223
الكافي ج13

عَنِ الْيَعْقُوبِيِّ 1 ، عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : 2كَانَ أَبُو الْحَسَنِ مُوسى 3 عليه السلام يَسْتَعِطُ 4 بِالشَّلِيثَا 5 ، وَبِالزَّنْبَقِ الشَّدِيدِ الْحَرِّ خَسْفَيْهِ 6 ، قَالَ : وَكَانَ الرِّضَا عليه السلام أَيْضاً يَسْتَعِطُ 7 بِهِ ، فَقُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ : لِمَ ذلِكَ 8
فَقَالَ 9 عَلِيٌّ : ذَكَرْتُ ذلِكَ لِبَعْضِ الْمُتَطَبِّبِينَ ، فَذَكَرَ أَنَّهُ جَيِّدٌ لِلْجِمَاعِ . 10

62 ـ بَابُ دُهْنِ الْحَلِّ ۱۱

12915.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ ، عَنِ الْخَشَّابِ ، عَنْ غِيَاثِ بْنِ كَلُّوبٍ ، عَنْ

1.تقدّم في الكافي ، ح ۱۲۲۱۸ رواية العبّاس بن معروف عن النوفلي عن اليعقوبي عن عيسى بن عبد اللّه . وورد في التهذيب ، ج ۷ ، ص ۴۷۳ ، ح ۱۸۹۹ ، رواية العبّاس بن معروف عن النوفلي عن اليعقوبي عن عيسى بن عبد اللّه الهاشمي . وروى العبّاس بن معروف عن الحسين بن يزيد النوفلي عن اليعقوبي عن عيسى بن عبد اللّه العلوي في الخصال ، ص ۲۹۰ ، ح ۵۲ . وروى العبّاس بن معروف عن الحسين بن يزيد ـ والمراد به النوفلي ـ عن اليعقوبي عن عيسى بن عبد اللّه العلوي في الأمالي للصدوق ، ص ۲۳۷ ، المجلس ۴۸ ، ح ۴ . فلا يبعد القول بسقوط الواسطة بين العبّاس بن معروف و بين اليعقوبي ـ والساقط هو النوفلي ـ في ما نحن فيه.

2.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۵۲۴

3.في «جد» وحاشية «م» : - «موسى» .

4.في الوافي : «يسعط» .

5.في «م» : «بالشليثيا» . وفي «بح ، بن ، جت» والوسائل : «بالشيلثا» . وفي «بف» : «بالشليشا» . وفي الوافي : «الشليثا : دواء مركّب معروف بين الأطبّاء» .

6.في «م ، بف ، جد» : «خسفته» . وفي حاشية «ن» : «حشفيه» . وفي حاشية «جت» والوافي : «حشفته» . وفي «بح ، جت» : «خسفية» . وفي حاشية «م» : «الحرجفيّة» . والخسف : مخرج ماء الركيّة . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۰۷۳ (خسف) . وفي المرآة : «لعلّه استعير هنا للأنف . وفي بعض النسخ : «حشفته» ، وهو بعيد . وقال الفاضل الأسترآبادي : الظاهر أنّه من تحريف الكُتّاب ، وأصله خشمية . انتهى . وفيه : أنّ هذا أيضا لا يوافق ما في كتب اللغة» .

7.في «بن» : «ذلك» .

8.في «م ، ن ، بن ، جد» : «قال» .

9.الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۲۴ ، ح ۵۳۷۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۶۸ ، ح ۱۸۳۷ .

10.في «بح» : «الجلجل» . وفي «بف ، جت» : «الجلجلان» . و«الحَلُّ» ، بالفتح : الشيرج . و دهن السمسم ، و بالفارسيّة : «روغن كنجد» . راجع : لسان العرب ، ج ۱۱ ، ص ۱۷۳ (حلل) .


الكافي ج13
222

سُرَّتِهِ ؟
فَقَالَ : «أَمَّا أَنْتَ يَا إِسْحَاقُ ، فَصُبَّ الْبَانَ فِي سُرَّتِكَ ؛ فَإِنَّهَا كَبِيرَةٌ» .
قَالَ ابْنُ أُذَيْنَةَ : لَقِيتُ الرَّجُلَ بَعْدَ ذلِكَ ، فَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ فَعَلَهُ مَرَّةً وَاحِدَةً ، فَذَهَبَ عَنْهُ . ۱

۱۲۹۱۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْحَذَّاءِ أَبِي سُلَيْمَانَ۲، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَيْضِ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «نِعْمَ الدُّهْنُ الْبَانُ» . ۳

61 ـ بَابُ دُهْنِ الزَّنْبَقِ

۱۲۹۱۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنِ السَّيَّارِيِّ رَفَعَهُ ، قَالَ :قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله : «إِنَّهُ ۴ لَيْسَ شَيْءٌ خَيْراً لِلْجَسَدِ مِنْ دُهْنِ ۵ الزَّنْبَقِ ۶ » يَعْنِي الرَّازِقِيَّ . ۷

12914.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مَعْرُوفٍ ،

1.الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۲۳ ، ح ۵۳۷۱ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۶۶ ، ح ۱۸۳۲ ؛ البحار ، ج ۴۷ ، ص ۴۸ ، ح ۷۵ .

2.هكذا في «م ، ن ، جت ، جد» . وفي «بن» : «داود بن إسحاق الحذّاء أبو سليمان» . وفي الوسائل : «داود بن إسحاق الحذّاء» . وفي «بف» والمطبوع والوافي : «داود بن إسحاق أبي سليمان الحذّاء» . وفي «بح» : «داود بن إسحاق عن أبي سليمان الحذّاء» . وهو سهو ؛ فقد روى داود بن إسحاق الحذّاء عن محمّد بن الفيض ، وروى عنه أحمد بن أبي عبد اللّه في الأسناد . راجع : المحاسن ، ص ۵۰۴ ، ح ۶۴۲ ؛ الفقيه ، ج ۴ ، ص ۴۸۵ ؛ علل الشرائع ، ص ۳۸۳ ، ح ۱ ؛ معاني الأخبار ، ص ۲۲۵ ، ح ۱ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۷ ، ص ۹۵ . و لاحظ أيضا ما قدّمناه في الكافي ، ذيل ح ۱۱۹۵۳ .

3.الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۲۳ ، ح ۵۳۷۲ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۶۶ ، ح ۱۸۳۱ .

4.في «بح ، بف ، جت» : - «إنّه» .

5.في «بف» : - «دهن» .

6.«الزنبق» ، كجعفر : دهن الياسمين ، وورد معروف . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۱۸۴ (زنبق) .

7.الوافي ، ج ۶ ، ص ۷۴ ، ح ۵۳۷۳ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۱۶۷ ، ح ۱۸۳۶ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۲۲۴ ، ح ۱۳ .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184272
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي