۱۲۴۸۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ ، عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :۱عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليهماالسلام ، قَالَ : «الْبَسُوا الثِّيَابَ مِنَ الْقُطْنِ ؛ فَإِنَّهُ لِبَاسُ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله وَلِبَاسُنَا ، وَلَمْ يَكُنْ يَلْبَسُ ۲ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ إِلَا مِنْ عِلَّةٍ» . ۳
۱۲۴۸۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ أَبِي تَمَامَةَ۴، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ الثَّانِي عليه السلام : إِنَّ بِلَادَنَا بِلَادٌ بَارِدَةٌ ، فَمَا تَقُولُ فِي لُبْسِ هذَا الْوَبَرِ ؟
فَقَالَ ۵ : «الْبَسْ مِنْهَا مَا أُكِلَ ، وَضُمِنَ ۶ » . ۷
۱۲۴۸۶.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ كَثِيرٍ الْخَزَّازِ۸، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ :
1.الطبعة القديمة للکافي : ۶/۴۵۰
2.في الوافي والخصال : «لم نكن نلبس» .
3.الكافي ، كتاب الزيّ والتجمّل ، باب لباس البياض والقطن ، ح ۱۲۴۶۵ ، بسنده عن أبي بصير ، إلى قوله : «ولباسنا» . الخصال ، ص ۶۱۳ ، أبواب الثمانين ومافوقه ، ضمن الحديث الطويل ۱۰ ، بسنده عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم ، عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام . تحف العقول ، ص ۱۰۳ ، عن أمير المؤمنين عليه السلام الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۱۹ ، ح ۲۰۳۳۰ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۲۸ ، ذيل ح ۵۸۰۲ ؛ و ص ۳۴ ، ح ۵۸۲۵ ، وفيهما من قوله : «لم يكن يلبس» ؛ وفيه ، ص ۳۵ ، ح ۵۸۲۶ ، وتمام الرواية فيه : «أنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله لم يكن يلبس الصوف والشعر إلّا من علّة» .
4.في «بف» والوافي : «أبي ثمامة» . والرجل مجهول لم نعرفه .
5.هكذا في «ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوافي والوسائل . وفي سائر النسخ والمطبوع : «قال» .
6.في مرآة العقول ، ج ۲۲ ، ص ۳۲۸ : «قوله عليه السلام : «وضمن» على بناء المجهول ، أي ضمن بائعه كونه ممّا يؤكل لحمه ، إمّا حقيقة أو حكما بأن أخذه من مسلم أو ضمن تذكيته ، بأن يكون المراد بالوبر الجلد مع الوبر» .
7.الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۷۲۰ ، ح ۲۰۳۳۲ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۳۴۶ ، ح ۵۳۴۶ .
8.في «ن ، بف ، بن ، جد» والوسائل : «الخرّاز» . والمذكور في بعض كتب الرجال ، هو الحسين بن كثير الخزّاز . راجع : رجال الطوسي ، ص ۱۸۴ ، الرقم ۲۲۳۴ و ۲۲۳۵ .