283
الكافي ج13

۱۳۰۳۰.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ اخْتَارَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ شَيْئاً ، اخْتَارَ ۱ مِنَ الْاءِبِلِ النَّاقَةَ ۲ ، وَمِنَ الْغَنَمِ الضَّائِنَةَ ۳ » . ۴

5 ـ بَابُ الْغَنَمِ

۱۳۰۳۱.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ :قَالَ لِي ۵ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «يَا بُنَيَّ ، اتَّخِذِ الْغَنَمَ ، وَلَا تَتَّخِذِ ۶ الْاءِبِلَ» . ۷

۱۳۰۳۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ۸:

1.في الوسائل ، ح ۱۵۲۹۶ : «واختار» .

2.في الغيبة : «الأنعام إناثها» بدل «الإبل الناقة» .

3.في الوسائل ، ح ۱۵۲۹۶ : «الضأنيّة» بدل «الناقة ومن الغنم الضائنة» . وفي الغيبة : «الضأن» بدل «الضائنة» . والضائن : خلاف الماعز من الغنم . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۵۹۱ (ضأن) .

4.الغيبة للنعماني ، ص ۶۷ ، ح ۷ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، مع زيادة الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۴۶ ، ح ۲۰۶۵۱ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۴۷۵ ، ح ۱۵۲۹۶ ؛ وص ۵۰۲ ، ح ۱۵۳۷۵ .

5.في «بح» : - «لي» .

6.في «بح» : «و لا يتّخذ» . وفي «جت» بالتاء والياء معا .

7.المحاسن ، ص ۶۴۰ و ۶۴۲ ، كتاب المرافق ، ح ۱۵۰ و ۱۶۴ ، عن الحسن بن عليّ الوشّاء الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۴۹ ، ح ۲۰۶۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۵۰۸ ، ح ۱۵۳۸۹ .

8.هكذا في «م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوافي والوسائل . وفي المطبوع : «عمرو بن أبان» . وابن أبان هذا ، هو عمر بن أبان الكلبي المترجم في مصادر الرجال والمذكور في الأسناد . وقد روى عنه عليّ بن الحكم في بعض الأسناد . راجع : رجال النجاشي ، ص ۲۸۵ ، الرقم ۷۵۹ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۳۲۶ ، الرقم ۵۰۷ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۱۱ ، ص ۶۱۰ .


الكافي ج13
282

ثُمَّ دَخَلَ ۱ مَكَّةَ ، وَدَخَلْنَا ۲ مَعَهُ بِغَيْرِ إِحْرَامٍ ۳ . ۴

۱۳۰۲۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ۵، عَنْ عَلِيِّ بْنِ السِّنْدِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ۶:۷ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ۸ ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : «إِيَّاكُمْ ۹ وَالْاءِبِلَ الْحُمْرَ ؟ فَإِنَّهَا أَقْصَرُ الْاءِبِلِ أَعْمَاراً» . ۱۰

1.في «بح» : «دخلنا» .

2.في «بح» : «ودخل» .

3.في المرآة : «إنّما دخل عليه السلام بغير إحرام لعدم مضيّ شهر من الإحرام الأوّل» .

4.المحاسن ، ص ۶۳۷ ، كتاب المرافق ، ح ۱۳۸ ، عن جعفر بن محمّد ، عن ابن القدّاح ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۴۵ ، ح ۲۰۶۴۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۵۰۴ ، ح ۱۵۳۷۸ ، من قوله : «وركب أبو جعفر عليه السلام » إلى قوله : «فإنّما يحمل اللّه » ؛ البحار ، ج ۶۴ ، ص ۲۰۸ ، ذيل ح ۱۱ .

5.في «بن» والوسائل : «عن أحمد بن محمّد» .

6.في الوافي : - «عن ابن أبي يعفور» .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۵۴۴

8.في «بف ، بن» والوسائل : - «عن أبي جعفر عليه السلام » . وابن أبي يعفور هذا هو عبد اللّه ، وهو وإن عدّه النجاشي والبرقي والشيخ الطوسي من أصحاب أبي عبد اللّه عليه السلام لكنّه مات في حياة أبي عبد اللّه عليه السلام ، وعمدة رواته هم : أبان بن عثمان وعبد اللّه بن مسكان والعلاء بن رزين ، وهؤلاء يروون عن أصحاب أبي جعفر وأبي عبد اللّه عليهماالسلام . راجع : رجال النجاشي ، ص ۲۱۳ ، الرقم ۵۵۶ ؛ رجال البرقي ، ص ۲۲ ؛ ورجال الطوسي ، ص ۲۳۰ ، الرقم ۳۱۰۶ ؛ و ص ۲۶۴ ، الرقم ۳۷۷۶ ؛ رجال الكشّي ، ص ۲۴۷ ، الرقم ۴۵۸ ؛ و ص ۲۵۰ ، الرقم ۴۶۴ وروى الحسين بن أبي العلاء عن عبد اللّه بن أبي يعفور قال : قال لي أبو جعفر الباقر عليه السلام في الغيبة للنعماني ، ص ۳۰۳ ، ح ۱۲ . وروى أبان عن إسماعيل الجعفي وابن أبي يعفور عن أبي جعفر وأبي عبد اللّه عليهماالسلام في التهذيب ، ج ۲ ، ص ۱۷۶ ، ح ۷۰۲ . أضف إلى ذلك ما ورد في رجال الكشّي ، ص ۹ ، الرقم ۲۰ ، نقلاً من أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ، حيث قال : «ثمّ ينادي : أين حواري محمّد بن عليّ وحواري جعفر بن محمّد ؟ فيقوم عبد اللّه بن شريك العامري وزرارة بن أعين وبريد بن معاوية العجلي ومحمّد بن مسلم وأبو بصير ليث بن البختري المرادي وعبد اللّه بن أبي يعفور ، إلى أن قال : فهؤلاء أوّل السابقين وأوّل المقرّبين وأوّل المتحوّرين من التابعين» . وهذه الاُمور تؤكّد احتمال رواية ابن أبي يعفور عن أبي جعفر عليه السلام . وخبرنا هذا وإن رواه الشيخ الصدوق مرسلاً عن الصادق عليه السلام في الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۹۰ ، ح ۲۴۸۳ ، لكنّه مرسل ولا يوجب الاطمئنان بصحّته وعدم صحّة ماورد في أكثر النسخ .

9.في «م» : «وإيّاكم» .

10.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۹۰ ، ح ۲۴۸۳ ، مرسلاً عن الصادق عليه السلام الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۴۶ ، ح ۲۰۶۴۹ ؛ الوسائل ، ج ۶۴ ، ص ۱۳۸ ، ح ۳۸ .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184269
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي