303
الكافي ج13

۱۳۰۷۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ الْأَصْبَهَانِيِّ۱، قَالَ :أَهْدَيْتُ إِلى إِسْمَاعِيلَ ۲ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام صُلْصُلاً ، فَدَخَلَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، فَلَمَّا رَآهَا ۳ ، قَالَ : «هذَا ۴ الطَّيْرَ الْمَشُومَ ۵ أَخْرِجُوهُ ؛ فَإِنَّهُ يَقُولُ : فَقَدْتُكُمْ فَقَدْتُكُمْ ۶ ؛ فَافْقِدُوهُ قَبْلَ أَنْ يَفْقِدَكُمْ» . ۷

۱۳۰۷۶.عَنْهُ۸، عَنِ الْجَامُورَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ :۹ دَخَلْتُ عَلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، فَقَالَ لِي : «يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ۱۰ ، اذْهَبْ بِنَا إِلى إِسْمَاعِيلَ نَعُودُهُ» ـ وَكَانَ شَاكِياً ـ فَقُمْنَا وَدَخَلْنَا ۱۱ عَلى إِسْمَاعِيلَ ، فَإِذَا فِي مَنْزِلِهِ فَاخِتَةٌ فِي قَفَصٍ تَصِيحُ .
فَقَالَ ۱۲ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «يَا بُنَيَّ ، مَا يَدْعُوكَ إِلى إِمْسَاكِ هذِهِ الْفَاخِتَةِ ؟ أَ وَ مَا

1.في «بف» وحاشية «جت» : «عثمان بن الأصبهاني» . لاحظ الحديثين ۱۳۰۵۵ و ۱۳۰۷۱ .

2.في «م ، ن ، بح ، بن ، جد» : «لإسماعيل» بدل «إلى إسماعيل» .

3.في «م» وحاشية «جت» والوسائل والبحار وبصائرالدرجات : «رآه» .

4.في الوسائل وبصائرالدرجات : «ما هذا» .

5.في «بح» : «الميشوم» . وفي الوسائل : «الطائر المشؤوم» بدل «الطير المشوم» .

6.في «م ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوسائل والبحار وبصائرالدرجات : - «فقدتكم» .

7.بصائر الدرجات ، ص ۳۴۵ ، ح ۲۲ ، عن أحمد بن محمّد ، عن بكر بن صالح ، عن محمّد بن أبي حمزة ، عن عمر بن محمّد الأصبهاني الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۶۷ ، ح ۲۰۷۰۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۵۲۹ ، ح ۱۵۴۵۶ ؛ البحار ، ج ۶۵ ، ص ۱۶ ، ح ۱۳ .

8.الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد المذكور في السند السابق .

9.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۵۵۲

10.في «بن» : - «يا أبا محمّد» .

11.في «بح ، جت» والوافي والبحار : «فدخلنا» .

12.في «م ، بح ، بن ، جت ، جد» والوافي والوسائل : + «له» .


الكافي ج13
302

۱۳۰۷۳.عَنْهُ۱، عَنِ الْجَامُورَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ۲:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ نَهى ابْنَهُ ۳ إِسْمَاعِيلَ عَنِ اتِّخَاذِ الْفَاخِتَةِ ، وَقَالَ : «إِنْ كُنْتَ لَابُدَّ ۴ مُتَّخِذاً ، فَاتَّخِذْ وَرَشَاناً ؛ فَإِنَّهُ كَثِيرُ الذِّكْرِ لِلّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى» . ۵

11 ـ بَابُ الْفَاخِتَةِ ۶ وَالصُّلْصُلِ ۷

۱۳۰۷۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَتْ فِي دَارِ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فَاخِتَةٌ ، فَسَمِعَهَا يَوْماً وَهِيَ تَصِيحُ ، فَقَالَ لَهُمْ : أَ تَدْرُونَ مَا تَقُولُ هذِهِ الْفَاخِتَةُ ؟ قَالُوا ۸ : لَا ، قَالَ : تَقُولُ : فَقَدْتُكُمْ فَقَدْتُكُمْ ۹ ، ثُمَّ قَالَ : لَنَفْقِدَنَّهَا قَبْلَ أَنْ تَفْقِدَنَا ، ثُمَّ أَمَرَ بِهَا ، فَذُبِحَتْ» . ۱۰

1.مرجع الضمير هو أحمد بن محمّد بن خالد .

2.في الوسائل : - «عن أبي بصير» .

3.في «بن» : - «ابنه» .

4.في البحار : «ولابدّ» .

5.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۶۶ ، ح ۲۰۶۹۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۵۲۷ ، ح ۱۵۴۵۱ ؛ البحار ، ج ۶۵ ، ص ۲۱ ، ح ۳۲ .

6.«الفاختة» : واحدة الفواخت ، وهي ضرب من الحمام المطوّق . وبالفارسيّة : «قمري» . لسان العرب ، ج ۲ ، ص ۶۵ (فخت) .

7.«الصلصل» و فيه اختلاف ، فقال الليث : «الصلصل : طائر تسمّيه العجم الفاخته» . ويقال : بل هو الذي يشبهها . وقال الأزهري : «هذا الذي يقال له : موسحة» . وفي المحكم : «الصلصل : طائر صغير» . راجع : لسان العرب ، ج ۱۱ : ص ۳۸۴ (صلل) .

8.في «م ، بن ، جد» والوسائل والبحار : «فقالوا» .

9.في «بح» و بصائر الدرجات ، ص ۳۴۴ : - «فقدتكم» .

10.بصائر الدرجات ، ص ۳۴۴ ، ح ۱۵ ، بسنده عن ابن أبي عمير . وفيه ، ص ۳۴۳ ، ح ۸ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، مع اختلاف يسير . وفيه ، ص ۳۴۳ ، ضمن ح ۷ ؛ والاختصاص ، ص ۲۹۴ ، ضمن الحديث ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه من دون الإسناد إلى أبي جعفر عليهماالسلام ، من قوله : «أتدرون ما تقول هذه الفاختة؟» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۸۶۷ ، ح ۲۰۶۹۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۵۲۸ ، ح ۱۵۴۵۳ ؛ البحار ، ج ۴۶ ، ص ۳۰۰ ، ح ۴۱ ؛ وج ۶۵ ، ص ۲۲ ، ح ۳۳ .

  • نام منبع :
    الكافي ج13
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 184335
الصفحه من 778
طباعه  ارسل الي