَانِي جَبْرَئِيلُ عليه السلام بِالسِّوَاكِ حَتّى خِفْتُ عَلى أَسْنَانِي» . ۲
۱۲۷۶۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْمَرْزُبَانِ بْنِ النُّعْمَانِ رَفَعَهُ ، قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : «مَا لِي أَرَاكُمْ قُلْحاً ۳ ؟ مَا لَكُمْ ۴ لَا تَسْتَاكُونَ؟» . ۵
۱۲۷۶۳.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ۶، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي الْمِقْدَامِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي وَصِيَّةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ صَلَوَاتُ اللّهِ عَلَيْهِ: «عَلَيْكَ ۷
1.المحاسن ، ص ۵۶۳ ، كتاب المآكل ، ح ۹۵۸ ، عن محمّد بن عليّ ، عن ابن فضّال الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۷۵ ، ح ۵۲۲۹ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۹ ، ح ۱۳۱۳ .
2.المحاسن ، ص ۵۶۰ ، كتاب الماء ، ح ۹۴۲ ، بسنده عن ابن أبي عمير . الجعفريّات ، ص ۱۵ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۷۲ ، ح ۵۲۲۳ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۹ و ۱۳ ، ح ۱۳۱۴ و ۱۳۳۲ .
3.في المحاسن : «أراكم تدخلون عليّ قلحا مرغا» بدل «أراكم قلحا» . و قلحت الأسنان قلحا ، من باب تعب : تغيّرت بصفرة أوخضرة ، فالرجل أقلح ، والمرأة قلحاء ، والجمع قُلْحٌ ، من باب أحمر . المصباح المنير ، ص ۵۱۲ (قلح) .
4.في «بن» : - «مالكم» .
5.المحاسن ، ص ۵۶۱ ، كتاب الماء ، ح ۹۴۳ ، عن عليّ بن الحكم . وراجع : الجعفريّات ، ص ۱۵ الوافي ، ج ۶ ، ص ۶۷۵ ، ح ۵۲۳۰ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۵ ، ح ۱۳۴۱ .
6.السند معلّق على سابقه . ويروي عن أحمد بن محمّد ، محمّد بن يحيى .
7.في «م ، ن ، بح ، بف ، جت ، جد» : - «عليك» .