الْحَسَنِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ : 1عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : اسْتَعِطُوا بِالْبَنَفْسَجِ ؛ فَإِنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله قَالَ : لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي الْبَنَفْسَجِ لَحَسَوْهُ حَسْواً 2 » . 3
۱۲۹۰۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «دُهْنُ الْبَنَفْسَجِ يَرْزُنُ ۴ الدِّمَاغَ» . ۵
۱۲۹۰۵.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ۶، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ رَفَعَهُ ، قَالَ :دَهْنُ الْحَاجِبَيْنِ بِالْبَنَفْسَجِ ۷ يَذْهَبُ بِالصُّدَاعِ . ۸
۱۲۹۰۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ خَالِدِ بْنِ نَجِيحٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : قَالَ: «مَثَلُ الْبَنَفْسَجِ فِي الدُّهْنِ كَمَثَلِ ۹ شِيعَتِنَا فِي النَّاسِ». ۱۰
1.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۵۲۲
2.حسا زيد المرق : شربه شيئا بعد شيء . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۶۷۲ (حسا) .
وفي المرآة : «قوله عليه السلام : حسوا ، وفي بعض النسخ : «لحسا» . اللحس : اللطع باللسان» .
3.الخصال ، ص ۶۳۷ ، أبواب الثمانين ومافوقه ، ضمن الحديث الطويل ۱۰ ، بسنده عن القاسم بن يحيى ، عن جدّه الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم ، عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام ، إلى قوله : «استعطوا بالبنفسج» . تحف العقول ، ص ۱۲۴ ، عن أمير المؤمنين عليه السلام الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۱۹ ، ح ۵۳۵۷ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۶۴ ، ح ۱۸۲۵ .
4.الرزانة في الأصل : الثقل . و شيء رزين ، أي ثقيل . لسان العرب ، ج ۱۳ ، ص ۱۷۹ (رزن) .
5.الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۲۲ ، ح ۵۳۶۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۶۲ ، ح ۱۸۱۴ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۲۲۳ ، ح ۹ .
6.السند معلّق على سابقه . ويروي عن سهل بن زياد ، عدّة من أصحابنا .
7.في «م ، بف ، بن ، جد» والبحار : + «فإنّه» .
8.الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۲۲ ، ح ۵۳۶۷ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۶۵ ، ح ۱۸۲۷ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۲۲۳ ، ح ۱۰ .
9.في حاشية «جت» : «مثل» .
10.الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۲۰ ، ح ۵۳۵۹ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۶۲ ، ح ۱۸۱۵ .