207
الكافي ج13

لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، فِي مِثْلِ هذِهِ السَّاعَةِ ، عَلى هذِهِ الْهَيْئَةِ ، إِلى أَيْنَ ؟» .
قَالَ : «فَقَالَ : إِلى مَسْجِدِ جَدِّي رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله أَخْطُبُ الْحُورَ الْعِينَ ۱ إِلَى اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ» . ۲

54 ـ بَابُ الْخَلُوقِ ۳

۱۲۸۷۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ زُرَارَةَ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام عَنِ الْخَلُوقِ آخُذُ مِنْهُ ؟
قَالَ : «لَا بَأْسَ ، وَلكِنْ لَا أُحِبُّ أَنْ تَدُومَ عَلَيْهِ» . ۴

۱۲۸۷۷.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَا بَأْسَ أَنْ تَمَسَّ الْخَلُوقَ فِي الْحَمَّامِ ، أَوْ تَمَسَّ بِهِ يَدَيْكَ ۵ مِنَ الشُّقَاقِ تُدَاوِيهِمَا ۶ بِهِ ، وَلَا أُحِبُّ إِدْمَانَهُ» .
وَقَالَ : «لَا بَأْسَ ۷ أَنْ يَتَخَلَّقَ الرَّجُلُ ، وَلكِنْ لَا يَبِيتُ مُتَخَلِّقاً» . ۸

1.في «م ، جد» : - «العين» .

2.الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۰۸ ، ح ۵۳۳۴ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۲۲۸ ، ح ۶۴۰۷ ؛ البحار ، ج ۴۶ ، ص ۵۹ ، ح ۱۳ .

3.الخلوق : ضرب من الطيب مائع فيه صفرة . المغرب ، ص ۱۵۳ (خلق) . وأضاف في الوافي : «وهو من طيب النساء ، وهنّ أكثر استعمالاً له من الرجال ، ولعلّ كراهية إدمانه لذلك» .

4.الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۱۱ ، ح ۵۳۳۷ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۵۲ ، ح ۱۷۸۱ .

5.في «بح ، بف ، جت» والوافي والوسائل : «يدك» .

6.في «بف ، جت» والوافي : «تداويها» . وفي «جت» : «وتداويهما» .

7.في «بح ، بف» : «قال : ولا بأس» بدل «وقال : لا بأس» .

8.قرب الإسناد ، ص ۸۳ ، ح ۲۷۳ ، بسند آخر ، إلى قوله : «ولا اُحبّ إدمانه» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۱۱ ، ح ۵۳۳۸ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۵۳ ، ح ۱۷۸۳ .


الكافي ج13
206

الْكِرْمَانِيِّ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ الثَّانِي عليه السلام : مَا تَقُولُ فِي الْمِسْكِ ؟
فَقَالَ : «إِنَّ أَبِي أَمَرَ 1 ، فَعُمِلَ لَهُ مِسْكٌ فِي بَانٍ 2 بِسَبْعِمِائَةِ دِرْهَمٍ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ يُخْبِرُهُ أَنَّ النَّاسَ يَعِيبُونَ ذلِكَ 34 ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ : يَا فَضْلُ ، أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّ يُوسُفَ عليه السلام ـ وَهُوَ نَبِيٌّ ـ كَانَ يَلْبَسُ الدِّيبَاجَ 5 مُزَرَّراً بِالذَّهَبِ ، وَيَجْلِسُ عَلى كَرَاسِيِّ الذَّهَبِ ، فَلَمْ يَنْقُصْ 6 ذلِكَ مِنْ حِكْمَتِهِ شَيْئاً» .
قَالَ 7 : ثُمَّ أَمَرَ ، فَعُمِلَتْ لَهُ غَالِيَةٌ 8 بِأَرْبَعَةِ آلَافِ دِرْهَمٍ . 9

۱۲۸۷۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ يَزِيدَ۱۰، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ عليهماالسلام اسْتَقْبَلَهُ مَوْلًى لَهُ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ ، وَعَلَيْهِ جُبَّةُ خَزٍّ ، وَمِطْرَفُ ۱۱ خَزٍّ ، وَعِمَامَةُ خَزٍّ ۱۲ وَهُوَ مُتَغَلِّفٌ بِالْغَالِيَةِ ، فَقَالَ

1.في «بف» : + «به» .

2.البان : شجر ، ولحبّ ثمره دهن طيّب . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۵۵۴ (بون) .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۵۱۷

4.في «ن» : «بذلك» .

5.«الديباج» : هو الثياب المتّخذة من الإبريسم ، فارسي معرّب . النهاية ، ج ۲ ، ص ۹۷ (دبج) .

6.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي . وفي المطبوع : «ولم ينقص» . وفي «بن» : «فلم ينتقص» .

7.في «بف» : - «قال» .

8.في «ن» : «الغالية» .

9.الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۰۹ ، ح ۵۳۳۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۴۶ ، ح ۱۷۶۱ ؛ البحار ، ج ۴۹ ، ص ۱۰۳ ، ح ۲۵ .

10.في «م ، بن» : «الحسن بن يزيد» . هذا ، والحسين بن يزيد في هذه الطبقة هو النوفلي ، روى عنه سهل بن زياد بعنوان النوفلي في عددٍ من الأسناد ، كما روي عنه بعنوان الحسين بن يزيد في قليلٍ من الأسناد . وأمّا الحسن بن يزيد ، فلم نعرفه . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۸ ، ص ۵۳۵ .

11.المطرَف ، كمكرم : رداء من خزّ مربّع ، ذو أعلام ، جمعه : مطارف . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۱۰۸ (طرف) .

12.في «بح» : - «خزّ» . وفي «بن» : - «عمامة خزّ» .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184256
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي