297
الكافي ج13

وَحَسَبِهِ ۱ ، فَإِذَا ۲ زَادَتْ عَلى ثَلَاثِينَ فَرْسَخاً ، جَاءَتْ إِلى أَرْبَابِهَا بِأَرْزَاقِهَا ۳ » . ۴

۱۳۰۶۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ رَفَعَهُ ، قَالَ :قَالَ ۵ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «مَا أَتى مِنْ ثَلَاثِينَ فَرْسَخاً فَبِالْهِدَايَةِ ۶ ، وَمَا كَانَ أَكْثَرَ مِنْ ذلِكَ فَبِالْأُكُلِ ۷ » . ۸

۱۳۰۶۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيْسى۹، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : الطَّيْرُ يَجِيءُ مِنَ الْمَكَانِ الْبَعِيدِ ؟
قَالَ ۱۰ : «إِنَّمَا يَجِيءُ لِرِزْقِهِ ۱۱ » . ۱۲

۱۳۰۶۴.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ دَاوُدَ الْحَدَّادِ ، عَنْ حَرِيزٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ : الْحَمَامُ يُرْسَلْنَ مِنَ الْمَوَاضِعِ الْبَعِيدَةِ ، فَتَأْتِي ۱۳ ،

1.في الوافي والبحار : «و حسّه» .

2.في «م ، جد» : «وإذا» .

3.في «جت» : «بأوراقها» . وفي المرآة : «بأرزاقها ، أي تأتي بسبب أنّه قدّر رزقها في بيت صاحبها بتسبيب اللّه تعالى لها من غير معرفة منها للطريق» .

4.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۵۹ ، ح ۲۰۶۸۴ ؛ البحار ، ج ۶۵ ، ص ۲۲ ، ح ۳۵ .

5.في «بح ، جد» : - «قال» .

6.في حاشية «م ، ن ، جت ، جد» : «فالهداية» .

7.في «ن ، جت» وحاشية «جد» : «فالأكل» . والاُكل ـ بالضمّ وبضمّتين ـ : التمر والرزق والحظّ من الدنيا . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۲۷۳ (أكل) .

8.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۵۹ ، ح ۲۰۶۸۵ ؛ البحار ، ج ۶۵ ، ص ۲۳ ، ح ۳۶ .

9.هكذا في «م ، ن ، بح ، بن ، جت ، جد» والوسائل . وفي المطبوع : - «بن عيسى» .

10.في «م ، بن ، جد» والوافي : «فقال» .

11.في «م ، بف ، بن ، جد» وحاشية «جت» : «إلى رزقه» .

12.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۶۰ ، ح ۲۰۶۸۶ ؛ البحار ، ج ۶۵ ، ص ۲۳ ، ح ۳۷ .

13.هكذا في «ن ، بن» والوافي والبحار . وفي سائر النسخ والمطبوع : «فيأتي» .


الكافي ج13
296

ذُكِرَ الْحَمَامُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : إِنَّهُ ۱ بَلَغَنِي أَنَّ عُمَرَ رَأى حَمَاماً يَطِيرُ وَرَجُلٌ تَحْتَهُ يَعْدُو ۲ ، فَقَالَ عُمَرُ : شَيْطَانٌ يَعْدُو ۳ تَحْتَهُ شَيْطَانٌ .
فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «مَا كَانَ إِسْمَاعِيلُ عِنْدَكُمْ ؟» فَقِيلَ ۴ : صِدِّيقٌ ، فَقَالَ : «إِنَّ ۵ بَقِيَّةَ حَمَامِ الْحَرَمِ مِنْ حَمَامِ إِسْمَاعِيلَ» . ۶

۱۳۰۶۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ وَأَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَصْرٍ ، قَالَ :سَأَلَ رَجُلٌ الرِّضَا عليه السلام عَنِ الزَّوْجِ مِنَ الْحَمَامِ يُفْرِخُ عِنْدَهُ يَتَزَوَّجُ ۷ الطَّيْرُ أُمَّهُ وَابْنَتَهُ ۸
قَالَ : «لَا بَأْسَ بِمَا كَانَ بَيْنَ ۹ الْبَهَائِمِ» . ۱۰

8 ـ بَابُ إِرْسَالِ الطَّيْرِ ۱۱

۱۳۰۶۱.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُذَافِرٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الطَّيْرِ يُرْسَلُ مِنَ الْبَلَدِ الْبَعِيدِ الَّذِي لَمْ يَرَهُ قَطُّ فَيَأْتِي ؟
فَقَالَ : «يَا ابْنَ عُذَافِرٍ ، هُوَ يَأْتِي مَنْزِلَ صَاحِبِهِ ۱۲ مِنْ ثَلَاثِينَ فَرْسَخاً عَلى مَعْرِفَتِهِ

1.في «ن» و الوافي والوسائل : - «إنّه» .

2.في الوسائل : «تحته رجل» بدل «رجل تحته يعدو» .

3.في الوسائل : - «يعدو» .

4.في «م ، ن ، جت ، جد» : «فقال» .

5.في «بف ، بن ، جد» وحاشية «جت» : «فإنّ» .

6.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۵۸ ، ح ۲۰۶۸۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۵۱۵ ، ح ۱۵۴۱۲ ؛ البحار ، ج ۶۵ ، ص ۲۱ ، ح ۲۹ .

7.في «بف ، بن» وحاشية «جت» : «يزوّج» .

8.في «بح ، جت» : «أو ابنته» .

9.في «بن» وحاشية «جت» : «من» .

10.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۵۸ ، ح ۲۰۶۸۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۵۲۱ ، ح ۱۵۴۳۳ ؛ البحار ، ج ۶۴ ، ص ۲۲۶ ، ح ۱۴ .

11.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۵۴۹

12.في «بن» : «أصحابه» .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184339
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي